يشترك رجال الأعمال الناجحون في بعض الصفات الهامة منها الحماسة وشغفهم بما يؤدونه من مهام، فهي ليست وظيفة عادية كما يقول كونفشيوس بأنهم يفعلون ما يحبون لتمتلئ حياتهم اليومية بالمزيد من الشغف والمتعة إلى جانب صفة التفاؤل التي لا تفارقهم، وإرادتهم على النجاح الملازمة لهم وثقتهم الكبيرة بأن الشركات الصغيرة لها القدرة على المغامرة، لأن الفريق الأقل عددًا أكثر إنتاجية وقدرة على صنع الفارق كما أنهم لديهم الكثير ليفعلونه مع وجود بُعد النظر والرؤية الثاقبة لما ستؤول إليه الأمور، والشيء المشترك بينهم هو قدرتهم على الخطابة وتأثر العامة بهم لتمكنهم من توصيل الرسائل وبيع المنتجات والأفكار.

مهارة التواصل

مهارة لا غنى عنها وأكثر أهمية من الدرجات العلمية أو المعرفة بالمنتج المراد تسويقه، فالقدرة على التواصل وإقامة العلاقات الناجحة هي السبيل الوحيد للنجاح في سوق العمل.

تحليل السوق

قبل إنشاء شركتك الجديدة لا بُد وأن تقوم بدراسة السوق المستهدفة وأن تكون كبيرة بما يكفي لتحصل على جانب من الأرباح وليكن 5% ويمكن إجراء هذا البحث عن طريق الشبكة العنكبوتية أو جمع معلومات عن أكثر من 25 شركة رائدة في المجال وجمع عائداتها ومن ثم يمكنك الحصول عن حجم السوق المستهدفة.

مصادر الأفكار الجديدة

للقيام ببيع منتج أو تقديم خدمة لا بد وأن تملك شيئًا جديدًا منافسًا وله قيمة سوقية ويكون ذلك عن طريق طرح فكرة جديدة، قد يتم استنباطها بناء على حاجة المجتمع الحالية أو رؤية مستقبلية لما يمكن تنفيذه بما يخدم العملاء والنوع الأخير ينتشر بصورة كبيرة في مجال التكنولوجيا وعلوم الحاسب، كربط جميع الأجهزة المنزلية بالشبكة العنكبوتية ما يُتيح القدرة على التحكم فيها عن بُعد.

البيع والتسويق

لا تقلق إذا لم تكن تملك الخبرة الكافية، فيمكنك تخطي ذلك عن طريق تدرُّبك على كيفية البيع والتسويق بطريقة فعالة، حتى تتمكن من تكوين سمعة جيدة في مجال عملك، ولكن توخَّ الحذر، فالسمعة قد يتم تدميرها في وقت قليل في حال انخفاض معدل الأداء.

أنواع الشركات

تتباين من شركات يملكها فرد واحد أو عدة أفراد أو شركات مساهمة يتواجد فيها مجلس إدارة يختص بجميع أمور الشركة أو شركات ذات مسئوليات محدودة وتتميز عند بأنها عند مرورها بضائقة مالية ثم مقاضاتها لا تمس أسرتك أو ما تملكه من أصول شخصية.

حماية الملكية الفكرية

يتم الحفاظ على حقوق التملك والنسخ والتوزيع بعدة طرق منها تسجيل براءة اختراع لمنتج أو عملية إنتاجية، وقد يتطلب ذلك بعضًا من الوقت والتكاليف لضمان الحفاظ على كامل حقوقك، كذلك يمكن وضع اتفاقية عدم إفصاح لمن يشاركك أسرارك التجارية، وختامًا عن طريق توقيع العقود مع الموظفين لحماية الأسرار التجارية مثلما تفعل شركة المشروبات الغازية (كوكاكولا) لحماية وصفتها المميز، ويجب كذلك على الموظفين قراءة العقود جيدًا قبل التوقيع بل قد يمتد الأمر للاستعانة بخدمات رجال القانون لمعرفة خبايا العقود.

حماية المنتجات والأعمال

يتم الحفاظ على المنتجات عن طريق تسجيل العلامات التجارية سواء داخل الدولة المنتجة أو ما يجاورها من دول كما تفعل الشركات الكبيرة، بينما تكون حماية حقوق النسخ هو الإجراء المتبع للمنتجات غير المادية كالبرمجيات والوسائط الإعلامية ما يضمن حقوق المؤلفين والمنتجين.

كن مُبادرًا

قدرتك على التواصل وتكوين علاقات هي مقياس نجاح شركتك أو وظيفتك، لذلك تواصل مع من يشبهونك وقم أنت بالخطوة الأولى للسؤال عما تريد وتطمح ولا تنتظر من يطرق على بابك فهو زائر لن يجيء إليك أبدًا في مرحلة البدايات.

فى الختام، الناجحون فئة قليلة من البشر ينظرون للأشياء منظرًا مخالفًا لغيرهم، ويكون طريقهم عكس التيار وهو ما يُميزهم مع تمتعهم بالحكمة وبُعد النظر بما يتناسب مع المواقف المختلفة وقدرتهم على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت الصحيح.

المصدر: دورة تدريبية في إدارة الأعمال لكريس هارون.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

الأعمال
عرض التعليقات
تحميل المزيد