كلنا نتفق على أن الوقت أهم مورد لدى كل إنسان، لأن الوقت هو الحياة؛ وإذا ضاع الوقت ضاع العمر، فمهما كانت مؤهلاتك العلمية وقدراتك الشخصية ودرجاتك الوظيفية، فأنت تملك فقط 24 ساعة في اليوم وطلبات وواجبات وأحلام والتزامات أكبر من الوقت المتاح، وشأنك شأن الكثيرين وأنا واحد منهم نتمنى لو كان بإمكاننا إضافة بضع سويعات في يومنا، أعلم أن هذا مستحيل ولكن ترى ما الحل في هذا كله؟

إن الحل في كل هذا، هو إدارة الوقت، وذلك لتنفيذ المهام والأعمال الهامة بأقل جهد وأقصر وقت، ثم يبقى لنا وقت للإبداع والتخطيط للمستقبل والراحة.

كل دقيقة تخطيط جيدة تكسبك ساعة إضافية من وقت. –طارق السويدان

في هذا المقال، سأقدم لك عزيزي القارئ ست خطوات ذهبية عملية لإدارة الوقت بفعالية وإنتاجية:

1- راقب وقتك

اكتب قائمة تحتوي على جميع الأشياء التي تقوم بها خلال اليوم وجدولها الزمني، بعدها حلل هذه القائمة، وتعرف على ما تهدر وقتك فيه.

2- حدد أولوياتك وضع أهدافك

في هذه الخطوة يمكنك استعمال جدول Stephen Covey الشهير،لتحديد الأولويات حسب بعدي الأهمية والاستعجال:

عاجل

غير عاجل

مهم

الإدارة

التطوير (مربع الناجحين)

غير مهم

الخداع

الضياع

1. مربع مهم وعاجل: هذا يسمى مربع الإدارة، مثال: أن يكون عندك امتحان غدًا.

2. مربع مهم وغير عاجل: هذا يسمى مربع التطوير والتخطيط، مثال: الزواج أو البحث عن وظيفة إذ يعتبر هذا أهم مربع ومربع الناجحين.

3. مربع غير مهم وعاجل: هذا مربع الخداع، مثال: أعياد الميلاد ومواعيد الأشياء الترفيهية.

4. مربع غير مهم وغير عاجل: وهذا مربع الضياع الذي يجب على الكل الانتباه له وعدم الوقوع في شباكه، مثال: إمضاء ساعات طويلة بدون فائدة في الدردشة على مواقع التواصل الاجتماعي.

3- الجدولة – TODO List

في هذه الخطوة سوف تستعمل مذكرة ورقية، أو هاتفك الذكي، لإعداد قائمة أعمالك اليومية في وقت محدد من كل يوم، إضافة إلى ترتيب نشاطاتك حسب الأهمية والزمن لإنجازها.

4- تعامل مع مضيعات وقتك

لكل منا نشاطات شهيرة يضيع فيها وقته، عوضًا عن الاستثمار في أمور أخرى قد تجعلنا أكثر إنتاجية، ولعل أشهر هذه النشاطات، مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج التلفزيونية السخيفة ورفقة السوء.

5- خصص وقتًا للتركيز دون أي تشتيت

ستحتاج في يوم ما وقتًا مخصصًا لتعمل فيه بتركيز وبدون أي مشتتات؛ الداخلية منها كأحلام اليقظة والتوتر والقلق والخارجية كالضوضاء والضجيج. هذا الجزء من الوقت سيكون محددًا مثلا المذاكرة فقط لمدة 40 دقيقة ثم الاسترخاء لمدة 5-10 دقائق ثم مراجعة النقاط الأساسية من المذاكرة السابقة بحدود 5-10 دقائق ثم البدأ في المذاكرة وهكذا.

6- اقض على التأجيل والتسويف

كيف تقضي على التأجيل والكسل؟ يمكن القضاء عليهما عبر:

1. ابتعد عن كل ما يشتت انتباهك.

2. جزئ المهمة والعمل إلى أجزاء صغيرة.

3. ابتعد عن كل ما يشتت انتباهك.

4. تذكر أهدافك وطموحاتك.

5. كافئ نفسك مع التشجيع.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد