عندما نتحدث عن التسويق وأهميته في نجاح أي مشروع، أو عمل، أو مبادرة مهما تنوعت أهدافها، نجد أنه يتم الاعتماد في التسويق على عدة طرق وأساليب، يمكن أن تكون مكلفة مقارنة بالنتائج التي سيتم الحصول عليها، من خلال تلك الطرق التي تم الاعتماد عليها بشكل أساسي، وفي الأخير سندرك بأنها ليست إلا طرقًا تستنزف ميزانيتنا خاصة إن كانت الميزانية محدودة، بحيث لا تسمح لنا وضعيتنا ولا إمكانيتنا بأن نقع في أخطاء ستكلفنا الكثير، هذا إذا لم نقل إنها ستكلفنا كل شيء أي الميزانية بالكامل، ومن هنا تم البحث عن طرق جديدة، لها فعالية كبيرة، ونتائج رائعة، ولا تكلف الكثير، وهنا أتى دور التصميم الإبداعي، لكن ما هو التصميم الإبداعي؟ وكيف له أن يكون أداة تسويقية بامتياز؟

التصميم الإبداعي

التصميم الإبداعي: هو التصميم الذي يقوم بإظهار رسالة أو هدف معين، بطريقة إبداعية عن طريق الصورة بشكل متميز وفريد من نوعه ومبتكر، ويمكن من خلاله إيصال رسائل كبيرة، وأهداف عظيمة من خلال صورة فقط، بحيث وبمجرد رؤية التصميم تصل الرسالة مباشرة، مختصرة بذلك الكثير من الكلمات والنصوص التي يمكن لها أن تكون سببًا في نفور العملاء، عكس التصميم الإبداعي الذي يعمل على جذب الانتباه والاهتمام، ويؤثر بشكل كبير على قرار العميل أو الزائر، وتقوم بتكوين فكرة جيدة له عن شركتك، أو أي عمل تقوم بمزاولته مع إيصال الأهداف بشكل مبسط وسهل الفهم وإبداعي مؤثر.

كيف يكون التصميم الإبداعي أداة تسويقية متميزة؟

عند معرفتك لمفهوم التصميم الإبداعي ستتكوّن لديك فكرة عن أهميته، وكيف يكون سببًا في نجاح وتطور شركتك، أو مشروعك، لكن سنذكر الآن بعضًا من المميزات الإضافية التي تميز هذه الطريقة عن غيرها من الطرق المعتمدة في التسويق، وكيف تكون بذلك أداة تسويقية بامتياز؟

التصميم الإبداعي يعمل على إظهار الأهداف والأفكار الخاصة بشركتك، إلى العملاء بالمفهوم الذي تريده أنت، بشكل إبداعي مميز جديد، لا يمكن تجاهله، وهذا من الأهداف الأساسية التي تعمل عليها جميع الشركات؛ أَلَاَ وهو لفت انتباه العملاء، والحصول على اهتمامهم، وإيصال أفكارهم بشكل إبداعي ومؤثر، وهذا ما يوفره التصميم الإبداعي.

إعطاء انطباع جيد للعملاء المحتملين عن المستوى والاحترافية والجدية التي تتمتع بها شركتك؛ مما سيزيد ثقة عملائك بك، وسيصبح العملاء المحتملون عملاء حقيقين بسبب تأثرهم بالمستوى العالي لطريقة العرض الاحترافية، التي تتميز بها شركتك عن غيرها من الشركات الأخرى.

تحويل العملاء إلى مسوقين لعلامتك التجارية بطريقة غير مباشرة، حيث إن التصميم الإبداعي يؤثر على عملائك بشكل قوي؛ مما يجعلهم يشاركون ذلك التصميم وبالتالي تحصل على مسوقين لعلامتك التجارية بدون دفع ولا فلس، وبهذا يكون التصميم الإبداعي قد جنّبك صرف المزيد من الأموال، والحفاظ على ميزانتيك الأساسية، وعمل على تشهير وتسويق علامتك بشكل كبير وملحوظ.

التميز والرقي؛ نعم فالتصميم الإبداعي دائمًا يكون مبتكرًا وحصريًا، وهذا ما يعطي للنجم بريقه، وشركتك عبارة عن نجم غير مضيء وسط الكون المظلم، وبين نجوم مضيئة تخطف جميع الأنظار إليها؛ لذا التصميم الإبداعي هو بمثابة الضوء الذي يكشف شركتك للعالم، وكلما كان التصميم إبداعيًّا أكثر، كان الضوء ساطعًا أكثر، وكان ملفتًا للأنظار أكثر من غيرها من النجوم الأخرى.

ومن هنا نستنتج أن التصميم الإبداعي حقًا أداة تسويقية مميزة تقدم الكثير للشركات خاصة الصغيرة والجديدة التي تبحث عن الشهرة بشكل سريع وبأقل التكاليف.

وأرى أن هذه الطريقة من أهم الوسائل التي يمكن اعتمادها رسميًا في الاستراتيجية التسويقية الخاصة بمشروعك، مهما كان النشاط الذي تمثله، خاصة إذا كنت تسعى لإيصال فكرتك لأبعد نقطة يمكن أن تصلها، مع توفير البنزين (الميزانية) الخاصة بسيارتك (شركتك) لطرق أكثر صعوبة.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد