«الريجيم أو الدايت»، الحمية الغذائية وغيرها من الكلمات هي أسماء متعددة لمعنى واحد وهو التخسيس.

ما هو التخسيس؟

ببساطة التخسيس هو محاولة الإنسان التخفيض من وزنه بغرض تحسين مستوى الصحة لديه أو بغرض اكتساب الجسم الرشاقة والخفة، أو بالاستفادة من كلتا الفائدتين معًا.

هناك أنواع كثيرة من الحميات الغذائية، سواء كانت نباتية أو بروتينيه أو غير ذلك.

ما أسرده لكم في المقال هو تجرية شخصية كللت بالنجاح – بفضل الله – لإنقاص وزني 7 كج في أسبوعين، معتمدًا علي ذاتي، فلم ألجأ لأي دكتور تغذية، كل ما فعلته أني جمعت المعلومات الأزمه لي، وسألت أشخاصًا سبقوني وفقدوا وزنهم الزائد، ثم شحذت العزيمة وبدأت.

التخسيس ليس بتقليل الطعام أو بالذهاب لصالة الألعاب الرياضية أو أي من هذا. التخسيس هو منظومة غذائية، رياضيه، نفسية متكاملة.

في هذا المقال سنحدد الأطعمة والمشروبات اللازمة وغير اللازمة، ودور الرياضة كعامل مساعد، وأهمية الماء وأضرار الزيت السمن، الخيز والسكريات وغيرها.

أولًا: بالنسبة للأطعمة: هناك ثلاث وجبات أساسية لازمة هي الإفطار، الغذاء والعشاء.

في وجبة الإفطار نتناول: قطعة جبنه قريش وسط + 1 بيضة + 4 ملاعق سلطة . أو 2 بيضة + 1/2 جبن قريش + سلطة.

في وجبة الغذاء نتناول: علبة تونه مصفات من الزيت + طبق سلطة. أو 1/4 صدر فرخة مشوية + طبق سلطة أو سمكة مشوية + طبق سلطة.

في وجبة العشاء نتناول : علبة زبادي بدون سكر + 1/2 ليمونة معصورة عليها. يمنع الزبادي البلدي، أو تفاحة واحدة .

أوقات الوجبات : من المهم جدًا المواظبه على أوقات الوجبات وعدم تأخيرها.

وجبة الإفطار من س7-9ص ، وجبة الغذاء من س 2-5 م ، وجبة العشاء من س 7-8 م.

ليس المقصد من هذا يا صديقي هو تجويعك، بل هو الالتزام بطعام معين لفترة معينة لهدف معين.

ثانيًا: ماذا عن الممنوعات؟

هناك أنواع متعددة للأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها أثناء فترة التخسيس مثل: الزيت والسمن لهما من الآثار السلبية ما قد تذهب بسلامة صحتك، لذلك فالإبتعاد عنهما يعد أمرا مهما. الملح يعد من أسوأ الإضافات للطعام. السكر له من الأضرار كالملح. العصائر تحتوي علي سكريات ومكسبات لون وطعم ومواحد حافظة ضارة جدًا. الحلويات تحتوي على كمية سكريات عالية جدًا فضلًا عن السمن والزيت المضاف لها وهو ما يجعلها في غاية الخطورة. الصودا بكل أنواعها من البسبسي وغيره. الشيبسي بكل أنواعه. المخدرات، السجائر، الكحوليات محذورة في الأساس.

ثالثًا: وماذا بخصوص الخبز والأرز وغيرهما من النشويات؟

الخبز من عيوبه أنه يزيد الدهون بالجسم وهذا ما قد يدمر نظام التخسيس بأكمله، لذلك فالإفراط في تناوله يربي طبقة من الدهون بالجسم. يمكنك أن تتناول 1/2 رغيف بلدي في وجبة الإفطار أو الغذاء. الأرز والمعكرونة لهما نفس المساوئ، لذلك ينصح بعدم تناولها طوال الأسبوعين.

ثالثًا: الرياضة وأهميتها

تعد ممارسة الرياضة أمرًا هامًا في عملية التخسيس، فهي تقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم وتعيد للجسم رشاقتة ومرونته. تختلف الرياضة من شخص لآخر وحسب العمر أيضًا. فالبنسبة للشباب فالجري أفضل. في البداية يكون الجري صعبًا على الشخص، ثم مع الاستمرارية يصبح أمرًا طبيعيًا. في البداية ابدأ بالجري 15 دقيقة واحسب ما المدة التي استغرقتها، وحاول كل يوم أن تزيد من مسافة الجريحتى تصل لمعدل 30 دقيقة في اليوم. الجري لا يكون بكل طاقتك حتى لا تجهد نفسك، بل إنه يكون أسرع من المشي ونظم تنفسك شقيق وزفير. بالنسبة لكبار السن فالمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا أمر جيد جدًا، والمشي لا يكون بطيئًا، بل يكون أشبه بالخطوة السريعة. هناك أمر إضافي قد يمكنك أيضًا لعب 20 حركة ضغط حتى تزيل دهون الصدر + 30 حركى بطن.

رابعًا: الماء ودورة الأساسي في إنقاص الوزن

الماء يساعد علي التخسيس. كل يوم لابد من شرب 3-4 لترات من الماء وحاول ألا يكون باردًا جدًا. بعد الاستيقاظ تناول كوبين كبيرين من الماء حتي يغسل الكبد ويزيل أي ترسبات بالجسم. وزع تلك الليترات علي يومك واحرص على عدم شرب الماء قبل الأكل بـ20 دقيقة ولا تشرب أبدًا أثناء الطعام وانتظر بعد الأكل بـ60 دقيقة كحد أدني حتى تشرب.

خامسًا: الفاكهة

الفاكهة تعد من الوجبات الإضافية التي تساعدك على الشعور بالشبع. تناول الفاكهة المحببه لديك واحرص على تناول التفاح والعنب ولا تكثر من الفاكهة ذات السعرات الحرارية العالية كالموز والمانجو.

سادسًا: النوم

لا تأكل ثم تنام مباشرة، فهذا أمر في غاية الخطورة. بعد كل وجبة احرص على التحرك لمدة 10 دقائق.

هناك مرحلة لا بد من الانتباه إليها وهي ما أسميها بمرحلة الثبات. في البداية يكون إنقاص الوزن أمرًا سهلًا، وبعد ذلك يبدأ الجسم في فقد الوزن بصعوبة وهو ما قد يمثل عقبة. فلا تفقد الأمل واحرص يا صديقي على الابتعاد عن الممنوعات وحافظ على رياضتك وصلاتك. واحذر العدو الأكبر: الأم أو الزوجة ففي الغالب ما يحاولون أن يبعدوك عن طريقك بأكلهم الشهي وكلامهم عن أنك أفضل هكذا. صدقني لا تستمع إليهم ولن تندم أبدًا.

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد