عند إمعان النظر في الأسباب التي أدت إلى وصول دولة ما إلى المقدمة، ونظيرتها الأخرى أصبحت في المؤخرة، تجد أن السبب الأول في هذا هو العلم، دولة اهتمت بالعلم بداية من طالب العلم مرورًا بالمنهج الدراسي  وأخيرًا بمن سيشرح أو من تقع عليه عاتق مهنة التدريس، من هنا كانت الحاجة للتعليم للوصول للهدف، ألا وهو أن تصبح الدولة ضمن الدول صاحبة الريادة وصاحبة الكلمة المسموعة.

تعريف أسبوع العلوم المصري طبقًا للقائمين عليه: مبادرة قومية تهدف لزيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتبسيط هذه المفاهيم لكافة فئات المجتمع، كما تسعى لنشر مفهوم البحث العلمي وتُعلي من قيمته ومن دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تقدم وتطور المجتمع.

هو حدث سنوي يُعقد خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر مارس من كل عام، ويضم العديد من الأحداث والفعاليات العلمية المتنوعة، والتي ستُقام في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث تضم هذه الفعاليات عروضًا علمية شيقة، ومحاضرات عامة، ومناظرات علمية، والعديد من المسابقات العلمية والأنشطة التفاعلية، وجولات ميدانية ورحلات علمية، ومسرحيات وعروض أفلام، بالإضافة لأنشطة تفاعلية كثيرة على شبكة الإنترنت.

وسيشارك في تنظيم وتقديم وتنفيذ هذه الفعاليات شخصيات علمية واجتماعية بارزة لها مساهمات محلية ودولية في مجالات نشر العلوم وتبسيطها، ويتوقع أن تشمل هذه الفعاليات أكثر من 250 حدثًا خلال هذا الأسبوع، يتم تنظيمها بالتزامن في مختلف محافظات الجمهورية، وللوصول لهذا الهدف يكون هناك تعاون ومشاركة وثيقة مع العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية والثقافية والإعلامية، بالإضافة لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة.

«مصر بتتكلم علم» هو أكبر وأول حدث في أسبوع العلوم المصري، وهو يستهدف كل الفئات بأعمارهم المختلفة، كذلك مجالاتهم المختلفة ومن المقرر أن هذا الحدث سوف يكون في الجامعة الأمريكية في التحرير يوم 12 مارس 2016، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً.

يبدأ اليوم بالجامعة الأمريكية، ثم يتم التعريف بأنشطة أسبوع العلوم المصري، ثم حلقة نقاش عن «شعبنة العلوم» يشارك فيها عدد من علماء رجال أعمال وشخصيات عامة، ومن المفترض أن يكون هناك ندوة خاصة ب د. ديفيد ستورك.

ثم الانتقال إلى العلم المبسط ويشارك في هذا كلٍّ من الدحيح وإيجيكولوجي، وبعد ذلك فقرات متواصلة تبدأ مع شادي عبد الحافظ وحديثه عن بعض من علوم الفلك، وكيرولس بهجت عن علم النفس بلغة مبسطة تستطيع أن تطلق عليه علم النفس الشعبي، مرورًا بالباحثين المصريين، وحديث مبسط سريع الهضم عن علم الفيزياء وتاريخ الروبوتات.

أثناء كل هذا سوف تجد البعض من الفيديوهات العلمية وتلحق بمسرحية علمية مبسطة، وبعد راحة بسيطة تنتقل إلى نقاش علمي مختلف عن «نشأة الكون من وجهة نظر الفيزياء ووجهة نظر الأحياء، والكون من وجهة نظر فلسفية» وسيتواجد في هذا النقاش الدكتور أحمد فرج علي، والأستاذ أحمد سعد زايد، وعلماء آخرون.

ننتقل إلى حدث آخر وهو أدب مصر في السادس عشر من مارس بدايةً من الساعة الثانية ظهرًا حتى الرابعة مساءً، هذا الحدث برعاية أسبوع العلوم المصري وبرعاية فصلة وهي مؤسسة هدفها تبسيط ونشر العلوم الأدبية والتاريخية، (دار نشر- مركز تدريب- سينما- نافذة إبداعية لجميع الفنون) خلال حدث أدب مصر سوف تعرف كيف وصل أدب مصر وذوق الفن الحالي لمرحلة الابتذال، وكيف أصبح الدخول للوسط الأدبي الثقافي متاحًا بسهولة كبيرة، ومدى خطورة هذا الأمر.

سوف يتكلم عن أدب مصر شخصيات عامة، وأيضًا سوف تتعرف إلى قصص ناجحة ورائجة.

لا سبيل إلا بالعلم إذا أردت أن تخرج من القاع للقمة.

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد