منذ فترة وأنا يراودني هذا السؤال هل هناك «بودكاست» مصري؟ هل هناك تصنيفات خاصة به وتهتم به وبإظهاره وترتيبه والعمل على الترويج له؟ لا أعرف حقيقة حتى صادفني السؤال وقمت بطرحه والبحث عن إجابته.

البودكاست كصناعة لها جمهور ولها قواعد وعلم واحترافية يظهر كل ذلك جليًا في «البودكاست» الذي يقدمه رواد كثُر من السعودية وكذلك لبنان والأردن وعمان والكويت، الخليج بشكل عام يتصدر تلك الصناعة بشكل احترافي وبديع، يكفي أن أخبرك أن نصف عدد برامج «البودكاست» التي استمع إليها تأتي من السعودية في المقام الأول، ويليها لبنان والأردن مناصفة في المركز الثاني. جزء كبير من إنتاج برامج «البودكاست» في الجزيرة «بودكاست» يأتي من صناعة لبنانية وأردنية بحسب علمي، ويكفي أنك عند البحث عن أي «بودكاست» على أي منصة تقدم «البودكاست» أو حتى على ساوند كلاود ستجد دوما برامج «البودكاست» السعودية تتصدر وتأتي في المراكز الأولى سواء من ناحية عدد المتابعين أو أرقام المستمعين كذلك.

إذن حاولت أن أجتهد لأقوم بحصر برامج «البودكاست» التي تأتي من مصر ولكن واجهتني مشاكل عدة في البداية، حيث وجدت أن موقع «البودكاست» بالعربي لم يصنف البرامج بحسب الدول، فقط التصنيفات بطبيعة المواد التي يتناولها «البودكاست» لذا اعتقد في مرحلة تالية قد أطلب لطفا من مؤسسه أن يقوم بإضافة تصنيف بحسب الدول حتى يتسنى لنا متابعة برامج «بودكاست» من دولة بعينها، وأن نرى إسهامات كل دولة بشكل منفصل على المنصة الجميلة.

جربت أن أجد غايتي في محرك بحث جوجل، فبحثت عن «البودكاست» المصري سواء الذين أستمع إليهم وهم قلة أو الذين أرغب في التعرف عليهم والاستماع والاستمتاع بما يقدمونه ومن ثم إضافتهم في القائمة التي أرغب في الإجابة عنها هنا، ولكن لم أرجع إلا بخفي حنين فلم أجد لا نتائج بحث متعلقة ببرامج «بودكاست» من مصر ولا بقائمة تتناول تلك البرامج التي تنطلق وتنتج من مصر ولا حتى مواقع عربية أو مصرية تتناول إنتاج تلك البرامج والتروج لها.

أخيرًا لجأت إلى ساوند كلاود كي أقوم بالبحث عن برامج «بودكاست» مصرية، فجربت البحث مرارًا ولم أجد إلا بعض برامج «البودكاست» منها الجيد جدا ومنها الذي لا يصلح أن أضعه في قائمة الأفضل هنا، فالأفضل من وجهة نظري في أي برنامج «بودكاست» يجب أن يتضمن:

  • الاحترافية: أن يتضمن لوجو وعنوانًا وشعارًا مع اسم واضح وعدد مواسم وعدد حلقات لكل موسم.
  • التواصل: أن أتعرف على مقدمه أو مقدمته وأن أستطيع بسهولة أن أصل إليه في شبكات التواصل الاجتماعي عبر تويتر أو أي شبكة أخرى، ولو كان هناك موقع للبودكاست هذا أمر سيكون عظيمًا.
  • الاستمرارية: تلك النقطة تسقط «البودكاست» الخاص بي «بودكاست» رونق | Rawnaq Podcast من تلك القائمة، حيث إن الاستمرارية ضرورية ليصبح أي «بودكاست» من وجهة نظري الشخصية من الأفضل ولكن لضيق الوقت ولعدم تمكني من تسجيل حلقات جديدة غفرت لنفسي هذه النقطة ولن أضعه كذلك في قائمة الأفضل، لأنني حاليا لست بمصر.

إذن كيف حصلت على برامج «البودكاست» المصرية التي رأيت أنها الأفضل؟

موقع بودو podU هو موقع جميل للغاية يشبه موقع «بودكاست» بالعربي، ولكن يتفوق عليه في أنه يتواجد له تطبيق على متجري أبل وبلاي ستور، كذلك هناك خطة واضحة سواء للمشاركة أو للترويج والإعلان عليه وأعتقد أن كل برامج «البودكاست» عليه هي برامج مصرية بنسبة كبيرة تأتي من مصر وتنتج في مصر وبأصوات مصرية جميلة للغاية ومحترفة جدًا بنسبة كبيرة، هو بمثابة موقع مصري للبودكاست وحسب ما أحصيت فهناك تقريبا ما يقرب من 70 برنامج «بودكاست» مصري على الموقع موجودين في 12 تصنيفًا سأتناولهم تباعًا حسب ما قمت بالاستماع إليه وتقييمه بشكل مبدئي، قد أحتاج لاحقا لتحديث الإجابة وإضافة بعض البرامج الأخرى التي سأعطيها فرصة ثانية في الاستماع لحلقات أخرى منها، ولكن إلى إن يحين ذلك فأعتقد أنني قمت بالاستماع لعدد لطيف من البرامج والحلقات التي تمكنني من الإجابة عن السؤال.

لنبدأ مع الأفضل في كل تصنيف – الاستماع سيكون عبر الموقع الإلكتروني لهم – لا يتطلب تسجيل دخول وهذه ميزة لطيفة، كذلك يمكنك الاستماع عبر تحميل التطبيق على هاتفك.

والتفضيلات كلها شخصية للغاية وبحسب ذوقي الشخصي دون أي اعتبارات أخرى.

1- تصنيف – أعمال


يتضمن التصنيف سبعة برامج «بودكاست» منها ستة برامج مصرية وبرنامج واحد خليجي بصوت أعتقد أنه سعودي، من البرامج الستة المصرية هناك برنامجان لمقدم واحد وهو عبد الرحمن الأصفر الذي يقدم «بودكاست» يوميات مهندس والغلطة السرية.

ما أعجبني للغاية في هذا التصنيف الآتي:

«الماركتنج بودكاست» ويقدم هذا البودكاست: جون عصمت.

كتابة فور ماركتنج تقدم هذا البودكاست: فيبي وهبة.

2- تصنيف رومانسية وعلاقات عاطفية (أسامة منير استايل)


يتضمن التصنيف أربعة برامج «بودكاست» لطيفة للغاية أعجبتني جدا الأفكار والصوت والموسيقي والاسكريبت والإخراج، الوقفات مميزة والصوت مميز جدًا خصوصًا مع مروان عاطف.

بودكاست التجربة: يقدم هذا «البودكاست» مروان عاطف.

بودكاست النجاة في الحياة العاطفية لطيف جدًا وعودة كأنك تستمع للراديو في سنة 2000

3- تصنيف قصص وحكايات


بودكاست برتقان: يقدمه عبد الرحمن المهدي.

بودكاست عن المطبخ والأكل في مصر بتاريخه وعراقته امتدادًا لآلاف السنين وتعاقبًا على الحقب المختلفة وصولاً إلى الفترة الحالية، هدفه توثيق عراقة المطبخ المصري من خلال برنامج حواري مع مصنعي الأكل ومنتجي المحتوى وملاك المطاعم والمقاهي في كل مكان في مصر.

بودكاست زمان: يقدمه خالد عبد الله.

4- تصنيف ترفيهي


بودكاست هستوريا: يقدمه عبد العزيز كرم.

بودكاست تايه في أم الدنيا: يقدمه أدهم فودة.

5- تصنيف كوميدي


هذا التصنيف مصري للغاية فإن كنت لا تريد التأثر بالقوة الناعمة للكوميديا المصري لا تستمع لبرامج «البودكاست» في هذا التصنيف.

بودكاست كوبايتين قهوة

بودكاست فاهم إزاي

6- تصنيف اجتماعي


يتضمن تقريبا 12 برنامج «بودكاست» منهم برامج مشتركة في تصنيفات أخرى مثل «بودكاست» جوة بيت العيلة وترافيل كود.

بودكاست ضد القطيع

بودكاست تاخد بونبوني

7- تصنيف تعليمي وهو التصنيف الأخير معنا في الإجابة والذي استمعت إلى برامج له


بودكاست كلام فلسفة مع د. أحمد الملط

بودكاست الشغلانة

هناك تصنيفات أخرى تتعلق بالكتب والروايات والسينما والأفلام والرياضة بشكل عام، وبرامج خاصة بكرة القدم، ولكن أنا أثق أن كرة القدم تتم مشاهدتها أو لعبها، ولكن فكرة الاستماع لبرامج «بودكاست» خاصة بها انتهت منذ أن توقفنا عن الاستماع للتعليق الصوتي للمعلقين عبر الراديو.

أعتقد أنني سأقوم بتحديث تلك الإجابة لاحقًا، وسأحاول الاستماع لباقي برامج «البودكاست» المصرية سواء عبر نفس التطبيق أو تطبيقات أخرى، ولكن إلى أن يحين ذلك تقبلوا مودتي.

أتمنى أن تستمعوا بالاختيارات.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد