هل سبق وإستمتعت بآداء ممثل ما لدرجة أنك قُلت أنه خُلق لآداء هذا الدور؟! ، لتتخيل ما الذي كان من الممكن أن يحدث لو وافق هذا الممثل أو ذاك على آداء الدور من البداية، هل كانت ستصبح هذه الأفلام بتلك الجودة؟
في هذا التقرير محاولة لعرض أبرز الأدوار السينمائية التي لم يكُن مخطط لها أن تصبح لمن قاموا بها في النهاية.

 

  1. هيلاري سوانك وفيلم Million Dollar Baby

في العام 2004 بدأت التحضيرات لهذا الفيلم الناجح من بطولة وإخراج الممثل القدير كلينت إيستوود، تم ترشيح ساندرا بولُك لآداء دور البطولة إلا أنها قد قررت الإنسحاب في النهاية، وتم إسناد الدور للرائعة هيلاري سوانك وحصلت على جائزة الأوسكار للمرة الثانية في مسيرتها الفنية.

 

  1. ساندرا بولُك وفيلم The Blind Side

أدوار خالدة

تم إرسال أوراق الفيلم إلى صندوق جوليا روبرتس البريدي، لأسباب غير معروفة لم تكُن مهتمة بآداء الدور
فتم إختيار ساندر بولُك لآداءه وحازت على جائزة الأوسكار فئة أفضل ممثلة رئيسية!

 

  1. رَاسِل كرو وفيلم Gladiator

أدوار خالدة
أدوار خالدة
من المؤكد أنك شاهدت هذا الفيلم، وإن لم تفعل أنصحك بمشاهدته الآن! ، يعتبر واحداً من أروع الأفلام التاريخية،  من إنتاج عام 2000، تم إنتاجه بميزاينة ضخمة بلغت حوالي مائة مليون دولار أمريكي، وحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر حيث جمع $187,705,427  . وإلى جانب النجاح المادي فقد حقق نجاحاً فنياً كبيراً ، حيث نال إعجاب الكثير من النقاد. وأشادوا بالدور الرائع الذي قام به ( رَسِل كرو ) وقد نال جائزة الأوسكار فئة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم. ربما كنت تعلم كل ما سبق، لكن الجدير بالذكر أن المخرج رايدلي سكوت لم يكُن واضعاً كرو في حسبانه من الأساس، في أثناء إختيار طاقم الفيلم كان قد قرر إسناد الدور لـ ميل جيسبون. كان يراه الرجل المثالي لدور ماكسيمس الجنرال الروماني الذي يريد الإنتقام لمقتل زوجته وإبنه. ربما كان هذا الإختيار نتيجة لـ دور ويليام والاس في فيلم The Brave Heart  الذي أبدع فيه ميل جيبسون . إلا أن ميل جيبسون رفض الدور ، فقد كان في منتصف الأربعينات وقتها ولم يكُن بأستطاعته آداء مثل هذه الأدوار. مما سبب خيبة كبيرة لرايدلي سكوت. وتم إسناد الدور لـ رَسِل كرو في النهاية.

 

  1. جوني ديب وسلسلة Pirates Of The Caribbean

أدوار خالدةأدوار خالدة

شخصية مجنونة، معقدة، غير متوقعه، و رائعة بصورة لا تُصدق! هذا هو أقل ما يمكن أن يقال عن شخصية القرصان جاك سبارو التي أداها بإقتدرا جوني ديب لدرجة أنك لا تستطيع أن تتخيل أي ممثل يمكنه آداء هذا الدور بتلك الدرجة من الإتقان! .. لكن المخرج جريجور فيربنسكي  مُخرج الجزء الأول من السلسلة كان له رأي آخر. حيث أن جوني ديب لم يكُن إختياره الأول وإنما وقع إختياره على الممثل الكوميدي الشهير جيم كاري الذي لم يوافق على الدور نظراً لإنشغاله بالتجهيز لفيلمه Bruce Almighty في تلك الفترة. فتم إسناد الدور لجوني ديب.وكانت النتيجة ظهور ذلك القرصان الرائع إلى العالم!

 

  1. دانييل داي لويس وفيلم Lincoln

أدوار خالدةأدوار خالدة

أثناء التجهيز لفيلم يحكي قصة الرئيس الأمريكي الأشهر (أبراهام لينكولن)، قرر المخرج ستيفِن سبيلبرج إسناد الدور للمثل الأيرلندي (ليام نيسون). يقال أن ليام نيسون ظل قرابة الأربع أعوام يقوم بالتجهيز للدور، الذي كان يعتبره على حد وصفه سيعيد تعريف مشواره الفني. وكما صرح نيسون مقابلة له مع مجلة GQ أنه أثناء القراءات الأولى للسيناريو في وجود سبيلبرج ونيسون وبعض الممثلين ، وفي الوقت الذي كان من المفترض أن يبدأ فيه ليام نيسون حواره تردد فجأة وقال : ” ستيفن، هذا الدور ليس لي ، لا أستطيع أن أشرح. لقد ذهب كل شيء من رأسي. ” ولم يستطع سبيلبرج إثناءه عن القرار فوافقه.

أٌسند الدور في النهاية إلى واحد من أقدر الممثلين في التاريخ وهو العبقري  السير دانيل داي لويس الذي فاز بجائزة الأوسكار فئة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم. ويعتبر أول ممثل في التاريخ يحصل على الجائزة لثلاث مرات.

  1. مارلون براندو وفيلم The Godfather
    أدوار خالدة
    يُعتبر مارلون براندو “العراب” من أعظم الممثلين في تاريخ هوليوود، ومن أهم أدواره الخالدة وأفضلها على الإطلاق، هو دور ” دون فيتو كورليوني” في فيلم The Godfather . لكن الطريف في الأمر أن شركة الإنتاج رفضت وجوده في الفيلم من الأساس، وذلك لأنه كان معروف عنه مشاكله الكثيرة في موقع التصوير، فضلاً عن نسيانه الحوار في كثير من المرات. وكان الدور من المفترض أن يذهب إلى الممثل الإنجليزي لورنس أوليفيير  إلا أن المُخرج فرانسيس فورد كوبولا أصر على براندو. الذي حاز على إعجاب الكثيرين من النقاد وفاز عن دوره بجائزة الأوسكار فئة أفضل ممثل رئيسي ، لكنه لم يتسلمها. ويرى بعض النقاد أن مشهده الإفتتاحي في الفيلم من أعظم المشاهد الإفتتاحية في تاريخ هوليوود.

 

https://www.youtube.com/watch?v=FaUq4h818E8

  1. توم هانكس ، وفيلم Forrest Gump

    ” الحياة كعُلبة الشيكولاته .. لا تعلم أبداً ما الذي يمكنك أن تحصل عليه ” .. لا بُد أنك قد رأيت هذا الفتى متوسط الذكاء طيب القلب الذي يجري بطول الولايات الأمريكية وعرضها، فإبتسمت وقُلت لنفسِك ، توم هانكس … يا لك من ممثل عظيم !، لكن ربما لا تعلم أنه قد تم عرض الفيلم على جون ترافولتا لكنه رفض الدور ، فإستقرت شركة الإنتاج والمخرج على توم هانكس الذي فاز بجائزة الأوسكار عن دوره في الفيلم. ويعتبر ترافولتا أن هذا هو أغبى قرار إتخذه في حياته.

 

  1. براد بيت وفيلم The Curious Case of Benjamin Button

    الفيلم من إنتاج عام 2008، إلا أن بداية المشروع وفكرته كانت في العام 1998 في وجود المُخرج الأمريكي رون هاوراد .يبدو أن جون ترافولتا لديه الكثير كي يندم عليه فقد تم ترشيحه للدور وقتها ولكن الفيلم نفسه لم يبدأ تنفيذه إلا بعدها بعشر سنوات. الفيلم من بطولة براد بيت و إخراج دايفيد فينشر. تم ترشيح الفيلم لعشر جوائز أوسكار فاز بثلاثة منها ، لم تكُن أفضل ممثل من بينها.

 

  1. جايمي فوكس وفيلم Django Unchained

أدوار خالدةأدوار خالدة

لا أعتقد أنك لا تعلم من هو كوينتن تارَنتينو ، وإلا فعليك مراجعة معلوماتك السينيمائية فهي بحاجة لتحديث عاجل. أثناء تحضيراته لفيلم (Django Unchained) كان قد قرر تارَنتينو إسناد دور (ديجانجو) ذلك العَبد الأسود إلى ويل سميث . إلا أن سميث رفض الفيلم لأن السيناريو على حد قوله لم يكُن يسمح له أن يطلق الرصاص على صدر تاجر العبيد العنصري (كالفِن كاندي) الذي قام بدوره ليوناردو دي كابريو. فتم إسناد الدور إلى الممثل جايمي فوكس.

 

  1. تيم روبنز وفيلم The Shawshank Redemption
    أدوار خالدة
    في العام 1994 تم إنتاج فيلم The Shawshank Redemption الذي يحتل قمة التصنيف العالمي، من بطولة تيم روبنز و مورجان فريمان ومن إخراج فرانك درابونت. تم ترشيح توم هانكس لآداء دور (آندي دوفرين) إلا أنه رفض الدور لإنشغاله بتصوير فيلم Forrest Gump. وتم إسناده لـ تيم روبنز.
    ويُمكنك الإطلاع على بعض المعلومات الغريبة عن هذا الفيلم من هنا.

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

تحميل المزيد