ان تكون مثقف فهذا قرار شخصي

الرجل المتعلم هو رجل يفهم أن التعليم عملية تستمر مدى الحياة. لذلك، لتصبح واحدًا من هؤلاء المتعلمين تحتاج إلى العمل باستمرار على توسيع عقلك ودرجة وعيك، رجل مثقف هو عادة ما يكون رجلًا كثير القراءة والكتابة، مثقفًا، واعيًا، إنه يعرف ما يحدث في العالم، ويقدر الأوضاع العامة، ويعبر عن نفسه بطريقة لائقة، لكن ليس من فراغ.

إن الثقافة لا ترتبط ارتباطًا جبريًّا بعدد سنوات الدراسة التي قضيناها في المعاهد والمدارس، ليس تقليلًا من شأن التعليم، لكن لمن لم يحالفه الحظ، أو انقطع عن الدراسة في وقت مبكر من عمره فلم يفته قطار الثقافة بعد، والالتحاق بالركب.

عمومًا بعد كل التطورات الميدانية والإقليمية، أنت على الأقل عندك فرصة لكي لا تكون من العوام، أنت قادر على أن لا تكون من القطيع، عليك على الأقل أن تفهم التغييرات المحيطة بك، وتفهم الأحداث المتسارعة حديثًا حولنا، أنت وحدك من تقرر أين تضع منزلتك.

لا يوجد أسوأ من شعور أنك تقرأ ولا تفهم، أو تسمع ولا تفهم، وتشاهد ولا تفهم، تائه أنت في الوقت الذي يفترض أن تكون فيه ملمًّا بأبسط الأشياء التي لا تفهمها الآن، ليس المطلوب أن تكون سياسيًّا ومحللًا رياضيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا، لا، ليس هذا، المهم أن تكون على دراية ومعرفة ولو سطحية، المهم أن تفهم ما تذيعه الراديوهات، وما تنشره الصحف والشاشات، ما يتناقله أصدقاؤك في المقهى، زملاؤك في العمل، إنها مسألة وقت فحسب!

متابعة الأخبار اليومية

ابحث عن صحيفة تحبها وتابعها يوميًّا. مع ظهور عالم الويب، فهذا في الواقع مهمة سهلة للغاية. طبعًا قراءة الأخبار المحلية ليست كافية، لذلك حاول التركيز على الأخبار التي تكون على المستوى العالمي.

تريد أن تعرف أكبر قدر ممكن عن العالم الأوسع؟ يمكنك محاولة قراءة العديد من الصحف اليومية المختلفة، وخاصة في قراءة التعليقات على الأخبار أيضًا. يعد الاطلاع على الآراء المختلفة أمرًا مهمًّا لإنشاء نظرة عامة حول ما يحدث في العالم.

يجب عليك قراءة مجموعة متنوعة من المنشورات، لا تقتصر على جريدة بلد واحد. في ما يلي بعض الصحف الدولية المهمة:

The India Times

Le Monde

The Asahi Shimbun

The New York Times

The Guardian

Washington Post

تدوين الملاحظات حول المجالات الرئيسية

دون ملاحظات حول مناطق العالم التي تهتم بها. يمكن أن تكون هذه الملاحظات أساسًا قويًّا لبحثك اللاحق. على سبيل المثال، دعنا نقول إنك قد قرأت للتو مقالًا عن الجيش الأمريكي، إذن اكتب تفاصيل عن الدول التي يحتلها الجيش الأمريكي، فيمكنك معرفة المزيد حول كيفية بدء الوضع الحالي.

لا تأخذ بالضرورة كل ما تقرؤه بالقيمة الاسمية. لاحظ تحيزات وإغفالات الصحف المختلفة بدلًا من مجرد أخذ نقاط الحوار فحسب.

الاستماع إلى راديو الأخبار

الاستماع إلى البث الإذاعي الإخباري، فهو من الأماكن الجيدة للحصول على أخبار العالم، نظرًا إلى أنه يمول بشكل عام، فقد لا يكون متحيزًا مثل مصادر الأخبار الأخرى. راديو الأخبار مفيد أيضًا؛ لأنك ستتلقى إرشادات حول كيفية نطق أسماء المناطق والأشخاص المهمين.

قراءة المجلات التي تختص بنشر المقالات

ستقدم لك هذه المجلات تفاصيل حول الأحداث التي قرأت عنها في الصحيفة. غالبًا ما يشغلون مقالات طويلة الشكل تركز على منطقة أو موضوع معين.

هذه المجلات لها إصدارات على الإنترنت كذلك. يمكنك الاطلاع عن الأرشيفات الخاصة بهم، ولا تركز ببساطة على أخبار اليوم. قد تقودك قطعة مكتوبة تعود إلى ثلاثينيات القرن العشرين إلى قائد حرب لم تسمع به من قبل، أو إلى مجرم، أو فكرة، وكلما زاد عدد هذه المقالات التي قرأتها، زاد عدد معارفك العامة.

غالبًا ما يكتب الكتاب في هذه المجلات الكتب أيضًا. توفر هذه الكتب مزيدًا من المعلومات حول الموضوعات التي قرأت عنها في المجلات.

وحين تذكر المطالعة والقرآءة فلا ننسى قراءة الأدب! انغمس في الأدب المعاصر والكلاسيكي. يمكن أن يجعلك الخيال أكثر وعيًا من خلال إظهار وجهات نظر الآخرين والمختلفة.

الكتب عبارة عن مجموعة من القصص عن رجال عاشوا حياة خاصة، تدرس كل قصة الصفات الإيجابية والسلبية لهؤلاء الرجال، راقب الشخصيات في هذه القصص، واستوعب الدروس منها.

قراءة الفلسفة

سوف تعطيك الفلسفة الأدوات اللازمة لمناقشة الأسئلة وطريقة تحليلها، من خلال قراءة كتب الفلسفة، سوف تكون قادرًا على التفكير بشكل أكثر وضوحًا. هذا يمكن أن يساعد في صنع القرار.

عندما تقرأ هذه الكتب، احرص على الاحتفاظ ببعض الأفكار حتى تتمكن من تدوين الملاحظات حول السمات والأفكار في هذه النصوص. لا تورط نفسك في كل التفاصيل فقط اقرأ بطريقة إيجابية، ودون الجزء الأكثر أهمية مما تقرؤه فهي طريقة رائعة لتجنب الضياع.

مشاهدة الأفلام الوثائقية

هناك العديد من الأفلام الممتازة موجودة بكثرة على النت، اغتنم هذه الفرصة لمشاهدة ولو عدد قليل منها. ولا تحاول اختيار مخرج واحد فقط.

بعد كل فيلم حاول البحث عن النقد؛ أي وجهة النظر الأخرى لهذا الفيلم، عند القيام بذلك، سوف تكون قادرًا على تحديد الحقائق المذكورة والأكاذيب، بالدليل والبرهان بعين عقلك طبعًا.

الاقتراب من الأشخاص المتعلمين

شارك في محادثاتك مع أشخاص تعلموا، سواء من خلال مستواهم العلمي، أو خبراتهم في العمل، تحدث إليهم وحاول فهم كيفية حصولهم على هذه المعرفة. اسألهم أسئلة حول الموضوعات التي لا تفهمها.

تحدث إلى مجموعة أشخاص مختلفة ومتنوعة المهن، واعلم أن الرجل المثقف يمكن أن يكون حتى الميكانيكي الخاص بك، وله من المعرفة مثل التي عند أستاذك.

يأخذ التعليم شكله بعدة طرق؛ فلا تكن ممن بخل بخير لنفسه وعلى نفسه، وحتى على المحيطين بك في الوقت نفسه، واعلم أن الثقاقة «منجية».

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات