الكثير من المعاني المتناقضة تختلط فيما بينها لتشكل أحيانًا وجهين لنفس العملة، لا يمكن الفصل بينهما إلا وفق زاوية النظر. الشجاعة والجبن مثلًا مفهومان راسخان بشكل تاريخي في ثقافة العرب. كثيرة هي قصصنا الواقعية والخيالية التي تقوم على إقدام منقطع النظير يقابله جبن غالبًا ما يقترن بالخسة في تصورنا مع أنه قد يكون طريق نجاة في حالات كثيرة. عديدة هي المواقف التي قد تُرى صور شجاعة في ظاهرها وهي تخفي من الجبن القدر الكافي لنسف الصورة. كما يمكن أن تنطوي مواقف جبن على شجاعة خفية ترفع سلوك أهلها، فمثلًا:

من الشجاعة أن يستمر الإنسان في مجابهة قساوة الحياة بكل تفاؤل حتى لا يكسر ومن الجبن أن يكتفي بحياة قاسية دون محاولة تغييرها.

من الشجاعة أن تنتقد من تريد وما تريد كما تريد ومن الجبن أن يكون انتقادك مدفوع الأجر، ريعي الأهداف. من الشجاعة أن نرفع شعارات محاربة الفساد، ومن الجبن أن نحصرها في مطاردة سارقي البيض ونترك ناهبي خيرات المزرعة بأسرها يمارسون نشاطاتهم في حرية بل ونشركهم في حملاتنا ضد المفسدين.

من الشجاعة أن نتخذ المواقف تجاه أي نظام لا يحترم شعبه، ومن الجبن أن لا نلتزم باحترامنا لأنفسنا داخل بيوتنا قبل أن نعطي الدروس. من الشجاعة أن نتحدى تابوهات المجتمع في كتاباتنا جنسية كانت أم دينية ومن الجبن أن نركز في هذه التابوهات وحدها ونهمل جوهر مشاكل حياتنا اليومية من شح الحرية وهشاشة الكرامة الإنسانية.

من الشجاعة أن يحارب الجندي ببسالة في ساحة الحرب ومن الجبن أن لا يتساءل إن كانت الحرب عادلة أم نزوة لأصحاب القرار سيدفع ثمنها أرواح كثيرة. من الشجاعة أن نقف أمام مئات الأشخاص في تحدي قوة لما نراه دفاعًا عن مبدأ أو حق ومن الجبن أن لا نراعي توازن القوى الذي يجعل سلاحًا واحدًا في يد قادرًا على حرمان آلاف الأيادي من قدرتها على حمل اللّافتات.

من الشجاعة أن نبني إصلاحات اقتصادية غير شعبية من أجل المصلحة العامة، ومن الجبن أن نحصرها في رفع الدعم دون بديل يقي الفقراء قساوة الأسعار ونقف مكتوفي الأيدي والألسن أمام فاحشي الغنى.

من الشجاعة أن نخرج للشوارع مطالبين بالإصلاح ومن الجبن أن تتحول المطالب لتعطيل لسير الحياة العامة للغير. من الشجاعة السياسية أن نسمح للمتضررين بالاحتجاج على الأقل تنفيسًا عن معاناتهم، ومن الجبن تمامًا دس مخربين بين المتظاهرين بغرض تشويه أهداف حراكهم.

من الشجاعة أن نواجه البحر وأمواجه للوصول إلى حياة أفضل في قارات الغير ومن الجبن أن نغادر بلداننا دون محاولة بناء التغيير. من الشجاعة في التعبير عن نبل المواقف أن ندعم علنًا حق فلسطين العادل في حل لقضيتها، ومن الجبن أن نعمل في الخفاء يدًا في يد مع مغتصب أراضيها وحقوق شعبها.

من الشجاعة أن نغير أفكارنا وفق ثبات أو تنافي صلاحها فالأفكار شخصية لا قطعية، ومن الجبن أن نرفض تقبل اختلاف فكر الآخر للسبب ذاته.

من الشجاعة في تحدي النفس أن نتسلق قمة إفريست لنضع رايات بلداننا على سطحها، ومن الجبن في مواجهة التاريخ ألا نتسلق جبال الإصلاح لنضع رايات وجودنا على قمم الحضارة الإنسانية.

من الشجاعة أن ننجب الأبناء ونتحمل مسؤولياتهم رغم قلة الحيلة فالخلف محاولة لصياغة حياة جديدة لا تحمل أخطاء ماضينا وهم أعظم معاني وجود الإنسان، ومن الجبن أن نكتفي بالإنجاب دون مجهود يجعل مقدم الصغار أيسر فنحكم عليهم بالقدوم للمجهول بكل ما يحمل من رياح عاتية خاصة في أراض يغيب أفق صلاحها على المدى البعيد.

من الشجاعة أن نقطع دابر مخالفي القانون، ومن الجبن أن لا نحاول فهم ما يدفع الناس لمخالفة القانون ولا أن نتأكد من عدالته وسريانه على الجميع دون تمييز.

الشجاعة والجبن في النهاية كأغلب المفاهيم الوضعية لا ترتبط سوى بثقافة واصفهما وخلفياته الفكرية. ولذلك فإن كان من الجميل أن نذكر شجعان تاريخنا لتستمد الأمة منهم طاقة تصحيح مسارها، فمن الأجمل ألا ننسى التذكير بأن جبناء كثرًا هم من وأد وهج الشجاعة بيننا، والأنبل أن نسرد الحقائق كما هي ونترك للتاريخ مسؤولية الفصل بين الشجاعة والجبن في تفاصيلها. فالشجاعة الوحيدة قطعية الثبوت هي إنصاف الحقيقة.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

أفكار, رأي, سياسة
عرض التعليقات
تحميل المزيد