أغلبكم قال بأنه يريد النجاح، ولكنه في الحقيقة لا يريد ذلك بشدة، أنتم تريدون النجاح كفكرة فقط، لا تريدون النجاح بحق، تريدون الاحتفال به، لا تريدون النجاح بحق، بقدر رغبتكم في أن تكونوا رائعين. معظمكم لا يريد النجاح بنفس قدر رغبته في الخنوع والنوم. أعمق مخاوفنا ليست بسبب كوننا غير أكفاء, أعمق مخاوفنا سبب قوتنا التي تتخطى المقاييس. ما يخيفنا هو جانبنا المضيء، وليس المعتم, يتوجب عليك أن تغوص عميقًا عميقًا في داخلك، وتسأل نفسك: من تريد أن تكون؟ اكتشفوا ما الذي يجعلكم سعداء، لا يهم مهما بدا ذلك جنونيًا للناس, اختر, فقط قرر, ما الذي سيحصل، ومن ستكون، وكيف ستفعل ذلك؟ قرر فقط!

طالما نسأل أنفسنا: ما الذي جعل الناجحين هكذا؟ وهل حقًا يمكننا أن نكون مثلهم في يوم من الأيام؟ إليك أهم مقولات الناجحين والعظماء والمفكرين والساسة والروائيين والرياضيين، حتى المستعمرين عن النجاح.

«ليس هناك أسرار للنجاح؛ فهو حصيلة الإعداد الجيد، والعمل الشاق، والتعلم من الأخطاء والفشل». «كولين باول» ، جنرال ورجل سياسة أمريكي.

«النجاح معلم فاشل؛ فهو يغرى الناجحين؛ لكي يظنوا أنهم في مأمن من الفشل». «بيل جيتس»،

«من يؤمن بالمستحيل، يربح معركة يراها الجميع خاسرة!». «باولو كويلو».

«الجيوب الفارغة، لم تمنع أحدًا من إدراك النجاح، بل العقول الفارغة، والقلوب الخاوية، هي التي تفعل ذلك». «جواهر لال نهرو»، أول رئيس وزاء هندي، بعد استقلال الهند.

«العنصر الجوهري هو أن تقوم وتتحرك لتفعل شيئًا، لدى الكثير من الناس أفكار رائعة، ولكن قليلًا منهم من يقرر أن ينفذ أفكاره هذه، لا تنتظر للغد، لا تنتظر الأسبوع المقبل؛ الآن، افعلها الآن، فالناجح شخص يفعل، لا يؤجل». «نولان باشنيل» مؤسس شركة أتاري.

«لقد وجدت من مشاهداتي في الحياة أن الحظ يمكن التنبؤ به، إذا أردت المزيد منه، فكل ما عليك فعله هو أن تتخذ المزيد من المخاطرات، وأن تكون أكثر نشاطًا، وأن تظهر على الساحة بمعدل أكبر، صوب نحو القمر؛ فحتى إذا أخطأت، فأنت ستصيب النجوم». «كلمنت ستون»، كاتب أمريكي شهير.

«استثمر على الأقل 3 في المائة من دخلك في تطوير نفسك؛ من أجل أن تضمن المستقبل لنفسك». «براين تريسي».

«في مقابل كل شيء يستحق الحصول عليه، على الواحد منا دفع ثمن له، والثمن عادة ما يكون العمل، الصبر، الحب، التضحيات». براين تريسي.

«ليس الأمر أنى عبقري، كل ما هنالك أني أجاهد مع المشاكل لفترة أطول». «ألبرت أينشتاين».

«يكيفني أن أكون فنانًا يرسم بحرية في مخيلته، الخيال أكثر أهمية من المعرفة، المعرفة ذات حدود تقف عندها، الخيال يلف العالم كله». «ألبرت أينشتاين».

«أولئك الذين يخاطرون بالذهاب بعيدًا ، أولئك الذين سيعرفون أقصى ما يمكن الوصول إليه». «بيل جيتس».

«إذا لم تذهب فى إثر ما تريده، فلن تملكه أبدًا، وإذا لم تسأل، فالإجابة هي بالنفى دائمًا، وإذا لم تخط خطوة للأمام، فأنت ستقف في ذات المكان». «نوراروبرتس»، روائية أمريكية ناجحة.

«مكن لخمسة لاعبين عاديين، يعملون معًا في الملعب، تحقيق أكثر ما يمكن لخمسة موهوبين – يلعبون بمفردهم – تحقيقه». «كريم عبد الجبار».

«أنا أسير ببطء، لكني أبدًا لا أسير إلى الخلف». «إبراهام لينكولن»، رئيس أمريكي.

«لم يدرك الكثيرون من الرجال والنساء ممن فشلوا في حياتهم، كم كانوا قريبين من إدراك النجاح حين يئسوا من الاستمرار في المحاولة». «توماس أديسون».

«افعل الصواب دائمًا، فهذا سيغضب بعضهم، وسيثير إعجاب بقيتهم». «مارك توين».

مهما فعلت فأنت ستحتاج الشجاعة، ومهما كان المسار الذي اخترت أن تسلكه، فسيكون هناك من يقول لك إنك أخطأت الطريق، وستقابلك مصاعب عظيمة تدفعك للظن بأن منتقديك على حق. أن تحدد هدفًا لك، ومسارًا لبلوغ هذا الهدف، فذلك يحتاج إلى الشجاعة، شجاعة لاتقل عن شجاعة الجندي في أرض المعركة.

«الرجل الناجح سيستفيد من أخطائه، ويحاول مرة أخرى بشكل مختلف». «ديل كارنيجي».

«مهمتنا في الحياة ليست أن نسبق غيرنا، بل أن نسبق أنفسنا». «زيج زيجلر».

«انتظار النجاح بدون العمل الشاق لتحقيقه، يعادل انتظار الحصاد، بدون بذر البذور». «دونالد ترامب».

«كل ليلة، وقبل أن تنام، أكتب ستًا من أهم المهام، التي يجب أن تفعلها في اليوم التالي. حين تنام، سيعمل عقلك اللاواعي على الوصول إلى أفضل الطرق لأداء هذه المهام، وفي اليوم التالي ستجد كل شيء يسير بشكل أفضل». «توم هوبكنز».

«دائمًا يلوم الناس الظروف، ولكني لا أؤمن بالظروف, الناجحون في هذه الدنيا هم أناس يقومون في الصباح، ويبحثون عن ظروف مواتية، وإذا لم يجدوها، صنعوها». «برنارد شو».

«عليك أن تتعلم قواعد اللعبة، ثم تلعب أفضل من الباقين». «أينشتاين».

«التعليم الحكومي سيجلب لك وظيفة، التعليم الذاتي سيجلب لك ثروة».

«النجاح والفشل، تظنهما متضادين، أعداء، لكن الحقيقة أنهما متلازمان، مثل البطل ومساعده، القبطان والملاح». «أوبرا وينفري».

«الناجحون يقارنون إنجازاتهم بأهدافهم .. الفاشلون يقارنون إنجازاتهم بإنجازات غيرهم».

«ما المرء إلا نتيجة أفكاره، ما يفكر فيه، يصبح عليه». «غاندي».

«المصاعب، إنما خلقت، لا لنستسلم لها، بل لكي نحطمها ونتخطاها». «أدولف هتلر».

«الكل يريد تغيير العالم من حوله، ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه».

«الأدب الحقيقي دائمًا يتحدث عن الخاسرين، الخاسرون أكثر روعة».

«الفائزون أغبياء؛ لأنهم غالبًا يفوزون عن طريق الصدفة». الروائي الإيطالي «إمبرتو إيكو».

هل لديك عوامل النجاح؟

يحكى «ريتشارد» قصته في البحث عن أسباب النجاح عندما سألته طفلة، هل أنت غني، وهي بجانبه على الطائرة؟ فقال لها نعم، ثم سألته كيف؟ قال لا أعلم ، لقد فعلتها بطريقة ما، وكانت الطائرة ستأخذه لمؤتمر «تيد»، وعندما وجد الكثير من الأشخاص الناجحين في مجالات مختلفة، بدأ يفكر في أن يسألهم ما الذي جعلهم ناجحين، وعندها ساوره الشك الذاتي بأنهم لن يريدوا التحدث إليه؛ لأنه ليس مشهورًا. بعدها بعشر سنوات قام ريتشارد بقيام مقابلات مع أكثر من 500 شخص ناجح، وبدأ بتجميع العوامل المشتركة للنجاح في كل المجالات، ومنهم 5 رواد فضاء ذهبوا بالفعل إلى الفضاء، أربعة ممثلين فازوا بجائزة أوسكار أحسن ممثل، ثلاثة من أهم علماء الفزياء الفلكية في العالم، وأخيرا 4 من الفائزين بجائزة نوبل!

وبعد تحليل الكثير والكثير بين العوامل المشتركة للنجاح وجد ريتشارد أكثر من ثمانية عوامل مشتركة، ومهمة للنجاح:

1- حب ما تعمل.

2- اعمل بجدية.

3- ركز على شيء.

4- استمر في الضغط على نفسك.

5- ابتكر أفكارًا جديدة.

6- استمر في تطوير نفسك، وما تفعله.

7- اخدم الآخرين في أمر ذي قيمة.

8- وأخيرًا عليك بالمثابرة.

8traits of successful people – Richard St. John

نجاح 2

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد