1. المرأة وأقل حقوقها (القيادة)!

تحظر السعودية على النساء حق القيادة وإحضار أبسط حاجياتها ولا تستطيع أن تذهب للعمل إلا عن طريق الركوب مع رجل وكأن الركوب مع سائق أجرة أجنبي أكثر حكمة وأمانًا من ركوبها بمفردها في وقت أصبحن يذهبن إلى القمر والمريخ ولا ندري أن تسافر إلى المجرات والعوالم الأخرى في ظل عدم قدرة المرأة السعودية على الذهاب إلى السوبر ماركت لشراء علبة اللبن والخيار دون أن تنتهك كرامتها وحقوقها وحريتها.

1- فالينتينا تيريشكوفا، من الاتحاد السوفيتي السّابق، كانت أوّل امرأة سافرت إلى الفضاء في رحلة فوستوك 6 في العام 1963.

2- سفيتلانا سافيتسكايا، من الاتحاد السوفيتي السّابق، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1982.

3- سالي رايد، من الولايات المتحدة، كانت أوّل امرأة أمريكيّة تسافر إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1983.

4- جوديث ريزنيك، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1984. (جوديث توفّيت في حادثة تشالينجر في العام 1986).

5- كاثرين سوليفان، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1984.

6- آنا فيشر، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء في العام 1984.

7- مارغريت سيدون، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1985.

8- شانون لوسيد، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1985.

9- بوني دونبار، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1985.

10- ماري كليف، من الولايات المتحدة، سافرت إلى الفضاء لأوّل مرّة في العام 1985.

2- التحرش الجنسي

قالت الجامعة الأمريكية، إن نتائج دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أظهرت أن حوالي 99% من النساء المصريات تعرضن لصورة ما من صور التحرش الجنسي.

يلقي المجتمع العربي الذنب على عاتقها ولباسها لإراحة ضمائرهم متناسين أنها الضحية وأن النساء المنتقبات والمحجبات يتعرضن أيضًا للتحرش بشكل شبه يومي دون رادع كافٍ من قبل السلطات ورجال الأمن.

المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

3- العنف الجسدي

لا يكاد يخلو أي بيت عربي من العنف الجسدي بحق المرأة بتبريرات ترجع إلى العصر الحجري بحجة أن الزوجة ملك للزوج ومن عادات وتقاليد الأجداد أن تجلد وتعذب لتثبت رجولتك وذكوريتك أمام عائلتك وأصدقائك، وكأن الصرخات والأوجاع التي تشعر بها دليل على رجولتك في وقت أصبحت النخوة والشهامة من النوادر.

جاء الرسول منذ أربعة عشر قرنًا ليحررنا من عصور الظلمات إلى النور، بالتنوير الفكري والروحي ثم جاء المتطرفون والمتشددون ليجعلوا النعمة التي منحت لها نقمةً دون أي مقاومة تذكر من المثقفين والمفكرين بسبب عدم قدرتهم على معارضتهم بحكم تأييد المجتمع لاضطهادها.

حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة)، وحديث أبي ذر عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن المرأة خلقت من ضلع فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها). وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا وخياركم خيارهم لنسائهم) وفي لفظ (وألطفهم بأهله).

 تعرّف الأمم المتحدة العنف الممارس ضد المرأة بأنّه «أيّ فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة».

  • تتعرض 35% من النساء والفتيات على مستوى العالم لنوع من أنواع العنف الجنسي. وفي بعض البلدان، تتعرض سبع من كل عشر نساء إلى هذا النوع من سوء المعاملة.
  • يقدر بقاء ما يقرب من 30 مليون فتاة تحت سن الخامسة عشرة تحت تهديد خطر تشويه الأعضاء الجنسية للإناث، في حين تعرضت أكثر من 130 مليون امرأة وفتاة إلى تلك الممارسة على مستوى العالم.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

التحرش الجنسي
المرأة في الوطن العربي
عرض التعليقات
تحميل المزيد