Knowledge is power, and power is best shared among readers

Otis Chandler – CEO and Co-Founder

البحث عن كتب جديدة بعد فترة من الانقطاع يجعلك تبحث عن كتبٍ مثيرة للقراءة وعوالم جديدة أيضًا تتمكن من خلالها إيجاد طريق العودة إلى القراءة، النصائح في القراءة لا تفيد، والبحث في المكتبات يستغرقُ وقتًا، بالرغم من متعة الوقت الذي تقضيه فيها باحثًا عن كتابٍ جديد، أوتيس تشاندلر مبرمج أمريكي أوجد لك طريق العودة ببساطة في موقعه «جود ريدز» (Goodreads) الذي أنشأه عام 2006.

Goodreads: هي شبكة اجتماعية تهتم بالكتب وبتوصيات وآراء المستخدمين حول الكتب والمؤلفين، بشكل آخر هي شبكة متخصصة في عالم الكتب والمطالعة.

يقدر عدد الكتب في الموقع 1.5 بليون كتاب عليها 50 مليون مراجعة، لك أن تتخيل حجم المكتبة المتنقلة في جيب بنطالك في هاتفك النقال عبر تطبيق الموقع؟ يا إلهي كم استغرقت الحياة منا لنصل إلى هذا، ماذا قرأت من هذه الكتب؟ وماذا ستقرأ؟ كيف تعرف ما في الكتب وما هو محتواها؟ إلى ماذا سيوصلنا هذا الموقع بهذا الكم الهائل من الكتب؟ ما هذا المحتوى الضخم.

لك أن تتخيل أن رواد الموقع لم يجتاوز عددهم 55 مليون عضو، وأن هذا الرقم لا يمثل رقمًا بجانب عدد الكتب الموجودة فيه.

ماذا يقدم هذا الموقع؟

يتيح الموقع تقييم الكتب بنظام النجوم – من1 إلى 5 – كما يتيح كتابة مراجعة وإبداء الرأي، كما أن به نظام صداقات يظهر لك خطًا زمنيًا timeline لآخر نشاطات من تضيفهم كأصدقاء، إضافة للاقتباسات التي أعجبتك، ونظام مجموعات للحديث عن: موضوع، كتاب … موحّد، كما يوفر فرصة التواصل مع الكُتاب والمؤلفين المشتركين بالموقع، وبالتالي تستطيع نقدهم أو سؤالهم عن كتاب معين أو متابعة ومعرفة آخر كتاباتهم وأخبارهم ونشاطاتهم المختلفة، كما يقيم مستوى الفهم والاستيعاب للكتب من خلال الإجابة عن أسئلة الاختبارات التي تأتي مرفقة مع بعض الكتب، كما يوفر الموقع العديد من طرق الحصول على الكتب، مثل إيجادها إلكترونيًا أو وضع المواقع التي يمكن من خلالها شراء الكتب إلكترونيًا.

البحث في الموقع

البحث عن اسم الكاتب أو الكتاب غالبًا ما ستجد فيه كل المعلومات المتعلقة به، وصورة لغلاف الكتاب، وتقييمات لجميع مستخدمي الموقع عنه، سواء كانوا على قائمة أصدقائك أم لا، أما إذا كنت أنت شخصيًا كاتبًا ولك كتب منشورة؛ فأنت في المكان الأنسب لإنشاء صفحة خاصة بك، وإضافة كتبك لتنضم لملايين الكتاب الموجودين على الموقع.

تقييم الكتب

يمكن للمسجلين التقييم أو الكتابة عن رأيهم في الكتب التي قرؤوها وإمكانية إرسلها إلى أصدقائهم، أو دعوة الأصدقاء غير المسجلين في الموقع للانضمام بخطوات بسيطة، كما يتيح الموقع خاصية إخبار الأصدقاء والمجتمع المشارك فيه برقم الصفحة التي توقفت عندها في الكتاب الذي تقرؤه حاليًا، كما يتيح فكرة إنشاء مجموعات خاصة للمسجلين وبأصدقائهم من محبي أحد الكتاب أو نوع معين من الكتب. في السابق كان المدونون يدونون آراءهم في الكتب التي يقرؤونها في مدوناتهم، أما بعد ظهور موقع جود ريدز: الشبكة الاجتماعية المخصصة للكتب والقراءة؛ فقد أغناهم عن ذلك ومكنهم من التواصل مع قراء مدونين وغير مدونين وتبادل الآراء معهم ومتابعة التحديثات بسهولة.

أوّل ما يدفعك لقراءة رواية ما غالبًا ما يكون رأي من حولك هو السبب الرئيس، إذا تكرّر سماعك لمديح قصّة ما من طرف عدّة أشخاص فالفضول سيدفعك لمطالعتها. ماذا لو كان من حولك في أرض الواقع غير مهتمين بالكتب؟ هذه هي بالضبط مهمة هذا الموقع، في goodreads رأيك في كتاب معيّن قد يكون سببًا في قراءة شخص آخر لهذا الكتاب أو تجاهله، تقييمك له بعدد النجوم – أنت وغيرك – يكون الفيصل بين جودة الكتاب من عدمه، غالبًا يتحمّس الناس لمشاهدة الفيديو الأعلى مشاهدة، نفس الشيء بالنسبة للكتب.

إن هذا العالم المدهش المليء بالعجائب من الكتب ليدفعك لأن تعود فعلًا للقراءة والبحث عن الكتب واقتناء العديد منها حتى ولو إلكترونيًا.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

GOODREADS, قراءة, كتب
عرض التعليقات
تحميل المزيد