السلام عليك

هذا الشهر كان حافلًا بالقراءة الحمد لله

(1) الكتاب الأول

أنهيت فيه كتابًا لأحمد حسين أمين بعنوان (رسالة من تحت الماء). وحسين أحمد أمين هو ابن الكاتب الكبير أحمد أمين صاحب سلسلة (فجر الإسلام) و(ضحى الإسلام)، وعدد من الكتب المهمة الموسوعية، كذلك هو أخو جلال أمين المفكر، والاقتصادي المصري الشهير.

له كتاب لطيف جدًا كذلك بعنوان (دليل المسلم الحزين) أنصحكم بالاطلاع عليه.

رابط للكتاب على جود ريدز: رسالة من تحت الماء

(2) الكتاب الثاني

كتاب آخر أنهيته بعد أن قمت بقراءته بصعوبة لتخصصه في لغته، وكذلك لشمولية موضوعاته في قطاع التعليم والتعليم الإلكتروني في الوطن العربي، الكتاب ممتع جدًا، وأتمنى أن تتم ترجمته عن قريب للغة العربية لأنه حسب ما بحيث لم يتح بعد عنوان الكتاب هو التعليم الإلكتروني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

رابط للكتاب على جود ريدز: E-Learning in the Middle East and North Africa (MENA) Region

(3) الكتاب الثالث

كذلك بدأت في كتاب لطيف آخر بالعربية بعنوان «إستارت أب عربية»، شدني موضوعه جدًا، وقمت بشرائه من متجر كتب «جوجل» لإعجابي بفكرته ولاحترافية كاتبه.

رابط للكتاب على جودريدز: ‫ستارت أب عربية‬

(4) الكتاب الرابع

هناك كتاب آخر بدأت فيه هذا الأسبوع، كان حول موضوع بحثي أقوم به، ووصلت له، أعتقد أنه متاح على الإنترنت، كذلك حول دور الصدفة والغباء في تغيير التاريخ البشري.

رابط للكتاب على جودريدز: دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ

(5) الكتاب الخامس

الكتاب الخامس الممتع الذي بدأت فيه حول نفس النقطة البحثية حول القيادة الرمزية أو قيادة الرموز وكيف يتحول المجهولون إلى زعماء ومشهورون عن طريق الإعلام والميديا.

رابط للكتاب على جود ريدز: Symbolic Leaders

(6) الكتاب السادس

هذا الكتاب في شكل مخطوطة لم يطبع على حد علمي حتى الآن، رسالة في الحيلة لدفع الأحزان ليعقوب بن إسحاق الكندي وهي رسالة غاية في العذوبة لكيف نتخلص من الحزن وآثاره؟ وكيف يمكن لنا أن نتقبل الهزائم المرة في حياتنا ببساطة لا لشيء، ولكن لأنها حدثت لآخرين ونجوا فما الداعي لعدم نجاتنا نحن؟

رابط للكتاب على جود ريدز: رسالة في الحيلة لدفع الأحزان

 

(7) الكتاب السابع

من أجمل روايات جمال الغيطاني رحمه الله، حكايات المؤسسة التي يمكنك فيها ببساطة أن تستشف دوما الفارق بين ما هو مكتوب وما يحدث فعلًا فببساطة الغيطاني في تلك الرواية فند لكل شيء يخص حكم المؤسس الحاكم الواحد وما يتبع ذلك من ترهات ومن مساوئ، ولكن في الحقيقة قد ساند بكل قلبه ما يحدث سياسيًا في مصر مؤخرًا بغض النظر عما كتبه في روايته!

 

رابط للكتاب على جود ريدز: حكايات المؤسسة

 

(8) الكتاب الثامن:

مذكرات الأرقش، إذا كان لكل أمة أن تزدهي بكتابها وشعرائها، وأن تباهي بعباقرتها وفلاسفتها ومفكريها، فقد حق لنا نحن أبناء الأمة العربية أن نضع ميخائيل نعيمة في رأس مفاخرنا الروحية والأدبية في هذا العصر.

إن ميخائيل نعيمة مدرسة إنسانية فريدة ومذهب مضيء من أنبل مذاهب الفكر الإنساني العربي والعالمي.
«مذكرات الأرقش» رجل غريب الأطوار يخدم صامتًا في مقهى ويطل على الناس وحياتهم، لا من حدقة العين، بل من كوة الخيال الطلق والروح الصافي. فيدوّن هذه المذكرات العجيبة بأسلوب يفعل بالقارئ فعل السحر، ويفتح له آفاقًا بعيدة وعوالم جديدة ما كان تخطر له في بال من قبل.
مذكرات تنضح بالتفكير العميق، وتعبر عن خبرة المؤلف وآرائه في الحياة والناس والأشياء.

 

رابط للكتاب على جود ريدز: مذكرات الأرقش

 

(9) الكتاب التاسع

الإغواء الأخير للمسيح، لنيكوس كازانتزاكيس، حاولت مرارًا إكمال تلك الرواية عدة مرات في حياتي، وفي كل مرة كنت أتوقف عند الصفحة الخمسين ـ أو المائة، لا أدري لم لم أكملها من قبل، ولكن في الحظر الحالي أعطيتها الفرصة، وبالفعل وجدتها تستحق كثيرًا، سأعيد قراءتها مرات أخرى.

 

رابط للكتاب على جود ريدز: الإغواء الأخير للمسيح

 

(10) الكتاب العاشر والأخير

ديوان شعر لطيف جدًا بعكس من قام بترشيحه، إلا أنني اكتشفت فيه معاني وتفاصيل غاية في اللطافة وتعبيرات مدهشة جدًا وجزلة هو ديوان شعر كيف تفوز بوردة لعبد العظيم فنجان شاعر عراقي كسول ومهمل في النشر كما يكتب في تعريف حسابه على «جود ريدز»، لكن الديوان ماتع للغاية وفيه صور مميزة.

 

رابط للكتاب على جود ريدز: كيف تفوز بوردة

شكرًا جزيلًا للسؤال مرة ثانية.

وفرت عدة كتب من الكتب أعلاه في صيغة «بي دي أف» يمكنكم قراءتها والحصول عليها من هنا 36ya 2020 PDFs Books

الرابط يحيلك على «جوجل درايف» فلا قلق منه على مساحتي الخاصة هناك!

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

رفيق, كتّاب

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد