الهروب هو وسيلة المواصلات الجميلة المريحة المكيفة في شدة حرارة الواقع والتي ستنقلنا إلى أهدى مكان في العالم ألا وهو (( ما نأمل ))

أحيانا ما تشتد الحوارات والأحاديث ليس لإختلاف وجهات النظر وإنما لأن كل طرف يسبح بعقله في وادي هذا يسبح في الواقع وهذا يسبح فيما يأمل .

ولكن حديثي هنا عمن يتحدث فيما يأمل .. صدقني هذا لن يغير من الواقع شئ وأنا أعلم أنك لا يهمك تغيير الواقع لعلك فقط كل ما تريده هو أن تتوهم أن ما تأمل هو الواقع حتى تشعر أن كل شئ على ما يرام !

صدقني حينما أنفي قولك بأن مصر قد الدنيا , أنا لا أكره مصر أنا أدعوك لإصلاحها بأن نعترف أنها ليست في الدنيا أصلا حاليا , فهيا بنا ننزل للأسفل وننتشلها من الضياع ونجعلها كل الدنيا .

صدقني قولك بأن الشعب متدين بطبعه لن يضفي عليه مزيدا من الدين هذا هروب عقلي فقط , هيا بنا نعترف بحقيقة ضياع الدين في نفوسنا وفي تعاملاتنا فنبدأ بإنشاء أجيال حقاً متدينة بطبعها .

صدقنيني دفاعك عن الزوجة المصرية ودفاعك عن الزوج المصري لن يثمر عن عملية زواج مصرية ناجحة ! هيا بنا نعترف بفشل منظومات زواجنا ثم نبحث كيف تغلبت عليها المجتمعات الاخرى وما هي الخطوات العملية الصحيحة التي نستطيع تطبيقها حتى نصل إلى منظومة زواج مصري ناجح .

كتبت يوما مقالاً عن فرضية أن عقل المرآة ينضج قبل عقل الرجل وبالتالي وجب على الرجل أن يتزوج ممن هي أصغر منه سناً حتى يحدث التكافؤ .. ورفضت هذة الفرضية لأنها ليس لها أي دليل علمي واضح وثانيا لأن تفسيرها الواقعي في المجتمع معكوس من وجهة نظري فالناس ينظرون إلى أن الكثير من الزيجات التي يكون فيها الزوج أصغر من زوجته تبوء بالفشل وأرجحت ذلك إلى أنه قد تكون هناك عوامل نفسية ومجتمعية ترمي بهذة الزيجة إلى بر الفشل ففي كثير من الأحيان يشعر الرجل أنه لابد أن يكون الأطول والأكبر والأذكى وإلى غير ذلك … وأما عن واقعية مسألة النضوج فالمرأة تسطتيع أن تتزوج مبكرا عن الرجل فهذا قد يرجع إلى قدر المسئوليات المجبور عليها المرأة والرجل فمسئوليات الرجل من بيت وزوجة وأطفال ومراعاتهم وحمايتهم تفوق ما يكلف به المجتمع المرأة من حمل ورضاعة وطبخ وكنس .. وهذا يجعل مسئوليات الرجل أعظم وبالتالي يحتاج وقت أطول لتحمل تلك المسئوليات وبالتالي تكون المرأة مؤهلة للزواج باكراً . أما عن مسئولية تربية الأطفال فعادة ما تفشل فيها المرأة ولا يلومها المجتمع .. هذا ليس إنتقاصا للمرأة ولكن تحليلا لما يقوم المجتمع بتكليفه لكل من الزوج والزوجة وبالتالي نخرج بالنتيجة لما تتزوج المرأة مبكرا . وللعلم هذا أيضا لا يعني أن الرجل ناجح في زواجه بل يفشل في معظم الأحيان أيضا .

قابلت كثيرا من الإنتقاد لهذا الحديث

ولكن سيدي هذا هو الواقع , لا أقول أن هذا هو الصحيح بل أنا لا أقبل معظم هذا الواقع , ولكن إعترافك بأن هذا هو الواقع سيكون بداية الطريق لعلاجه .

يقول البعض أن هذة المعتقدات قديمة وبالية . حسنا هناك بعض الحالات التي حاولت أن تنفك عن تلك المنظومة الخربة هذا ضوء في الطريق وهذا هو ما نأمل ولكن وجودها لا يعني أننا تخلصنا من هذا الواقع الخرب .

سيدتي دفاعك عن المرآة ودورها العظيم في المجتمع أو كما يجب أن يكون في المجتمع لا ينفي أن بنات مجتمعك معظمهم جاهلات بالواقع والتعامل معه ومع أطفالها والنتيجة هو حال المجتمع ولا أقول أنها السبب الوحيد ولكنها سبب من الأسباب كونها مربية الأجيال .. سيدتي دفاعك عن نجاح وعظمة المرأة في هذا المجتمع لن يزيدها شئ إلا كما تزيد مصر بقول أبنائها إنتي قد الدنيا .

هيا بنا نعترف بفشلنا كرجال ونساء في إدارة مجتمعاتنا الصغيرة ونحاول تحسين هذا الواقع قليلا .

أما إذا أردت أن تجعل المجتمع هو بعض الحالات الناجحة في حياتها وزواجها وتربية مجتماعتها الصغيرة , إذا فلتهنأ بوسيلة المواصلات المريحة المكيفة والتي ستنقلك إلى ما تأمل بعيدا عن حرارة الواقع المجتمعي .

فلتصحبكم السلامة .

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد