حَقُّ اللُّجُوءِ السِّيَاسِيّ  هو حَقُّ الالْتِجَاءِ وَالاحْتِمَاءِ بِبَلَدٍ لِكُلِّ إِنْسَانٍ غَادَرَ بِلاَدَهُ مُكْرَهاً وَمُضْطَرّاً خَوْفاً مِنَ الاضْطِهَادِ بِسَبَبِ أَفْكَارِهِ وَآرَائِهِ.
قُدر عدد اللاجئين السوريين في العام 2015م بحوالي 4 ملايين  موزعة على أكثر من دولة.

 

وازداد تسليط الضوء على تلك الأزمة في أوروبا فيما عرف إعلامياً بأزمة اللاجئين. حيث تم تقديم أكثر من 348 ألف طلب لجوء لدول أوروبية.
ما بين انتزاع الهوية وترك الأرض ومحاولات الانخراط في مجتمعات فتحت لهم أبوابها، سيواجه اللاجئون مشاكل كثيرة ومواقف صعبة، لكن الذين واجهوا الموت وتركوا أرضهم بحثاً عن الأمن والمأوى لن تفرق معهم مثل تلك المواقف. أو هكذا أعتقد. يُمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل من هنا.

 

و في محاولة لفهم الصورة لا بد من الإستعانة بالصورة، في هذا التقرير جَمع لعدة أفلام تناولت فكرة اللجوء السياسي من زوايا مختلفة، ربما تساعدك على تكوين رؤية أفضل تمكنك من فهم الأمور.

Against Wind and Tide: A Cuban Odyssey (ضد الرياح والمد والجزر : ملحمة كوبية )

 

فيلم وثائقي تم إنتاجه في ديسمبر عام 1981م، وتمت إذاعته للمرة الأولى على شبكة PBS . يتناول مشكلة هجرة اللاجئين الكوبيين الذين هاجروا إلى الولايات المُتحدة . وذلك لأن كوبا عانَت من منتصف السبعينات حتى مطلع ثمانينات القرن الماضي من مشكلة اقتصادية كبيرة مما أدى لحدوث توترات داخلية.

 

فقد طلب أكثر من عشرة آلاف كوبي حق اللجوء السياسي من سفارة البيرو. مما حدا برئيس كوبا في ذلك الوقت فيدل كاسترو أن يُعلن أن من يريد الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية فليفعل. وبالفعل انطلقت السفن من ميناء ماريل في غرب هافانا وصولاً إلى فلوريدا. هاجر حوالي 125000 كوبي إلى الولايات المُتحدة، مما سبب مشكلة كبيرة للحكومة الأمريكية وقتها برئاسة جيمي كارتر.

 

Back to Bosnia ( عائدون إلى البوسنة )

 

فيلم وثائقي يحكي قصة عائلة  من البوسنة عانت ويلات الحرب فهاجرت ثم قررت أن تعود مرة أخرى إلى البوسنة في عام 2000م؛ لاستعادة ملكيتهم التي أٌجبروا على تركها تحت تهديد السلاح. أثناء رحلة العودة يرون الدمار، ويختبرون المجتمع المُهشم الذي تركوه خلفهم. شاهدين على انحطاط الآدمية، وباحثين عن أنقاض المدينة التي كانت يوماً مدينتهم. الفيلم من إنتاج عام 2005م.

 

New Year Baby  (طفلة العام الجديد)

 

الفيلم يحكي قصة عائلة قُدر لها النجاة من الإبادة الجماعية في كمبوديا  التي حدثت ما بين عامي 1975 و 1979م. استقرت تلك العائلة لفترة في أحد مخيمات اللاجئين في تايلاند. وهو المخيم الذي ولدوا فيه ابنتهم ( سوتشيتا ) الشخصية المحورية في الفيلم، فقرروا بعدها ترك المُخيم والهجرة إلى الولايات المُتحدة للاستقرار الدائم وبدأ حياة جديدة لهم ولأبنائهم.
Voices From The Camps  (أصوات من المخيمات)

 

فيلم وثائقي صدر عام 2012م من إنتاج بريطاني. يكشف المصاعب التي يواجهها بعض الجماعات العرقية من ولاية بيهار الهندية الذين أُجبروا أن يعيشوا في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش من بداية السبعينات في القرن الماضي.

 

In This World ( في هذا العالم )

 

يتناول هذا الفيلم الوثائقي قصة لاجئين أفغانيين قررا ترك مخيم (شامشاتو) القابع في جنوب شرق بيشوار- باكستان، والتوجه إلى إنجلترا حيث يعيش عم أحدهما. حصل الفيلم على عدة جوائز منها البافتا والجولدن بير وترشح للعديد من الجوائز الأخرى. الفيلم من إنتاج العام 2002م.

 

Rain In A Dry Land  ( مطر على الأرض الجافة )

 

الفيلم يحكي قصة عائلتين من عائلات البانتو ( وهي أقلية عرقية في الصومال )، تم نقلهم من مخيمات اللاجئين في كينيا إلى الولايات المُتحدة. الفيلم يصوِّر رحلة الصدمة الحضارية والفجوة ما بين القرن التاسع عشر والقرن الواحد والعشرين، والأهم من ذلك هو القدرة التي مكنتهم من الحفاظ على أرواحهم مضيئة خلال أعوام من الحرمان والفوضى.

 

Europe or Die ( أوروبا أو الموت )

https://www.youtube.com/watch?v=Tj3AkgVqiF4

 

منذ عام 2000، لقى أكثر من 27000 لاجيء حتفهم أثناء خوضهم الرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى شواطيء أوروبا. مع إزدياد عدد الذين إقتحموا المناطق الحدودية الأوروبية ، قرر الاتحاد الأوروبي تحصين تلك الحدود.
هذا الفيلم تسليط للضوء على المجهوات التي يبذلها اللاجئون أو المهاجرون ـ سمهم كما شئت ـ وعن الأسباب التي دفعتهم لذلك. كما يتناول الإجراءات المضادة التي يتخذها الاتحاد الأوروبي للحد من تلك الظاهرة.

 

Displaced  ( النازحون )

 

يتناول الفيلم أوضاع اللاجئين السوريين في ( كاليه ) في فرنسا ، ومعاناتهم في الشتاء، ومحاولات الهروب إلى بريطانيا في كل ليلة. محاولة تجميع أبعاد هذه الحرب الجارية على الأراضي السورية من خلال  قصة طالب خريج كان جندياً سابقاً في (الجيش السوري).

ربما أنت في حاجة للمزيد بعد.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر تزايد المهاجرين على مستقبل ألمانيا وأوروبا؟

ألمانيا والتحدي التاريخي للاجئين.
كما يمكنك متابعة كل ما يكتب عن سوريا  من هنا.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد