مقدمة

في الجزئين السابقين تَحدثت عن الفترة التي سينتهي معها حُكم أسرة آل سعود، رابطًا أوجه التشابه التي جمعت بين بعض من حُكامها وبين بعض من حُكام الأسرة العلوية والتي حَكمت مصر لما يُقارب القرن ونصف القرن، وسأستطرد معكًم هًنا في الجزء الثالث حديثي عن أوجه التشابه بين باقية أفراد السلالتين.

(1) إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي وخالد بن عبد العزيز آل سعود.. بين الازدهار والرقي والنهضة للدولة

قبل الحديث عن إسماعيل باشا خديوي مصر وخالد بن عبد العزيز ملك السعودية، يجب أن أنوه أنني لم أتخطى سهوًا محمد سعيد باشا وهو الوالي الرابع في أسرة محمد علي، بل تخطيته عمدًا؛ لأن المقصد في حديثي هُنا هو محاولة ربط الحُكام في كلتا الأسرتين بما يشبهما من أحوال وأهداف وطريقة، والظروف التي شكلوها أو تشكلوا من عبرها كما وضحت في البداية؛ مما يوضح لدينا الرؤية التي نستطيع من خلالها بمشيئة الله الإجابة على سؤالي السابق، ما الفترة التي سينتهي معها حكم عبد العزيز آل سعود وسلالته؟

واجتمع والي مصر الخامس إسماعيل مع ملك السعودية الرابع خالد بن عبد العزيز في حالة الازدهار الواضح واللامع التي شهدها عصرهما في الكثير من النواحي، فعلى سبيل المثال شهد عصر إ+سماعيل ازدهار عمراني تمثل في استكمال حفر قناة السويس وافتتاحها وإنشاء القصور الفخمة و إنشاء دار الأوبرا الخديوية وإنشاء كوبري قصر النيل ومد المياه وإنارة الشوارع وتطوير السكة الحديد واستخدام البرق والبريد.

وعلى نحو مماثل قام خالد بن عبد العزيز بإعادة إنشاء مطارات جدة وتبوك والجوف والحائل والقصيم والمطارات الدولية كمطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك عبد العزيز والجسر السعودي البحريني ومد خطوط الهاتف وشبكات المياه والصرف الصحي وتطوير المواصلات وتوسيع الطرق وزيادة المشاريع السكنية حتى أنه قام باستبدال باب الكعبة المشرفة القديم بباب من الذهب الخالص.

لم يكن الأمر أمر ازدهار عمراني وحسب، بل كان نهضة حقيقية برزت في عدة مجالات، أهمها التعليم، حيث شهد مجال التعليم والثقافة اهتمام من إسماعيل وذلك من خلال إنشائه أول مدرسة لتعليم الفتيات في مصر، وإنشاء دار الكتب والجمعية الجغرافية ودار العلوم والكثير.

وشهد على نحو مماثل أيضًا عصر خالد بن عبد العزيز افتتاح آلاف المدارس، وصارت الجامعات تدرس الطالبات، بالإضافة إلى إنشائه ثلاث جامعات وبناء الكليات والمعاهد العلمية والفنية.

ومثلما كلف إسماعيل الحكومة بتحمل نفقات التلاميذ، أصدر خالد بن عبد العزيز نظام معيشة للطلاب بجميع المستويات الدراسية، بالإضافة إلى تكريم خريجي الجامعات السعودية بخمسين ألف ريال وقطعة أرض.

ولتكتمل عوامل النهضة لم يكتفي كليهما بالاهتمام بالمجال العمراني والتعليمي وحسب، بل شهد مجالي الزراعة والصناعة ازدهارًا واضحًا يلائم ما شهدته المجالات الأخرى.

فمثلما أنشأ إسماعيل مصانع السكر وحفر الترع وقام ببناء 15 منارة وزود مساحة الأراضي الزراعية.

أنشأ خالد هو الآخر مخازن علف الحبوب وشركة سابك والهيئة الملكية للجبيل وشركات المساهمة، ودعم المزارعين بالأسمدة والمبيدات والمواطير الكهربائية مجانًا، حتى أن القمح حقق اكتفاء ذاتي في عهده، بالإضافة إلى ذلك قام بإنشاء بنوك الزراعة والصناعة والعقار لإقراض المواطنين دون فوائد.

هذا ولم يكتفي كليهما بما سبق، بل حققا ازدهارًا ملموسًا في المجالات الصحية والإدارية والقضائية والإعلامية وغيرها[1][2].

هذا ولا يسع مقالي البحثي الكتابة تفصيلًا عن حجم الإنجازات التي أنجزاها، لكنني ذكرت بعضها لأُبرهن أن عصر اسماعيل هو السمفونية الأقرب التي تكرر عزفُها في السعودية في عصر خالد بن عبد العزيز.

(2) حسين كامل وفهد بن عبد العزيز ما بين الألقاب والحروب

سأتخطى هنا في تلك المرحلة أيضًا كلًا من الخديوي توفيق والخديوي عباس حلمي الثاني، حيث إنهما لا يشبه عصرهما بشكل كبير أي عصر من أفراد أسرة آل سعود، فالشبه الأكبر سيجمع بين سلطان مصر حسين كامل وملك السعودية فهد بن عبد العزيز، حيث تميز عهدهما في كلتا الأسرتين بصدى الحروب التي اندلعت وقتئذ، سواء كان للجيش الخاص بدولتهم دور فيها أو أثرت على طبيعة المنطقة والعالم فيما بعد.

ولنبدأ بعهد السلطان حسين كامل والذي شهد اندلاع لأكبر حرب شهدها العالم آنذاك وهي الحرب العالمية الأولى، وبالطبع كان لمصر نصيب كبير من الخسائر بحكم تابعيتها للدولة العثمانية وخضوعها في ذات الوقت تحت الحماية البريطانية والذي أفرض عليها أن تكون قاعدة بريطانية تنطلق منها العمليات الحربية ضد القوات العثمانية، سواء أتم ذلك برضائها أو تحت ضغوط أو بإغرائها برحيل بريطانيا عنها حال فوزها.

في جميع الحالات كانت النتيجة واحدة وهو اشتراك مصر في حرب لا علاقة لها فيها ليصبح عدو الأمس صديق اليوم! ولم يتم استخدام أرضها وحسب، بل تم إرسال قواتها لخارج الحدود في عمليات عسكرية في الشام والعراق والجزيرة العربية وسلطنة دارفور، ومشاركتها في الجبهة الأوروبية في أربع دول بلجيكا، وفرنسا، وإيطاليا، واليونان، بمائة ألف مقاتل من سلاح العمال (المهندسين حاليًا) والهجانة (حرس الحدود حاليًا)، بالإضافة لفتح مستشفياتها لإنقاذ جرحي دول الحلفاء والتبرع لبلجيكا لإنقاذها من الجوع[3][4][5][6].

في الوجه المقابل وفي عهد ملك السعودية فهد بن عبد العزيز، تنوعت الحروب حول المملكة والتي أيضًا ليس لها بها شأن ولكن فرضتها عليها طبيعة المنطقة والظروف التي كانت تؤول حينها، بداية من حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران ومساعدة المملكة السعودية لبغداد [7][8][9] وتحذير إيران للدول المساعدة للعراق وإنشاء خط فهد الوهمي كنقطة اعتراض جوي [10][11][12].

بالإضافة إلى دعم العراق بالأسلحة والاستخبارات وعشرات المليارات من الدولارات [7][8][9]، بل السماح لصدام حسين باستخدام المجال الجوي السعودي لمهاجمة جزيرة أراك [9].

مرورًا بحرب العراق والكويت والتي تم استضافت حوالي 750 ألف جندي [14] من ثلاثون دولة على الأراضي السعودية[13] تحت اسم عملية درع الصحراء لردع صدام حسين ليتحول صديق الأمس إلى عدو اليوم، على ذات النهج المصري مع بريطانيا.

وختامًا بالحرب الأمريكية على العراق عام 2003، هذا بالإضافة إلى الصراع السوفيتي ضد أفغانستان والصراع الشيشاني الروسي، والحرب الأمريكية على الأفغان.

جميع تلك الحروب التي وقعت في عهد فهد بن عبد العزيز والتي كانت خارج نطاق المملكة أو على حدوها والتي بالطبع ساهمت فيها ماديًا ومعنويًا وإداريًا، ربما تساوي في مجموعها الآثار التي وقعت على مصر وعلى المنطقة بسبب الحرب العالمية الأولى في عهد السلطان حسين كامل.

تلك كان التشابه الأول الذي جمع بين العهدين، أما عن التشابه الأخر والذي برغم من بساطته إلا أنني سأذكره على أي حال، ألا وهو اللقب الذي ربط بين كلٍّ من حسين كامل وفهد بن عبد العزيز، فأول من حصل على لقب سلطان من الأسرة العلوية كان حسين كامل بعد رفع بريطانيا الولاية العثمانية عن مصر، تلك اللقب قبل تاريخ تولي حسين كامل كان لا يُطلق على أحد من الرعية تحت قيادة الدولة العثمانية إلا قائد الدولة العثمانية ذاته[15][16]، ويقال إن أول من استخدمه على مصر كان السلطان صلاح الدين الأيوبي.

في الوجه المقابل حصل فهد بن عبد العزيز على لقب مشابه لذات لقب السلطان، حيث كان أول ملك سعودي يلقب رسميًا بلقب خادم الحرمين الشريفين هو فهد بن عبد العزيز [17][18] وبالتعمق نحو هذا اللقب سنجد أن القلقشندي (ت 821 هـ) في (صبح الأعشى في صناعة الإنشا) قال عنه: إن «خادم الحرمين الشريفين من ألقاب السلطانية، والمراد حرم مكة المشرفة والمدينة النبوية الشريفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام والتحية والإكرام».

في حين أول من لقب نفسه بخادم الحرمين الشريفين هو أيضًا صلاح الدين الأيوبي [17][18] واتخذ من حكام الدولة العثمانية ذات اللقب فيما بعد أمثال سليم الأول[19]، والأشرف أبو النصر برسباي، وبن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح.

وللمرة الثانية يُقدر أن تتشابه أهواء حاكمي الأسرتين في الحصول على لقب تشابه أصله ومعناه وأول من حاز عليه، حتى وإن افترضنا أن النوايا قد اختلفت.

وجه المقارنة

حسين كامل

فهد بن عبد العزيز

الحروب

اندلاع أكبر حرب شهدها العالم [3][4][5][6]

حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران [7][8][9][10][11][12]

حرب العراق والكويت [13][14]

الحرب الأمريكية على العراق عام 2003

الصراع السوفيتي ضد أفغانستان

الصراع الشيشاني الروسي

الحرب الأمريكية على الأفغان

الألقاب

أول من حصل على لقب سلطان من الأسرة العلوية[15][16]

أول من استخدم لقب سلطان على مصر كان السلطان صلاح الدين الأيوبي.

أول ملك سعودي يلقب رسميًا بلقب خادم الحرمين الشريفين [17][18]

وفقًا للقلقشندي، لقب خادم الحرمين تعني السلطان

أول من لقب نفسه بخادم الحرمين الشريفين هو أيضًا صلاح الدين الأيوبي [17][18]

(3) فؤاد بن إسماعيل وسلمان بن عبد العزيز.. بين تغير الأحوال وتردي الحالة الاقتصادية وإعداد كرسي الحكم لأبنائهم

لن نكتفي هُنا في الربط بين فؤاد وسلمان بالرضا الغربي الذي أتى كليهما على أساسه إلى سُدَّة الحكم، فكما سعت بريطانيا لتولي فؤاد كسلطان بدلًا من الأمير كمال الدين والذي كان له الأحقية بعد وفاة أبيه [15][25] سعت الإدارة الأمريكية برئاسة أوباما وفقًا لتقارير استخبارتية للاتفاق مع خادم الحرمين المنتظر بوفاة عبد الله بن عبد العزيز، وإقناع هيئة البيعة بتعيين محمد بن نايف ولي للعهد[20].

ولن نكتفي أيضًا بتفاقم الحالة الاقتصادية وانخفاض الأجور والذي وبرغم أنه لم يكن نتيجة لما قاما به كليهما، حيث إن الاقتصاد المصري قد تأثر بفعل الحرب العالمية الأولى والتي اندلعت قبل تولي فؤاد بثلاث سنوات[4] وعلى نحو مماثل تأثر الاقتصاد السعودي بانخفاض أسعار النفط، والذي بدأ يتدهور قبل تولي سلمان بأشهر[21][22]، ولم يمنع أن الأثر الاقتصادي السيئ كان مصاحبًا لعهدهما.

وسنبدأ الربط بين الملكين بطبيعة شخصيتهم والتي فُسرت بأنها شخصية حاسمة وبغض النظر عما حسمته، إلا أنها اتخذت مواقف لم تكن بسيطة [15][23]، والأكثر دهشة هو أن تخالف شخصياتهما مواقفهما السابقة ذاتها!

حيث استطاع فؤاد مناهضة الاحتلال البريطاني وتجميع القوى الوطنية حوله في تجمع أطلقت عليه السلطات البريطانية حينها التجمع الليلي، واعتراض ذات يوم على عدم تعيين سعد زغلول وعبد العزيز فهمي في الوزارة، ولم تجد بريطانيا حيلة معه إلا عن طريق المندوب السامي البريطاني السير وينجت الذي قام بإخافة وإقلاق السلطان فؤاد وإقناعه أن الحركة الوطنية والمشاعر المعادية للحماية البريطانية هو إيعاز من الخديوي عباس حلمي تحت ما أسماه بالحزب التركي، وعليه خشي فؤاد أن يستعيد عباس حلمي الثاني السلطة في مصر فحسم موقفه بالانقلاب على الحركة الوطنية بعدما كان متحيزًا لها! [26] وأصبح يتدخل في تعيين السفراء الموالين له[27] ليس ذلك وحسب، بل اتخذ موقف حاسمًا تجاه نظام تداول السلطة، فبعد كمونه لسنوات ومع مولد نجله فاروق، بدأ فؤاد في اتخاذ إجراءات لإعداد ونقل كرسي الحكم لابنه دون الآخرين من أسرة محمد علي والأحق بالسلطة، حيث قام بتغيير نظام وراثة الحكم فور إعلان الاستقلال عام 1922 ونص على انتقال الحكم إلى نجله فاروق من بعده[28].

على نفس المنوال ومع بداية سلمان بن عبد العزيز كملك للسعودية، شهد تلك الوقت تآلف وود بينه وبين من أصبح على معاداة معهم بعد حين، ليتحول الود إلى غضب أكبر من سابقه! والعكس صحيح.

ففي عهد ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز بلغت المساعدات السعودية لمصر أوجها، إلا أنه ومع بداية عهد سلمان انخفضت تلك المساعدات عن سابقتها [29][30][31][32] وانطلقت موجة من الانتقادات الشديدة من جانب الإعلام المصري المؤيد للنظام لدرجة دفعت السفير السعودي إلى تقديم احتجاج رسمي، بل وصل الأمر بأن تسمح السلطات المصرية بخروج تظاهرة منتقدة للسعودية وعاصفة الحزم، أمام السفارة السعودية بمصر [33][34][35][36][37].

وتبدلت الأحوال أيضًا مع دولة قطر فبمجرد تولي سلمان بن عبد العزيز، عادات العلاقات القطرية السعودية والود وعادات قناة الجزيرة إلى سابق عهدها في معارضتها للنظام المصري القائم[38] وشهد البلدان مجموعة من الزيارات لأرفع المسئولين، حتى أن أمير قطر تميم بن حمد قام بزيارة السعودية في ستة أشهر نحو ثلاث مرات!

حتى أن مجلس التعاون الخليجي قام ولأول مرة بانتقاد مصر لزج الأخيرة باسم قطر واتهماها بدعم الإرهاب[39].

إلا أن حبال الود تلك لم تدم طويلًا، وسرعان ما انقطعت[41]، وكموقف فؤاد المتغير من الحركة الوطنية[26]، أمسى سلمان في عداء مع أصدقاء الصباح، وارتبط ذات العداء وفقًا لبعض التقارير التي وردت بعزل ولي العهد السابق محمد بن نايف وتولي محمد بن سلمان ولاية العهد[40] ليجمع تلك الموقف تشابه أخر بين الملكين وهو تغيير الموقف السياسي سواء من أجل الحفاظ على كرسي الحكم أو تهيئته لنجليهما على أكمل وجه، وظهر ذلك في حملة الإقالات التي شهدت المملكة العربية السعودية على مر الأشهر الماضية، وتولية محمد بن سلمان وليًا للعهد بعد إعفاء محمد بن نايف، لكي لا يفصل النجلين عن حكم الدولتين سوى موت أبويهما.

وجه المقارنة

فؤاد بن اسماعيل

سلمان بن عبد العزيز

الرضا الغربي

سعي بريطانيا لتولي فؤاد كسلطان بدلًا عن الأمير كمال الدين والذي كان له الأحقية بعد وفاة أبيه[15][25]

سعت الإدارة الأمريكية برئاسة أوباما وفقًا لتقارير استخبارتية للاتفاق مع خادم الحرمين المنتظر بوفاة عبد الله بن عبد العزيز، وإقناع هيئة البيعة بتعيين محمد بن نايف ولي للعهد[20].

سوء الحالة الاقتصادية

تأثر الاقتصاد المصري بفعل الحرب العالمية الأولى والتي اندلعت قبل تولي فؤاد بثلاث سنوات[4] وصاحب الأثر السيئ عهده.

تأثر الاقتصاد السعودي بانخفاض أسعار النفط والذي بدأ يتدهور قبل تولي سلمان بأشهر[21][22]

وصاحب الأثر السيئ عهده.

اختلاف المواقف

بعدما كان يناهض الاحتلال ومتحيز للحركة الوطنية، انقلب عليها [26][27]

أصبح على عداوة مع من كان على ود معهم في بداية حكمه، والعكس صحيح.

[29][30][31][32][33][34][35][36][37] [38][39][41]

تمهيد الحكم لذريته

مع مولد نجله فاروق، بدأ في اتخاذ إجراءات لإعداد ونقل كرسي الحكم لأبنه دون الآخرين من أسرة محمد علي والأحق بالسلطة، حيث قام بتغيير نظام وراثة الحكم فور إعلان الاستقلال عام 1922، ونص على انتقال الحكم إلى نجله فاروق من بعده[28]

أعفى الكثير من مناصبهم وعلى رأسهم محمد بن نايف، لتهيئة الحكم لمحمد بن سلمان من خلال توليه ولاية العهد.

الخاتمة

إلى هُنا أكون قد انتهيت من حديثي عن أوجه التشابه بين حُكام الأسرتين، لا يتبقى سوى الحديث عن آخر سلالة الأسرة العلوية، ومقارنته بعوامل التنبؤ مع ملك السعودية المرتقب، والذي سأتناوله بمشيئة الله في الجزء الرابع من بحثي.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

[4] كتاب مصر في الحرب العالمية الأولى" الصادر عن دار "الشروق" عام 2009 - الفصل الرابع - للمؤرخة الدكتورة لطيفة سالم
[7] The longest war: the Iran-Iraq military conflict، Dilip Hiro، p.77
[8] Karsh, Efraim (25 April 2002). The Iran–Iraq War: 1980–1988. Osprey Publishing. صفحات 1–8, 12–16, 19–82.
[9] Tim Niblock,P.151
[18] أقدم ذِكر للقب خادم الحرمين الشريفين ذكره يوسف بن رافع ابن شداد (ت 632 هـ )، حيث لقّب به السلطان صلاح الدين الأيوبي ( ت 589 هـ ) في كتابه " النوادر السلطانية " فقال : خادم الحرمين الشريفين أبي المظفر يوسف بن أيوب بن شادي . كما أنه يوجد نقش على قبة يوسف الواقعة في الجهة الجنوبية لصحن قبة الصخرة المشرفة بين القبة النحوية ومنبر برهان الدين جاء فيه : "بسم الله الرحمن الرحيم وصلواته على محمد النبي وآله. أمر بعمارته وحفر الخندق مولانا صلاح الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين خادم الحرمين الشريفين وهذا البيت المقدس أبو المظفر يوسف بن أيوب محي دولة أمير المؤمنين أدام الله أيامه ونصر أعلامه في أيام الأمير الأسفهسلار - الأسْفَهْسَلار أعجمية بمعنى مقدم العسكر- الكبير سيف الدين علي بن أحمد أعزه الله في سنة سبع وثمانين وخمسماية للهجرة النبوية " .
[19] اتخذ اللقب الخليفة العثماني سليم الأول بعد أن سمع خطيب مسجد دمشق يدعوه بحاكم الحرمين الشريفين في خطبة الجمعة. فقد ورد في كتاب " الإشراف على المعتنين بتدوين أنساب الأشراف " ( 1 / 353 / ط . مؤسسة الريان: تأليف إبراهيم الهاشمي الأمير ) قول الشريف فوزان العبدلي أن شريف مكة قَدَّم للسلطان العثماني سليم الأول سنة 923 هـ لقب " خادم الحرمين ".
عرض التعليقات
تحميل المزيد