أسبوع كامل بلا حاجة إلى إعادة شحن البطارية!

صورة مأخوذة لجهاز ايفون6 غير معدل

 

لعقود كثيرة من الزمان سعى الباحثون للحصول على بطاريات تدوم لأوقات طويلة أكثر من الوقت المعتاد فى هذه الأيام، و ذلك للمزيد من القدرة على الحركة بدون التقيد بمصدر كهربى ثابت. البطاريات ذات الاعتماد على الوقود ظهرت كإحدى الحلول لسنوات، و بدلا من الانتظار لساعات لشحن البطارية التقليدية – الليثيوم ايون – هذه البطارية ليس عليك سوى ملئها فورا لتحصل على ساعات عمل إضافية لجهازك المحمول !

لم يظهر مثل هذا النوع من البطاريات الوقودية فى السوق كمنتج واسع الانتشار بعد، و لكن قامت شركة بريطانية بتطوير بطارية هيدروجينية صديقة للبيئة و قامت بتجربتها على إحدى الهواتف الذكية – الايفون 6 – على حد زعمها، ليستمر فى العمل أسبوعا كامل بلا حاجة إلى إعادة شحن البطارية.

 

VFuaYdi

“صورة موضحة لعملية الدمج لغازى الأكسجين و الهيدروجين و إنتاج الحرارة و بخار المياه”

 

 

ولكن ماذا فعلت هذه الشركة؟

قامت الشركة البريطانية المسماة Intelligent Energy بإضافة خلية وقود هيدروجينية رفيعة جدا للهاتف الذكى آيفون 6، و على حد زعم الشركة بأن هذه الخلية الهيدروجينية لا تحل محل البطارية التقليدية و لكنها تساعدها و تكملّها. و أن وجود هذه الخلية بجانب البطارية التقليدية تُمكّن الجهاز المحمول من العمل لأسبوع كامل بدون إعادة شحن.

و عن كيفية عمل هذه الخلية الهيدروجينية، فإنها تقوم بتوليد الكهرباء من دمج غازى الهيدروجين مع الأكسجين لينتج بخار الماء والحرارة كما هو موضح بالصورة ، وعند انتهاء الهيدروجين يتم إعادة تعبئته بواسطة خرطوشة هيدروجين عن طريق وصلة سماعة الأذن للجهاز !

هذا و قد تم تجربة الخلية الهيدروجينية الإضافية بداخل جهاز ايفون6 بدون أى فرق يُذكر فى الحجم أو الشكل أو الوزن، الاختلاف الوحيد المرئ هو فتحة تهوية صغيرة لإنفاذ بخار الماء لخارج الجهاز.

كالعادة يواجه الباحثون فى الخلايا الوقودية أسئلة من نوعية هل يمكن أن تكون البطارية أصغر حجما و هل وجدتم شريكا تسويقيا، ولكن يبدو هذه المرة أن الحجم فعلا صغير وأن الشركة البريطانية يبدو أن لديها الشريك المتوقع – شركة أبل – و كل ما عليهما فعله هو تصميم خرطوشة الهيدروجين ووضع السعر المناسب لها.

هذا و يتوقع الخبراء أن سوق الخلايا الهيدروجينية سيصبح متسارعاً وقد يصل إلى 300 بليون يورو بالسنة، و لكن لا يوجد سعر مُقدّر بعد لخرطوشة الهيدروجين. و في تصريح لهنرى وينند – الرئيس التنفيذى لشركة Intelligent Energy قال ” إلى حد علمنا، هذا لم يحدث من قبل. فقد قمنا بإنتاج خلية وقودية رفيعة جدا نستطيع تخبئتها فى الهيكل الحالى دون تغيير مع وجود البطارية التقليدية. و هذا خطوة عظيمة؛ لأننا إذا كنا نتجه نحو تكنولوجيا جديدة فعلينا أن نعطى الناس طريقة مريحة لهم”.

يبدو أن ال power Bank  أو ما يسمى باحتياطى الطاقة الذى يلجأ إليه الكثير من الناس أصحاب الأجهزة المحمولة فى هذه الأيام على وشك أن ينتهى ليحل محله تكنولوجيا صديقة للبيئة بما لديها من مميزات كونها أنظف، أخف و أكثر عملية.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

تقنية
عرض التعليقات
تحميل المزيد