العسل هو العنصر الخفي في منتجات العناية بالبشرة والشعر والحل السحري السهل لبشرتكِ، بخصائصه المرطبة والمضادة للبكتيريا والجراثيم. إذ استخدمه القدماء المصريون لأغراض صحية وتجميلية منذ آلاف السنين، مثل الملكة كليوباترا المعروفة بجمالها الوهاج، وفي بلاد الهند القديمة والحديثة. ومنذ ذلك الحين وهو يستخدم حتى الآن للعناية بالبشرة والشعر في شكل وصفات طبيعية أو في شكل منتجات تجميل عالمية.

أيضًا، يُعرف العسل بخصائصه العلاجية الغريبة التي تستطيع شفاء أي جرح سطحي في الجلد، كما أن له قدرة فعالة جدًّا في تعزيز الكولاجين و الوقاية من علامات شيخوخة البشرة، مثل الخطوط البيضاء والتجاعيد وغيرها. كل ذلك أثبته خبراء العناية بالبشرة وأطباء الجلدية أنفسهم، مثل دكتور دندي إنجلمان، ودكتورة منى جوهارا في الولايات المتحدة.

استخدامات العسل المتعددة لبشرتكِ

بسبب أهمية العسل الكبيرة، أصبح يستخدم في الكثير من الوصفات والماسكات للعناية بالبشرة، وذلك عن طريق استخدامه بمفرده أو إضافة مكونات طبيعية معه حسب المشكلة التي تعاني منها بشرتكِ. فمثلًا، يمكنكِ استخدام العسل والشوفان لتقشير الطبقة السطحية من الجلد وإزالة الجلد الميت والأوساخ والأتربة منها، مع إزالة الرؤوس السوداء من الأنف أيضًا، وذلك بخلط ملعقة من العسل وأخرى من دقيق الشوفان الناعم ثم تدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية لطيفة وبطيئة، ثم اتركي الماسك ربع ساعة تقريبًا ثم امسحي وجهكِ بمنشفة دافئة، واغسليه بالماء الفاتر.

قناع آخر من العسل يمكنه ترطيب بشرتكِ وتجديد خلايا الجلد وتعزيز نضارة الوجه الجاف بعد أول استخدام تقريبًا، فقط اخلطي ملعقة من العسل مع نصف ثمرة أفوكادو مهروسة، ثم ضعي الماسك على وجهكِ ودلكيه جيدًا وانتظري 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

أما إذا كان وجهكِ يعاني من الالتهابات والجروح الخفيفة، فيمكنكِ استخدام العسل وحده عن طريق تدليكه على أماكن الالتهابات بحركات لطيفة ثم اتركيه دقيقتين على الأكثر قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.

أيضًا يعد العسل الخام مرطبًا طبيعيًّا وفعالًا للشفاه الجافة والمتشققة لما يحتويه من أنزيمات ومعادن طبيعية. ضعي كمية بسيطة من عسل النحل على شفاهكِ واتركيها لمدة ثلاث دقائق فقط، ثم اغسلي شفاهكِ بالماء الفاتر وكرري الماسك 4 مرات كل أسبوع.

كما يدخل العسل الخام في علاج حب الشباب أيضًا بسبب مكوناته المضادة للبكتيريا وقدرته على موازنة البكتيريا الضارة والنافعة في الجلد. يمكنكِ مزج ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مطحون القرفة ثم تسخين الخليط حتى يصبح دافئًا قليلًا ثم دلكيه على وجهك واتركيه 10 دقائق فقط ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ وجففيه.

العسل للشعر.. المفاجأة الكبرى

إذا كان شعركِ يعاني من بعض المشكلات، مثل التقصف أو الجفاف أو حتى التساقط الملحوظ، فالعسل هو الحل الأفضل. حيث أثبتت دراسة في عام 2013 أن العسل يعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد المحيطة ببصيلات الشعر، مما يساعد بشكل مباشرة على تطويل الشعر وتقويته ومنع تساقطه.

كما أثبتت دراسة أخرى أن العسل يحتوي على نسبة من البروتين والمعادن الذي من شأنه فرد الشعر وتنعيمه وعلاج الشعر الضعيف والهش.

كما تعد أهم فوائد العسل للشعر أنه يعزز صحة فروة الرأس وتحسين بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف. كما يساعد على تنظيف وترطيب الشعر وإزالة خلايا الجلد الميتة وقشرة الشعر التي تسد مسام الفروة وتمنع نمو الشعر بصورة طبيعية.

أحد أفضل الطرق لاستخدام العسل للشعر هي خلط نصف كوب عسل مع بيضتين ووضعهما على الشعر كله من الجذور إلى الأطراف ثم غسل الشعر بالشامبو بعد 30 دقيقة تقريبًا وتكرار الوصفة 4 مرات في الشهر.

أيضًا، لترطيب الشعر وعلاج القشرة، يمكنكِ خلط كوب زبادي مع نصف كوب من العسل ووضعها على الشعر، ثم تدليك الشعر باستمرار وتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرار الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

الشعر, العسل, بشرة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد