Embed from Getty Images

إنه يوم الخميس بداية الأسبوع الرمادي هو الثالث يسبقه أسبوعان الأسبوع الأصفر والأسبوع الأسود، هكذا بدأ حسام يقوم ببعض الحسابات ويتكلم عن مجموعة من الألوان ويربطها بالأيام والأسابيع. لم أفهم ماذا يقصد بذلك التسلسل وتلك العلاقة الغريبة وهو دائمًا لديه تشبيهات غريبة وعلاقات متداخلة بين الأشياء. بادرته بالقول حسنًا تلك ثلاثة ألوان هل هناك ألوان أخرى قال نعم الأبيض. تنهد حسام ثم أخذ نفسًا عميقًا وأخرجه ببطء. إنه يمارس تمارين التنفس لتساعده على الهدوء والاسترخاء. ثم واصل حديثه الرمادي والأصفر والأسود هي تلك الألوان الباهتة التي تحكي حياتي تلك الدورة المتكاملة المكررة والمتأرجحة بين الحياة واللاحياة بين الصخب والهدوء والصراخ والصمت.

حسام ذلك الزوج المتكرر الذي يعيش بيننا وينطبق عليه قول الفيلسوف تزوج فإما تصبح سعيدًا أو تصبح فيلسوفًا. إنه يصف روتين حياته الزوجية بتلك الألوان الأصفر يشير إلى رياح متربة قوية وعواصف تعتلي بيته وتصاب فيه زوجته بعصبية متوسطة ويعلو صراخها بمقدار متوسط. يمكن لجيرانه في الشقة المجاورة أن يسمعوه بوضوح، على عكس الأسبوع الأسود الذي تزيد فيه عصبية زوجته بصورة كبيرة ويتعالى صراخها إلى أن يصل لسكان المنزل جميعًا، وتتحول فيه العواصف إلى أعاصير. وخلال هذين الأسبوعين يكون منزله مقلوبًا رأسًا على عقب فتتعثر قدمه في مقص أو يجلس فيفاجأ بسكين المطبخ تحت ركبتيه، ولا يكاد يفتح إحدى الخزائن حتى تسقط محتوياتها على الأرض وإذا حاول الحصول على أحد الأطباق فلا تكاد تلمسه أصابعه حتى تتساقط جميعًا على قدميه.

Embed from Getty Images

أما الأسبوع الرمادي فهو ذلك الأسبوع المتعادل الذي ينطبق عليه المثل الشعبي «صباح الخير يا جاري أنت في حالك وأنا في حالي»، فيتوارى الصراخ وينخفض صوت زوجته وتبدأ زوجته في إزالة آثار الدمار الذي لحق بالبيت من جراء العواصف والأعاصير التي ضربته طوال الأسبوعين السابقين. إنها حالة اللاحرب واللاسلم، إنه الهدوء الذي يلي العاصفة.

Embed from Getty Images

لست أدري كيف تصاب بعض الزوجات باكتئاب ما بعد الزواج وكيف تسوء أمزجتهن بتلك الطريقة التي يحولن بها عالمهن وبيوتهن إلى ساحة صراخ وعراك وفوضى، أهو اكتئاب مماثل لحالات اكتئاب ما بعد الولادة أم هو رواسب الآلام والمعاناة في طفولة بائسة، أو بقايا اضطهاد الآباء والأمهات لهن في بدايات العمر.

أم هو صخب الهرمونات وتقلبها في دمائهن يضرب عقولهن وأرواحهن ويزيد من انفعالاتهن. كيف يحولن أعشاشهن الهادئة إلى قلاع حربية يرتفع فيها أصوات الصراخ والشجار كيف يستبدلن بالهدوء العواصف وبالسكينة الصخب والصراخ؟

أعتقد أن السر هو تلك العداوة الشديدة والتي تتولد لأسباب تافهة بين الزوجين ورغم تفاهة الأسباب إلا أن شدة العداوة تكون أكثر وأعظم بكثير من أسبابها. إن تلك الأسر قد فقدت مؤقتًا سلامة الأرواح والقلوب والأنفس واستبدل فيها بالرضا السخط وبالهدوء الصخب وبالحوار الصراخ وبالإنصات الضجر. إن تلك الأرواح قد مرضت واختنقت وتوارت تحت ركام الهموم الوهمية والغضب الكاذب.

ولا شك أن رواسب الطفولة الأولى من قسوة الآباء وإهانة الأمهات قد طفت على السطح. كثير من الآباء والأمهات يكررون صرخات آبائهم وأمهاتهم التي اكتووا بنيرانها حينما كانوا أطفالًا، إن آثار ذلك الكي وحروقه ظلت مرسومة في صفحات أرواحهم وقلوبهم وعقولهم ولم تمحُها سنوات العمر.

إن الأرواح الهادئة والأنفس المطمئنة والقلوب المتسامحة والعقول الراضية هي مكونات السعادة والسكينة والود والمودة والسلام، وإن كانت – مع الأسف – هي بذورًا تبذر في موسم زراعة الحياة الأول وتحصد ثمارها في مراحل العمر المتلاحقة ورغم ذلك فإن الحياة تستمر وتلتئم وتتجدد دائمًا.

وإن كان لابد من أمل فإن الأمل في التأمل والتفكر وإن كان لابد من الحلم فإن الحلم بالتحلم وإن كان من مجال لتعليم فإن العلم بالتعلم. علينا أن نعي ونعرف واقعنا ونعمل جاهدين بتغييره وتحسينه، إن الوعي والإدراك هما بداية التغير ومفتاح الحلول الممكنة والمتاحة.

إن إنقاذ سفينة الأسرة والحفاظ على سلامة العلاقات والروابط بين أفرادها ليتطلب وعيًا وعلمًا ومعرفة وإن الوصايا المبنية على عبارات تطوير الذات وعلى الحكم المختصرة هي بمثابة ضوء فلاش يومض ويختفي سريعًا. وإن نصائح الآخرين أو وساوسهم في آذاننا هي دافع كاذب نحو تحقيق رغباتهم لا رغباتنا. أما التغير المبني على علم فإنه نور يستمر فيكشف أركان الحياة المظلمة وينير دروب الأيام ويساعدنا على التعامل مع آلامها والسعي في دروبها والسعادة بآمالها.

إن قراءة كتب أدب الحياة الرفيع التي تروي لنا قصص الآخرين الصادقة ومعاناتهم وصراعاتهم مع آلام الحياة المتكررة هي خير معين وموجه على الإبحار الآمن في بحر الحياة المتلاطم. إنه يمنحنا خبرة الآخرين وخلاصة تجاربهم وعصارة نجاحاتهم وأسرار تقدمهم أو أسباب تعثرهم. إنه يمنحنا مكانًا متميزًا في سينما الحياة الحقيقية وتلفزيون الواقع الحقيقي.

إنه يجعلنا نقف في مكان متميز على رصيف محطة الحياة الأخيرة ويجعلنا نرى النهايات والعواقب واضحة جلية ومرشدة ومعلمة صادقة وأمينة.

إن كتابات الراحل العظيم عبد الوهاب مطاوع والتي تناولت آلاف القصص الحقيقية لأناس يشبهوننا تمامًا ويعيشون بيننا ونعيش بينهم هي خير دليل وأفضل معلم وأوثق مستشار. إنها فعلًا بحق أفضل life manual.

كم تمنيت أن يقرأه كل زوجين تعيسين وكل زوجين متلاومين وكل شاب وشابة على ضفاف بحر الحياة المتلاطم يستعدون للإبحار على سفينتهم الصغيرة. إن هذا التراث الإنساني العظيم والذي تعاون على تدوينه الآلاف من البشر والمليء بالصدق والألم والأمل هو تراث يستحق التقدير والاعتبار.

إن ملايين الضائعين والمكتئبين والممزقين والمشتتين والتعساء والقانطين ليجدون شفاء لأدوائهم بين طيات هذه الصفحات الغالية وإن ملايين البشر الذين يعانون الوحدة والغربة ليجدون أنفسهم بين أبطال هذا الأدب الإنساني الرفيع. وإن ملايين الشباب والشابات ليكتسبون خبرات الحياة العميقة ويضيفون لسنوات أعمارهم المحدودة آلاف السنوات من خبرات الحياة الحقيقية التي تمكننا من بناء أسر سليمة ومترابطة وقوية، أو إنقاذ تلك المتصدعة المتهدمة والآيلة للسقوط، وقديمًا قالوا لا خير في أسرة ساءت العلاقات بين أفرادها، أو هكذا أرى القضية.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست