يقول ديل كارينجي في كتابه. «كيف تكسب الأصدقاء وتكسب الناس»: «بإمكان أي أحمق أن ينتقد ويدين ويشكي، لكن يلزمك التحكم في النفس، والشخصية القوية لتكون متفهمًا ومتسامحًا».

من منا لم يتعرض للانتقاد في مرحلة ما من مراحل حياته؟ من منا لم يجد عقبات أشخاص في طريقنا لتحبطنا وتوقفنا عن مواصلة مسيرة حياتنا؟

لكن طريقة تقبله لأي انتقاد أو مواجهته لعقبات كان سببها أشخاص مرضى نفسيين ملأ الحقد والغل قلوبهم، تختلف من شخص لآخر، وأحيانا يصعب علينا تقبله، سلوك يعتمد على ردود أفعالنا بالأساس نحو أي انتقاد أو عقبة وُجدت أمامنا. إذا نظرنا إليها من الزاوية الإيجابيه فسنجدها عاملا يساعدنا على التقدم والمضي قدما، لكن إذا نظرنا اليها بطريقة سلبية، سنشعر أنها تقلل من قيمتنا وتقديرنا لذاتنا، وستكون سببا لتوترنا وغضبنا ونُخرج أسوأ ما عندنا. لذا كن إيجابيا في حياتك وتقبل الانتقاد بطريقه أكثر احترافية، وتعلم التفريق بينهما لتتعلم كيفية الاستفادة من كلا النقدين سواء كان نقدًا بناءً أو هدامًا.

على طول الطريق نجد المساعدة بطرق مختلفة: يعمل البعض كدعم، والبعض الآخر كعائق متعثر، ولكن جميعها تساهم في ما نحن عليه اليوم. لذا، من كان عائقًا لك ويسعى لجعل حياتك مستحيلة، فلا تلعنه، فهو موجود لتقويتك وجعلك شخصًا أفضل، والأمر متروك لك لتتلقى الدرس وتتعلم منه.

غالبًا ما ينتقد الناس أكثر، من يفعلون شيئًا لتحسين أنفسهم، أكثر من أولئك الذين قدموا أنفسهم ببساطة إلى أسوأ عيوبهم. لهذا السبب يقول المثل الشعبي «إنهم يرمون الحجارة فقط على الشجرة التي تؤتي ثمارها».

لا تقلق إذا انتقدوك، فأنت تفعل شيئًا صحيحًا. الناس مهوسون بالكمال، لدرجة أنهم عندما يرون شيئًا جيدًا، يصرون على البحث عن عيب لإثبات أنه ليس جيدًا. حسنًا، بالنسبة للكثيرين، هذا لا يكفي، يجب أن يكون مثاليًا.

وبدلاً من ذلك، يشعر الكثير من الناس بشكل أفضل عندما يجدون أخطاء أناس يعرفونهم ليركبوا عليها. أولاً، يقارنون أنفسهم بهذا الشخص، ويجدون أنفسهم في وضع غير مناسب، ويقررون أن الوقت قد حان للعثور على نقطة ضعف الآخر.

ومع ذلك، لا تقلق عندما ينشأ الانتقاد بعد كل عمل جيد تحاول القيام به، على الأقل أنت تحاول أنت لست مثاليًا، في حين أن الشخص الذي ينتقدك بدلاً من القيام بشيء ما يضيع وقته في الكلمات التي لا يستفيد منها أحد. حاول مواصلة أعمالك الصالحة، وتقوية شخصيتك فوق رأي الآخرين. حاول أن تكون نسخة أفضل من نفسك.

في السينما والأدب والفن، لكي تكون حاسمًا، يجب أن يكون لديك معايير. وبعبارة أخرى، يتمتع الأخصائي بخلفية نظرية ومنهجية وثقافية تسمح له بإصدار حكم أو رأي بشأن عمل ما. يفكك الناقد ويقارن ويكتشف خصائصه ويصنفها ويعطي تعريفًا للعمل بفضل المعرفة والخبرة التي يمتلكها.

إلا أنه في الحياة الواقعية، لا يحدث ذلك بنفس الطريقة، بشكل عام الأشخاص الذين يكرسون أنفسهم لانتقاد شخص آخر ليس لديهم حكم. لذلك، ليس للنقد سوى الهدف المرضي المتمثل في التدمير والاستهزاء، وليس التثقيف وإعطاء معنى كما يحدث في الفن أو الأدب.

 بالنسبة للبشر لا يوجد نقد مستدام نظريًا لأننا طبقة فوق طبقة من التعقيد والعيوب. على الرغم من أن الفن والأدب معقدان بالفعل، إلا أن البشر أكثر تعقيدًا. لذلك، من الصعب معرفة ما إذا كان ما يسمونه «النقد البناء» موجودًا بالفعل. إذا كان الشخص يريد نصيحة أو اقتراحًا يطلبه، فمن الأفضل تقديم النصيحة بدلاً من الانتقاد.

فلكي نُصبح أكثر نُضجًا ونموًا نحن بحاجة إلى معارضة، لأنه في راحة تامة ومع دعم الجميع لنا لا ننمو، لكي ننمو نحتاج إلى معارضة، أناس لا يتفقون معنا ويتحدوننا، للعب دور الأشرار. لأن الإنسان لا ينمو بدون تحديات، على العكس، يركد في منطقة الراحة ويضعف مع مرور الوقت.

لا يتم الحصول على قوة الإرادة من خلال الراحة، ولكن من خلال أكبر التحديات والتجارب القاسية التي يمكن أن نواجهها فيما يتعلق بقدراتنا. لذلك، لا أحد ينجح في أن يصبح قويًا وعظيمًا وفاعلًا محاطًا بالمغامرين، والأعداء هم أجزاء رئيسية من تحولنا.

إذا كنت تشعر بالدعم الشديد الآن، فأنت هادئ وكل شيء يسير كما تريد، فكن حذرًا، لأنك قد تكون عالقًا في منطقة الراحة ولا تنمو. لأن النمو يأتي بالنقد والمعارضة والحسد والنوايا السيئة من الناس من حولك.

ومع ذلك، فإننا نركز كثيرًا على المعاناة التي تجعلنا نشعر أننا لا ندرك أن لديهم غرضًا في حياتنا مثل قيمة الشخص الذي يدعمنا. من استطاع فهم هذا لا يلعن أعداءه، بل يباركهم.

سيضع الله في طريقك أصدقاء مخلصين وآخرين عكس ذلك، ولكنه سيسمح أيضًا بوجود عقبات حتى تتمكن من أن تصبح أقوى وتتعلم المسامحة. إذا كنت حتى الآن قد حملت ضغينة ضد هؤلاء الأشخاص الذين جعلوا حياتك مستحيلة، فأنا أدعوك إلى مسامحتهم والإفراج عنهم، لأن وجودهم في حياتك، على الرغم من كونه مزعجًا للغاية، جلب لك العديد من الفوائد.

لأنه بفضل كل الحرب التي شنوها عليك، فقد عرفت نفسك، عرفت قدراتك، تجارب جنت لك النجاح والخير بمزيد من النضج، فأنت أقوى بكثير وأنت تعرف ما يعنيه السعي للفوز بالأشياء. في ما تبقى من حياتك سيكون لديك بالتأكيد الكثير من العوائق، حاول تقييم الدرس الذي علموك إياه.

كل شخص يحقق غرضًا في حياتنا، حتى أولئك الذين يؤذوننا لديهم غرض. دعونا نتعلم انتحال الهوية ورؤية المواقف من منظور مختلف. أنت بالتأكيد لن تكون المحارب الذي أنت عليه الآن، إذا كانوا قد جعلوا الأمور أسهل بالنسبة لك.

لا تخش من انتقاد الآخرين لك، ولا تهتم بكلامهم أبدا، إذا كنت على ثقة أنك تفعل الصواب افعله، ولا تسبب أذى لأحد، من يعيش حياته محاولا أن يتجنب الانتقاد لن يقول شيئًا ولن يفعل شيئًا ولن يصل لأي شيء ووجوده سيكون مثل عدمه.

لا يوجد إرضاء أكبر من الاستلقاء للنوم بقلب بلوري، بدون شيء للاختباء. لأن أولئك الذين يعيشون لإرضاء الآخرين غالبًا ما يضطرون للكذب والتظاهر، لكن أولئك الذين يتمتعون بالأصالة والانتماء إلى الذات يعيشون في سلام، وبالتالي يزدهرون ويتقدمون وجهودهم تؤتي ثمارها ولو بعد جهد جهيد. بمرور الوقت، ستؤتي ثمار جميع الجهود التي بذلتها للتغيير. وأول شخص سيستمتع بأفضل إصدار سيكون نفسك. ابتهج! ولا تستسلم للنقد.

حمدا وشكرًا لله لكل ما كان وما هو كائن. شكرًا لكل اللحظات التي عشناها وعايشناها والتي عمقت فينا فهمًا، وزادتنا إدراكًا، شكرًا لكل تجربة مررنا بها، وزادتنا حبًا وشغفًا أو إصرارًا.

 شكرًا لنور فجر علمنا أن نُقلب الصفحة، ولسواد ليل علمنا كيف تُضاء شموع الأمل، شكرًا لخيبات أمل علمتنا الصبر، وأقنعة زالت علمتنا البراءة والجمال.

شكرًا لأحلام تحققت زادتنا رغبة، ولأحلام تكسرت زادتنا إصرارا وعزما لنصل على شاطئ ما هو أجمل وأفضل، شكرا لعطاء غمرنا وزادنا يقينًا أن لكل مجتهد نصيبًا وإن طال الزمن.

شكرًا لكبرياء ما انحنى إلا لخالق، شكرًا لعناد وتحدِِ يساندانا عند كل سقطة، شكرًا لكل من مر في حياتنا وعلمنا درسًا وترك لنا أثرًا وأهلنا للآتي الأجمل.

شكرًا لمن تعمد أذيتنا وعلمنا درسا في الحياة، علمونا أن الحب لا يرحل برحيل الجسد. وأن الحياة لا تتوقف على أحد، شكرًا لرديء فعلك الذي علمنا أن نتجنب أمثالك في حياتنا.

شكرًا لأننا تلاميذ الحياة، وأننا ما أوتينا من العلم إلا قليلاً، شكرًا لحكمة الصبر والإدراك، وحكمة السعي والاجتهاد، شكرًا لك يا خالقي على عجائب قدرتك وقدرك ولطف صنيعك في تحقيق أحلامنا ونوايانا.

أشكر كل من كان عائقًا في حياتي، لقد جعلوني أقوى! كن مع الله، كن مع نفسك، كن مع الجميع ولا تبالي.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد