لا زال المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية يُشكل نسبة ضئيلة إذا ما قورن بالمحتوى الأجنبي، ولهذا يسعى المدونون العرب لإثراء المحتوى العربي بالمعلومات التي تُفيد القارئ، خاصة القراء الذين لا يستطيعون فهم المحتوى الأجنبي.

إن موهبة الكتابة لا تحتاج إلى كورسات لتعلمها، بل تأتي من حبك للكتابة وقبل كل شيء يجب أن تكون قارئًا جيدًا لتتمكن أكثر من اللغة، خاصة إن كنت لم تدرس سابقًا هذا التخصص، وهذا لا يعني أن من المطلوب منك معرفة جميع قواعد اللغة من نحو وصرف، بل لغة عربية سليمة خالية من الأخطاء اللغوية وكذلك المطبعية، فهذه الأخطاء قد تجعل القارئ ينفر من مقالتك ولا يُكمل قراءتها.

إن أول وأهم خطوة عليك القيام بها، هي الوصول إلى مرحلة القدرة على تدوين المقالات الحصرية التي لا تحتوي على جمل منقولة من مواقع أخرى، وإن كنت بالفعل قد وصلت إلى هذه المرحلة، فلا تضيع الموهبة هنا وهناك وابدأ مشروعك الخاص، من خلال بناء موقع سهل الاستخدام يُمكن جميع القراء من متابعته.

يرى العديد من المدونين أن تعلم البرمجة أمرٌ مهم للبدء بمشروعهم الإلكتروني، ولكن لم إضاعة الوقت في أمر قد لا ينجح، فهناك العديد من الشركات العربية التي تُقدم خدمات برمجية وحلولًا متكاملة لبناء المواقع الإلكترونية على يد خبراء محترفين، يُقدمون لك أيضًا الدعم ويجيبون عن جميع استفساراتك؟

بناء المدونـــــات والربح منـها يحـــتاج وقتــًا في البــداية، ولكنه يعطيك وقتــًا في النهــاية، ليس بالشيء الســهل، ولكنه ليس صعبًا أبدًا على من يعرف ماذا يفعل وعنده صـــبر كـــافٍ. أحب جدًا العمل مع المواقع لأني اعتبرها «بيزنس» حقيقيًّا، «بيزنس» يعتمد عليه حتى لو لم أكن متواجدًا معه لفترة طويلة، «بيزنس» يعمل وحده إذا عملت معه جيدًا في البداية.

الأمر إذًا يتطلب منك بذل الجهد، واستثمار القليل من المال لتحقيق دخل ثابت يُغنيك عن البحث عن المواقع التي لا تُقدم لك سوى القليل من المال مقابل مجهودك وخبرتك، ولكي تبدأ هناك العديد من الأمثلة على هذه الشركات العربية التي تُقدم لك موقعًا متكاملًا بواجهة وتصميم تستطيع اختيار الأفضل من بينها، كما يُمكنك الحصول على استشارة مجانية في هذا المجال، ولعل من أبرز هذه الشركات شركة كويت كودينغ التي إلى جانب الخدمات التي تقدمها تمنحك استشارة مجانية للسير على الخطى الصحيحة في تحقيق الهدف من موقعك الإلكتروني.

بعد أن تُجهز موقعك كمدون ابدأ الكتابة وقبل البدء بتسويقه عليك أن تكون قد كتبت ما لا يقل عن 20 مقالًا، يُمكنك البدء بالتسويق من خلال معارفك ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال نشر رابط الموقع في العديد من المدونات، وإن كنت تحب استثمار وقتك فلا مانع من الاستعانة بالشركة التي طورت لك الموقع لمعرفة الخطط التسويقية التي لديها، أو عليك الانتظار لبدء انتشار موقعك ورفع نسبة المشاهدات، ولا تنس وضع إعلانات على الموقع من خلال العديد من الطرق أشهرها جوجل أدسينس.

كما أنصحك بتخصيص موقعك في مجال معين، والمجالات متعددة، اختر ما يناسبك وما تستطيع الكتابة به دون ملل، يُمكنك إنشاء موقع يتحدث عن التقنية أو الربح من الإنترنت، أو عن الجمال والرشاقة، أو أن تختار موقعك للكتابة عن المواضيع التي تخص الصحة والأمراض، ومن المهم التركيز على الكلمات المفتاحية في كل مقال تكتبه حتى تحصل على نتائج متقدمة في محركات البحث، وهذه طريقة أخرى لإشهار موقعك تعتمد على ما تكتبه أنت.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد