مما لا شك فيه أن إعداد سيرة ذاتية قوية شيء هام وفعال لرفع نسبة حصولك على وظيفة جديدة لذلك يجب أن تحتوي على أشياء وثيقة الصلة بين خبراتك وبياناتك والدور الوظيفي للمنصب الشاغر وهو ما سنستكمل معه الرحلة تجاه إعداد سيرة ذاتية تفي بالغرض المنشود.

الهدف الرئيسي

تقديم نفسك أو التسويق لها وعرض المهارات والخبرات بشكل فعال وبصورة تظهر تلبية احتياجات صاحب العمل مما يشجعه على التواصل معك ومقابلتلك لتخطو خطوة تجاه القرار النهائي الخاص بعملية التوظيف.

لا تتفاجأ بالحضور الكثيف

في حال التواصل معك لحضور المقابلة الشخصية ستقابل العديد من المتنافسين والطامحين في الحصول على الوظيفة ممن يملكون خبرات مماثلة أو أكثر بعض الشيء فيجب عليك الوثوق بأن شخص واحد فقط سيتحصل على المنصب وفرصتك باقية ما دُمت في مضمار التنافس.

اللغة الإيجابية للسيرة الذاتية

استخدم الأفعال الدالة على المسؤولية والحركة كالقيام والإشراف وتنفيذ الأعمال مع ذكر النتائج المتحققة بعد كل نشاط في الأعمال السابقة وحاول ألا تترك أي معلومة في سيرتك الذاتية بدون تفسير لدورك الوظيفي السابق ومسؤولياتك تجاه هذا الدور ونجاحاتك مستندًا على الأرقام والإحصائيات مما يُظهر الإيجابية والتفوق ويقوم بلفت صاحب العمل المستقبلي ويُبرهن على حيويتك وما يُمكن أن تضيفه للمؤسسة الجديدة في قادم الأمور.

الصدق في عرض البيانات

كن أمينًا ولا تذكُر أي شيء لم تقم بعمله أو تُبالغ في أدوارك السابقة وما لا تعرفه لما له من تأثير سلبي أثناء المقابلة يتسبب في إحراجك وقد تتشكل سمعة غير طيبة لك كذلك في عصرنا الحالي عدم إفرادك بالذكر للشهادات أو المراجع قد يظهر عكس ما تقوله بعد القيام بعملية بحث بسيطة لذلك راجع ما تكبته وما تقوله وفي حال اجتيازك للمقابلة وعدم تبين الحقائق فعدم امتلاكك للخبرة أو المهارة سيُظهر عكس ما ذكرت وعليه سوف يتم اتخاذ ما يلزم تجاهك بل وقد يتطور الأمر إلى إقالتك من الوظيفة بشكل فوري.

الأمور المادية والتفاصيل الدقيقة

بعض التفاصيل الخاصة بدورك في الوظائف السابقة قد تكون غير مجدية فأهميتها كانت تظهر خلال عملك السابق وليست وثيقة الصلة بالوظيفة المستقبلية. على الجانب الآخر تجنب ذكر ما تقاضيته من أموال أو رواتب خلال فترات عملك السابقة لأن ذلك قد يعطي انطباعًا عن اهتمامك بالماديات دون الجوانب المعنوية كما أن إغفال الأمور المادية سيضفي كثيرًا من المرونة على جانب التفاوض حول الراتب فيما بعد وحاول أن تكون قاعدة الإنجازات والمهارات هو ما يحدد قيمتك فقط.

نقاط هامة في السيرة الذاتية

بعض الأمور حاول ألا تغفلها أثناء إعدادك للسيرة الذاتية على سبيل المثال:

  • طريقة عرض وكتابة السيرة الذاتية هام وفعال ولا يتجزأ عن مضمونها فهما جناحا طائر السيرة الذاتية المميزة.
  • داوم على تحديث سيرتك الذاتية وضع فيها كل ما يستجد من أمور كخبرات ومهارات ودورات تدريبية ومطبوعات أو مساهمات خاصة بك.
  • لا تستخدم سيرة ذاتية واحدة لكل الوظائف المُقبل عليها بل اجعل لنفسك نموذجًا أساسيًا وقُم بالتعديل والتحديث فيه بما يتلاءم مع الوظيفة المُتقدم إليها.
  • قسم سيرتك الذاتية لأجزاء واستخدام علامات الترقيم ليسهل على القارئ أن يفهمها وألا يستغرق وقتًا طويلا للتنقل بين أجزائها.

وفي الختام، السيرة الذاتية هي أداة لتسويق نفسك فيجب إظهارها بشكل متناسق وجذاب وغير مُبالغ فيه ولا يحتوي على أي جوانب مادية خاصة براتبك السابق مع ضرورة أن توافق السيرة الذتية لطبيعة الدور الوظيفي المُعلن عنه مما يزيد من فرص قبولك عند التقدم ولا تغفل أن لتوفيق الله الجانب الأكبر لإنجاح أي خطوة ستُقدم عليها ثم إجادتك في المقابلة الشخصية مع صاحب العمل.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد