علم الفيزياء

من العلوم الواسعة الممتعة التي تعتبر أصل كل علم طبيعي، قوانين الحياة كلها من حولنا وضعتها الفيزياء وفسرتها وحولت غموض العالم وطريقة سيره المعقدة إلى قواعد مبسطة وقوانين واضحة تشرح بها كل شيء في الطبيعة وطريقة سيرها.

مع كل التقدم الذي وصله علم الفيزياء الحديث والتطور الرهيب الذي شمل جميع العلوم، قرارك بدخول مجال الفيزياء الآن لم يأت متأخرًا مهما كان عمرك بل بالعكس؛ فالفيزياء الآن تحتاج إلى عقول تفكر بجميع الاتجاهات وفي جميع الأبعاد.

لا تقلق، الفيزياء علم متجدد ولا يتوقف عن التطور، ربما مساهمتك البسيطة ربما تكون إحدى المفاتيح التي تفتح بعدًا آخر في تطور العلوم، فلم يكن اكتشاف مكونات الذرة نهاية العلم حينها، بل كان بابًا بعد جديدًا أدخلنا إلى مستوى آخر من التطور، وهكذا لا يقف العلم عند حد، فكل هذا التطور ما هو إلا محاولة تحجيم لقدر جهلنا بالكون، وما زلنا نقف عاجزين أمام الملايين من الأشياء الغامضة والظواهر بلا تفسير حتى الآن.

لطالما اشتكى من هذا العلم الكثير في البداية لا أستطيع أن أقول لصعوبتها بل لضعف فهمه لها غالبًا، أو لضعف الأساليب المستخدمة في تقديم المنهج العلمي له.

أولًا الشغف

أول شيء تحتاجه في مشوارك الشغف؛ أي غاية تحتاج لشغف إذا لم يكن لديك الشغف فلا تتعب نفسك، محاولاتك لن تكتمل حتى ولو لممت بأساسيات هذا العلم لن يكون لديك شيء تقدمه لهذا العلم.

المؤهلات

لا تقلق فكل مؤهلات علماء الفيزياء قد تكون مكتسبة أو تأتي مع الوقت مع مدة خوضك في المجال. عليك فقط الصبر؛ فالبيتزا تؤكل على شرائح.

ثانيًا الأساسيات

لتبدأ في أي شيء عليك أن تلم بأساسياته أولاً، لكي تستطيع أن تكمل المشوار في هذا المجال تحتاج لدراسة علوم الفيزياء وعلوم الرياضيات، أنصحك إن أمكن الالتحاق بالجامعة للدراسة، دراستك الجامعية شيء مريح لأنها توفر لك الالتزام والتقيد بالسنة الدراسية والتجارب والأدوات التي ستحتاجها في مشوارك والدكتور المتخصص الرقيب عليك والتفاعل اللازم لمساحتك الإبداعية بخلاف دراستك الحرة التي تحتاج الشغف – التي ستفقده في دراستك بمفردك- للاستمرارية علوم الفيزياء لتلم بأساسيات الفيزياء تحتاج في البداية لدراسة

علوم الفيزياء

*علم الميكانيكا

علم يختص بدراسة الديناميكا، دراسة الأجسام في حالة الحركة، الإزاحة والسرعة والعجلة وتأثيرات حركة الجسم وقوانينها.
الإستاتيكا، دراسة الأجسام في حالة السكون وتأثير الحركات المختلفة على الجسم الساكن، من قوى وعزوم
الديناميكا الحرارية يدرس الشكل الحراري للطاقة وتحولاتها إلى أوجه أخرى منها، مثل تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية مثلما محركات الاحتراق الداخلي والآلات البخارية، وعلوم أخرى لن تتطرق لها الآن.

*علم الاهتزازات والموجات

علم يدرس اهتزازات الأجسام والموجات الناشئة عنها وقوانينها.

*علم الكهربية والمغناطيسة

يهتم بدراسة الظواهر الكهربية والمغناطيسية وقوى الشد بين الأجسام والقوى الساكنة والذرات والجزيئات المكونة للمواد بجميع حالاتها.

*علم الضوء والبصريات

العلم الذي يتعامل مع الضوء في كيفية تولده وانتشاره ودراسته كنوع من أنواع الطاقات وأثرها على الأشياء المحيطة واستخداماته من المستوى الذري إلى المراصد التي ترصد الكواكب والكون الشاسع.

*مقدمة من أساسيات الفيزياء الحديثة

تقوم بدراسة المادة والطاقة على مستوى ذري، أي وصف دقيق للظواهر الطبيعية يتعدى القوانين الكلاسيكية بقوانين أدق، كعلم الميكانيكا النسبية وميكانيكا الكم ونظرياتهما.

علوم الرياضيات

ولا بد لك من سلاح يساعدك على اختراق حصون القوانين الفيزيائية ومركبة سريعة ترفع من فهمك الفيزيائي، وهي علم الرياضيات، وعليك بدراسة العلوم الأساسية الآتية:

*الجبر

هو علم لا يتعامل مع الأرقام فحسب، بل يصوغ التعاملات مع الرموز والمتغيرات والفئات. ويصوغ الجبر البديهيات والعلاقات التي بواسطتها يمكن تمثيل أي ظاهرة في الكون. ولذا يعتبر من الأساسيات المنظمة لطرق البرهان.
من الجبر الخطي والمعادلات الرياضية وغيرها من الأساسيات

*علم المثلثات

يدرس الزوايا والمثلثات والتوابع المثلثية كالجيب والجيب التمام.

*التفاضل والتكامل

يدرس النهايات والاشتقاق والتكامل والمتسلسلات اللانهائية، وهو علم يستخدم لدراسة التغير في الدوال وتحليلها.

*الهندسة التحليلية والفراغية

يدرس الهندسة باستعمال نظام الإحداثيات ومبادئ الجبر والتحليل الرياضي.

الذي تحتاجه في دراستك الجامعية

ما زلت أنصحك بالالتحاق بالجامعة إن أمكن، ستعطيك الاهتمام والارتباط والمعمل وسهولة الوصول للمعلومة من مدرسين متخصصين وحاملي دكتوراه في كل مجال وباحثين متميزين.

المادة العلمية التي تقوم بالدراسة منه

الكتاب الذي لطالما كان الأسهل والأمتع Physics for scientists and engineers

ستجد منه نسخة مترجمة بالعربية علي يد أساتذة جامعة مرموقين لدار المريخ للنشر؛

فالدراسة بلغتك الأم لا شك أسهل بكثير في فهمك.

شروحات

لا شك لا يمكنك الخوض في الدراسة بمفردك تحتاج الشروحات، هنا يأتي دور ناشري السلام الذين يصورون المحاضرات في الجامعات، محاضرات شرح من أكثر من جامعة في الفيزياء والرياضيات من وغيرهم من الجامعات المرموقة MIT & YALE يمكنك تحميلها من مواقع تحميل التورنت ك academictorrents

أو كورسات educator.com الشهيرة يمكنك تحميلها بأكملها عن طريق التورنت إذا لم تقدر على شراء العضوية،

أو من اليوتيوب ستجد جميع الشروحات التي تحتاجها، وهذه بعضها:

YALE

Michel van Biezen

UMKC

JOYTOALL

MartinGayBasicMath

psccmath

بعد دراستك لكل ما سبق

وفهمك العميق لأغلب – إن لم يكن كل الأساسيات فهمًا صحيحًا أستطيع أن أهنئك، لقد أصبحت شبه باحث فيزياء.

كل ما ينقصك الآن هو الإلمام بأغلب العلوم في المجال الذي تنوي التخصص به والمشاركة ببحثك العلمي فيه، والتي قد وجدته غالبًا في طريقك من أكثر المجالات متعة لديك، والتي تنوي قضاء بقية حياتك في البحث والقراءة والتأليف فيه.
أرجو أن يعطيك هذا المقال الحافز لأن تبدأ أو تكمل، أو على الأقل يغير شيئًا من تفكيرك للأفضل. دمتم حالمين مبدعين منفذين الحلم على أرض الواقع.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد