مواطن رقم 1: البلد رايحة في داهية، فوقوا بقى

مواطن رقم 2: لا البلد زي الفل، كفاية بقى

مواطن رقم 3 لرقم 1، 2: وعلى أي أساس قولت رايحة في داهية؟! وعلى أساس أنت التاني شايفها إنها زي الفل؟!

غياب النقاط المرجعية أو الـ Reference Points هي سمة غالبة لكثير من نقاشاتنا في الوطن العربي بشكل عام، فالانطباعية ووجهات النظر المجردة عن الحقائق والأرقام تتصدر المشهد لدرجة مرعبة.

ولذا؛ في ثنايا السطور القادمة سأقدم لك أهم 9 مؤشرات عالمية تعرف من خلال موقع بلدك على الساحة العالمية.

وسأقوم بعرض كل مؤشر بشكل مختصر في 3 نقاط:

الجهة الدولية الصادر عنها المؤشر.

تعريف موجز بالمؤشر.

رابط لمعرفة المزيد عن هذا المؤشر.

المؤشر الأول: مؤشر التنافسية العالمية “Global Competitiveness Index (GCI)“:

الجهة الصادر عنها: يصدر عن منتدى الاقتصاد العالمي “World Economic Forum (WEF)”

تعريف موجز:

مؤشر للتنافسية الخاصة بالاقتصاديات العالمية لأكثر من 140 دولة، ويمثل أهم مؤشرات التنافسية حول العالم، وينبني المؤشر على 12 ركيزة أساسية موزعة على أبعاد ثلاثة هامة كما يلي:

المتطلبات الأساسية، وتشمل: المعاهد والمؤسسات، البنية التحتية، بيئة الاقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الأساسي.

محفزات الكفاءة، وتشمل: التعليم العالي والتدريب، كفاءة منتجات السوق، كفاءة العمالة، التطور المالي للسوق، الاستعداد التكنولوجي، حجم السوق.

الابتكار والتطور:، ويشمل: تطور الأعمال، الابتكار.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

المؤشر الثاني: مؤشر الفساد “Corruption Perception Index (CPI)“:

الجهة الصادر عنها: منظمة الشفافية الدولية Transparency International وهي منظمة دولية معنية بمحاربة الفساد ولها أكثر من 100 فرع حول العالم.

تعريف موجز:

يعتمد المؤشر على البيانات من عدة مصادر أهمها المشتغلين بالأعمال التجارية وخبراء الدول على مستوى الفساد في القطاع العام، ويتم احتساب مؤشر الفساد للعام 2015 باستخدام 12مصدرًا مختلفـًا للبيانات من 11 مؤسسة مستقلة تعمل على تسجيل مدركات الفساد خلال فترة العامين الماضيين.

يتم حساب معدل الفساد على مقياس للدرجات يترواح بين 100-0 حيث تعادل الدرجة 0 أعلى مستوى من مستويات الفساد، بينما تعادل الدرجة 100أدنى مستوى من مستويات الفساد.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

المؤشر الثالث: مؤشر حكم القانون “Rule of Law Index (RLI)“:

الجهة الصادر عنها: مشروع العدالة العالمية “World Justice Project (WJP)”

تعريف موجز:

ويحتوي التقرير على معلومات عن 102 دولة، يعتمد هذا المؤشر على بيانات مستخلصة من تقييمات أكثر من 1000 مواطن من كل دولة، وكذلك خبراء قانونين محليين، وذلك للتأكد من دقة المعلومات وكذلك تتضمن العينة ممثلين عن الفئات المهمشة في المجتمع، ويتميز التقرير بعرضه للبيانات الخاصة بكل عام وكذلك بالتغييرات الحادثة عبر الأعوام المختلفة، وبإلقاء الضوء على التوجهات الجديدة في العدالة عبر العالم.

ويشتمل على 44 معيار موزعين على 8 بنود وهي: القيود الموقعة على الحكومة، غياب الفساد، الانفتاح الحكومي، الحقوق الأساسية، النظام والأمن، تطبيق القانون، العدالة الجنائية، العدالة المدنية.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

المؤشر الرابع: تقرير ممارسة الأعمال “Doing Business Report“:

الجهة الصادر عنها: يصدر عن مجموعة البنك الدولي “World Bank Research Group”.

تعريف موجز:

يقدم تقرير ممارسة أنشطة الأعمال عددًا من المؤشرات التي تتعلق بالأنظمة التجارية وحماية حقوق الملكية التي يمكن مقارنتها عبر 189 اقتصادًا.

يقيس التقرير الأنظمة التي تؤثر على 11 مجال من حياة الأعمال التجارية، وشملت عشرة من هذه المجالات سهولة ممارسة الأعمال التجارية لهذا العام: بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار، وذلك على الترتيب، بينما يقيس تقرير ممارسة أنشطة الأعمال أيضا تنظيم سوق العمل، ولكنه ليس مدرج في ترتيب هذا العام.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

المؤشر الخامس: مؤشرات الحوكمة العالمية “Worldwide Governance Indicators (WGI)“:

الجهة الصادر عنها: دانيال كروفمان من مركز حوكمة الموارد الطبيعية ومعهد بروكجينز بالتعاون مع آرت كراي من مجموعة البحث بالبنك الدولي.

تعريف موجز:

هي مجموعة من مؤشرات الحوكمة لأكثر من 215 دولة منذ العام 1996، وذلك من خلال 6 أبعاد للحوكمة هي: المساءلة، الاستقرار السياسي وغياب العنف، فاعلية الحكومة، جودة اللوائح، حكم القانون، محاربة الفساد.

ويتم جمع المعلومات الخاصة بهذه الأبعاد الستة من خلال استطلاع آراء العديد من المؤسسات والشركات والخبراء، كما يستند على أكثر من 30 من مصادر البيانات الفردية التي تنتجها مجموعة متنوعة من مراكز استطلاع الرأي ومراكز البحوث والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات الدولية، وشركات القطاع الخاص.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

المؤشر السادس: مؤشر الدول الهشة “Fragile States Index (FSI)”:

الجهة الصادر عنها: مؤسسة التمويل من أجل السلام “Fund for Peace (FFP)”

تعريف موجز:

المميز في هذا المؤشر أنه يقدم دراسات طولية أو “Longitudinal Studies” وكذلك توجهات “Trend” 176 دولة  عبر عدة سنوات، ويعتمد هذا المؤشر على مدى استقرار الدولة ومدى الضغوطات التي تتعرض لها، وتقييم مدى تحملها للأزمات، وتخرج نتائجه معتمدة على 12 مؤشرًا محوريًا في الجوانب الاجتماعية والسياسية، وكذلك أكثر من 100 مؤشر فرعي في الجوانب المختلفة.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

المؤشر السابع: مؤشر التقدم الاجتماعي Social Progress Index (SPI)“:

الجهة الصادر عنها: مؤسسة التقدم الاجتماعي أو “Social Progress Imperative” وهي مؤسسة مجتمع مدني معنية بجودة الحياة والتقدم الاجتماعي.

تعريف موجز:

يقدم مؤشر التقدم الاجتماعي إطارًا قويًا لقياس الأبعاد المتعددة للتقدم الاجتماعي، وتحفيز المزيد من رفاهية الإنسان، وتميزت نسخة 2015 عن نسخة 2014 من خلال ردود العديد من المراقبين مما سمح للمؤشر أن يغطي عددًا أكبر من الأبعاد والمؤشرات الفرعية التي بلغت 52 مؤشرًا.

وتندرج تلك المؤشرات تحت أبعاد ثلاثة رئيسية وهي: الاحتياجات الإنسانية الأساسية، أساسيات الرفاهية، الفرص المتاحة في المجتمع.

رابط لمعرفة المزيد عن المؤشر

 

ومن خلال دراسة المؤشرات السابقة وتحليلها تحليلًا دقيقًا وعميقًا وشفافًا وحياديًا، يمكن للباحثين والمتابعين للشأن العام وللحكومات المختلفة التعرف على الحالة الراهنة أو “Current Situation” ومن ثم تأتي الخطوة التالية وهي التعرف على الحالة المرغوبة أو “Desired Situation” وبالتالي تصبح الفجوة أو “Gap” ما بينهما تمثل الخطوات والمراحل التي ينبغي العمل عليها للوصول إلى المكانة المرجوة، وتبقى أهمية الأرقام الدقيقة أنها ـ في أغلب الأحيان ـ لا تكذب.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد