المعادن الثمينة:

يُعرف الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم إجمالًا بالمعدن الثمين. وكما يوحي الاسم، فهي نفيسة ويصعب استخراجها. لأن هذه المعادن نادرة وتحدث بشكل طبيعي في شكل عنصر كيميائي معدني. وندرتها هذه تجعلها باهظة الثمن ولا غنى عنها في الصناعات وللمستثمرين على حد سواء.

على عكس المعادن الأخرى ،فهي مقاومة للطقس ويمكن تخزينها لسنوات دون أن تفقد نقاءها. منذ العصور القديمة، استخدمت المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم عملات، ولكن في الوقت الحاضر تستخدم هذه المعادن في صناعة للمجوهرات، وفي الادخار والاستثمار.

الذهب فريد في طبيعته، ويستخدم الذهب بشكل أساسي في المجوهرات وفي الاستثمارات من قبل العديد من البلدان والتجار. يعد الذهب أيضًا معدنًا موصلًا جيدًا للكهرباء، مما يجعله مكونًا مهمًا للعديد من الصناعات. بصرف النظر عن صناعة المجوهرات، يدخل معدن الذهب أيضًا في العديد من المجالات والصناعات مثل صناعة الإلكترونيات والطب والفضاء وحتى في صنع الميداليات والكؤوس.

صناعة الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة:

إن حجم إنتاج الذهب سنويًّا في العالم يبلغ حوالي 3350 طنًّا، ويستخدم الذهب في الصناعات الإلكترونية، ويدخل في المجالات التقنية بمعدل استهلاك يقدر بحوالي 425 طنًّا ،أما عن استخدام الذهب في تصنيع المشغولات الذهبية والمجوهرات والعملات والسبائك أيضًا يتراوح بين الألفين و2500 طن من المعدن النفيس.

تمتلك سويسرا خمسة مصانع من المصانع الضخمة على مستوى العالم في تصنيع الذهب والمجوهرات،مصنع «فالكامبي وميتالور»، ومصنع «راند رينفيري» بمدينة جيرمستون في جنوب أفريقيا، ومصنع «هيرويس» في مدينة هاناو بألمانيا، ومصنع «بيرث مينت»، في أستراليا ومصنع «تاناكا» في اليابان في مدينة طوكيو.

أما في إمارة دبي وحدها بدولة الإمارات العربية المتحدة، يوجد خمسة مصانع ضخمة لصناعة الذهب والسبائك والمجوهرات بمختلف العيارات، وهذه المصانع توجد في القوز الصناعية وجبل علي ومناطق جافزا الصناعية و«جي إل تي»، بالإضافة إلى العديد من مشاغل التصنيع الصغيرة في مدينة الذهب والماس.

ويوجد أيضًا بعض مشاغل الذهب في إمارة عجمان وإمارة الشارقة. لذلك فإن إمارة دبي مؤهلة لأن تتربع على عرش صناعة الذهب في العالم مع سويسرا؛ أي إنها مؤهلة لأن تتصدر المركز الثاني عالميًّا في صناعة الذهب.

وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول في المنطقة في تصدير وتجارة تجزئة الذهب على مستوى السوق المحلية والعالمية ،فإن إمارة دبي تمتلك النسبة الأكبر من الطلب بمختلف الأنواع على الذهب لاستحوازها على عدد من المصانع والسلاسل لمحلات التجزئة الكبيرة والصغيرة.

ساهم في تعزيز وتطوير الصناعات المحلية للذهب والمجوهرات في دبي عدة أسباب منها الحرص على تطوير البنية التحتية، وإنشاء مصافي جديدة مثل مصفاة الغرير جيجا لتنقية وتكرير الذهب، الحاصلة على شهادة الجودة الأيزو (9001- 2000) و الأيزو (14001) للذهب النقي الذي يستخدم في تصنيع السبائك.

وأيضًا مصفاة «الإمارات جولد»، وإنشاء المعامل والمختبرات لتصنيع الذهب مع الحرص على تقديم الحوافز والتسهيلات أيضًا… وكل ذلك لتعزيز الثقة بجودة سبائك الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.

وجرى استكمال الإصلاحات والصيانة المطلوبة في السوق الحيوية، والحرص على تطويره بطرق مبتكرة لمواكبة التطور العمراني، وأيضًا الحرص على إجراء معايرة معملية للموازين الإلكترونية لمحلات الذهب، فهي تتطلع لأن تتوج بلقب المركز العالمي لتصنيع الذهب.

أسواق الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة:

قم بزيارة مدينة دبي القديمة، واكتشف الأسواق المزدحمة المليئة بالأصوات، والمناظر الجميلة والروائح الغنية. تتبّع الرائحة الفواحة لتصل إلى سوق العطور، واقتني الذهب والمجوهرات الثمينة من سوق الذهب.

بعد ذلك تجول أيضًا في سوق الأقمشة في بر دبي، واكتشف تشكيلة من الحرير الملون الزاهي والأقمشة المطرزة بدقة. إذا أردت التجول في سوق عربي يتسم بطابع عصري أكثر، فلا تفوتك زيارة سوق مدينة جميرا، وسوق البحار المطل على نافورة دبي.

لن تكتمل رحلتك إلى دبي من دون أن تمر بسوق الذهب الذي يعد أقدم وأجمل الأسواق التراثية في دبي. تجول في سوق الذهب واكتشف التصاميم الذهبية الجميلة والأحجار الكريمة المتوفرة بعيارات مختلفة. إنه المكان الأفضل لتكتشف مجموعة متنوّعة من المنتجات حيث يمكنك اختيار هدايا رائعة لأحبائك.

إياك أن تقلق بشأن الجودة، فإن حكومة دبي تراقب جميع المنتجات الذهبية لتضمن جودتها. وإلى جانب الذهب، ستعثر أيضًا على مجوهرات من الألماس واللؤلؤ والبلاتينوم والفضة. ولا تنس أن تفاوض التجار للحصول على أفضل الأسعار.

سوق الذهب بإمارة دبي (تأسس في عام 1940):

الموقع: الراس ديرة، يقع السوق بجوار كورنيش ديرة بالقرب من ميدان بني ياس في شارع سكة ​​الخالي. أقرب موقف للحافلات هو موقف حافلات ديرة.
يقع سوق الذهب في دبي على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام من محطة السوق القديم البحرية وخمس دقائق سيرًا على الأقدام من محطة مترو الراس.

المواعيد: يظل سوق الذهب مفتوحًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً، من السبت إلى الخميس، ولكن يكون إغلاق بعض المتاجر من الساعة الواحدة مساءً حتى الساعة الرابعة مساءً.

تفتح المتاجر أبوابها من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة العاشرة مساءً أيام الجمعة وأفضل وقت للزيارة هو منتصف الصباح حوالي الساعة الحادية عشرة صباحًا لتجنب الزحام. ويعد سوق الذهب من أفضل الأماكن السياحية في دبي.

يوجد بالسوق أكثر من 380 تاجر تجزئة، ووفقًا للتقديرات، يوجد ما يقارب عشرة أطنان من الذهب في أي وقت من الأوقات داخل السوق. أما عن أسعار الذهب في السوق فإن الأسعار التي ستحصل عليها في سوق الذهب هي من أكثر الأسعار تنافسية في العالم.

من أفضل الأماكن المقترحه لشراء الذهب في إمارة دبي:

الأماكن داخل مول الإمارات، دبي:

تيفاني أند كو

الليالي للمجوهرات

داماس المعرض المميز

كارتييه

دهاماني للمجوهرات

بيور جولد

مجمع الذهب والألماس:

في أم سقيم في شارع الشيخ زايد تجد مجمع الذهب والألماس، ويضم 90 تاجرًا من كبار تجار التجزئة في مجال بيع المجوهرات والذهب في مركز تجاري كبير. وإذا قمنا بمقارنة عدد المحال التجارية في مجمع الذهب بعددها في سوق الذهب بدبي، نجد أن المجمع يضم الكثير من المحال التجارية المتخصصة والحرفيين الرواد الكبار، والذين يمكنهم تصميم مجوهرات مخصصة حسب رغبة ومتطلبات العميل. كما يمكن للزوار والمتسوقين التجول والتسوق براحة في المركز التجاري، والذي يحتوي على العديد من وسائل الراحة مثل المطاعم والمكيفات والمقاهي.

أثقل وأكبر خاتم ذهب في العالم موجود بالشارقة:

السادة عشاق الذهب والمجوهرات يمكنكم الآن زيارة مركز صحارى بإمارة الشارقة – تحديدًا الطابق الأرضي أمام روسيلا للمجوهرات، لتستمتعوا بمشاهدة أكبر وأضخم خاتم في العالم «خاتم نجمة طيبة» نسبة لصانعيه «مجموعة الطيبة للذهب والمجوهرات في المملكة العربية السعودية».

تبلغ قيمة هذه التحفة الفنية ثلاثة ملايين دولار أمريكي، أي ما يزيد على أحد عشر مليون درهم إماراتي، كما يبلغ وزن هذا الخاتم 64 كيلو جرام من الذهب عيار 21 قيراط، وجرى تسجيله في موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، وحاز اعتماد المجلس العالمي للذهب.

أيضًا نجد أن الخاتم مرصع بحوالي 5.1 كيلوجرام من الأحجار الكريمة والألماس، فضلًا عن 615 حجرًا كريستاليًّا من أحجار سواروفسكي، وللوصول إلى هذا العمل الرائع ظل يعمل 55 عاملًا محترفًا من فنيي المجوهرات لمدة 45 يومًا بواقع 10 ساعات في اليوم الواحد.

وبلغت قيمة تكلفة صناعة خاتم نجمة طيبة حوالي 547 ألف دولار عند تصنيعه في عام 2000، ولكن واصل الذهب والمجوهرات زيادتهم في الأسعار حتى وصل سعره الحالي كما ذكر من قبل، وتعود ملكية الخاتم لشركة طيبة في دبي.

أشهر المحلات في سوق الشارقة للذهب:

من أهم الأماكن المقترحة لزيارتها في سوق الشارقة هي:

مجوهرات ليالي

مجوهرات الجوهرة

مالابار للذهب والماس

بيور جولد

مجوهرات أطلس

مجوهرات بهيما

جوي ألوكاس

دامياني

مجوهرات أطلس.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد