32. جرب أن تجمع مجموعة من الأطفال وتعلمهم أي شيء، سواء لغة أو أن تساعدهم في دروسهم.

33. جرب أن تذهب لمركز أطفال المرضى بالتوحد أو متلازمة داون، وتعامل معهم وتبادل معهم الابتسامات الدائمة، سيملؤك شعور لا يوصف وهي تجربة أنصح بها بشدة.

34. إذا أحببت شخصًا قل له إنك تحبه، الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه) ولا تخجل وستتفاجأ بأن علاقتك معه ستزداد قوة.

35. جرب أن تختار مجالًا معينًا تحبه وتبدأ بتعلمه وتشارك مع أصحابك ما تعلمته.

36. حاول أن تحفظ القرآن، المسألة ليست صعبت أو مستحيلة،

37. جرب أن تحمل كناشًا أو كراسًا صغيرًا معك دائما وتسجل فيه الأفكار والخواطر العابرة التي قد تمر بك.

38. عندما تستعمل وسائل النقل بدلا من تضيع وقتك بالجلوس أو الكلام الفارغ جرب أن تفتح كتابًا أو أن تحمل دروس بصيغة mp3 وتسمعها في الطريق، صدقني ستستفيد كثيرًا وتدرك ذلك الوقت الثمين الذي كان يضيع منك.

39. ومن أكثر التجارب الجميلة التي أعجبتني، هذه القصة لصديق مصري قام بها أترككم مع تجربته كما كتبها:

«مره, كنت مخنوق من كل حاجه في الدنيا.. روحت اشتريت علبة بلالين (بالونات) كبيرة ..قسمت البلالين نصين, نص ألوان بناتي في جيبي اليمين, ونص ألون ولادي في جيبي الشمال ..وفضلت أتمشى في الشارع! معرفش رايح فين ..أي طفل أشوفه في سكتي, في الشارع أسلم عليه (حتى لو ماشي مع عيلته ودا غالبًا اللي بيحصل) , وأروح مطلع بالونه, لونها على حسب هو ولد ولا بنت, ونافخها وأديهاله ..أهله يشكروني وأمشي ..خلصت عدد كبير.. ركبت مواصلات! أي طفل بلاقيه في المواصلات انفخله بالونة ..وهكذا لحد ما خلصت كل البلالين, وروحت البيت الساعة 12 بليل! بغض النظر إن الناس أكيد افتكرتني عبيط أو متخلف عقليًا ..بس محدش يتخيل, لحظة نفخ البالونة, ووش الطفل وعينه بتلمع من السعادة والضحكة بتترسم على وشه وأنا بديله البالونة.. تأثيرها عليا بيكون إيه!

تأثيرها في السعادة, أكتر من تأثير مثلًا إني أقعد في شاليه 5 نجوم في جزيرة في نص البحر, وبسمع موسيقى, وبفطر كافيار, ومعايا 50 مليون دولار كاش, وطيارة خاصة, وكتب, وعدة صيد ..

40. جرب ألا تنام لمدة 3 أيام أو أكثر

أقرأ:
– سيدنا عمر رضي الله عنه قيل عنه أنه كان لا ينام إلا بين المسألة والمسألة!

وبالليل يتفقد أحوال الرعية .

وقال الخطيب البغدادي: (( سمعتُ بعضَ الشيوخ الصالحين يقول: كان أبو عبد الله بن البغدادي لا يزال يخرج إلينا، وقد انشقَّ رأسُه، أو انْفتحَتْ جبهَتُه!، فقيل له: وكيف ذاك؟ قال: كان لا ينام إلا عن غَلَبة، ولم يكن يخلو أن يكون بين يديه محبرة أو قَدَح، أو شيء من الأشياء موضوعًا، فإذا غلبه النومُ سقط على ما يكون بين يديه، فيؤثر في وجهه أثراً)) !!

وحينما سُئل النووي عن نومه قال: إذا غلبني النوم اسْتَندت إلى الكتب لحظةً وأنتبه.

في ترجمة على بن يوسف الفناري الرومي
«وكان مهتما بالاشتغال بالعلم، وكان له مكان على جبل فوق مدينة بروسه، وكان يمكث فيه الفصول الثلاثة من السنة، ويسكن في المدينة الفصل الرابع، وربما ينزل هناك ثلج مرات كثيرة، ولا يمنعه ذلك عن المكث فيه كل ذلك لمصلحة الاشتغال بالعلم، وكان لا ينام على فراش، وإذا غلب عليه النوم يستند على الجدار، والكتب بين يديه، فإذا استيقظ ينظر الكتب».

أرسطو الفيلسوف كان ينام وفي يده كرة معدنية، حتى إذا استغرق في النوم وسقطت منه على إناء معدني قد وضعه على الأرض أصدرت صوتا فيستيقظ ويكتفي بهذه النومة!

ومن عصرنا هذا الشيخ محمد حسن ددو الشنقيطي يُقال: أنه كان في أيام طلب العلم يكتفي بساعة واحدة من النوم!

والشيخ عبدالفتاح أبو غدة كان يمر عليه كما يقول ابنه سلمان يومان بدون نوم!

وقد قيل:

قل لمن نام وهو يطلب مجدا
فاتك المجد ياحليف الوسائد

وقيل أيضًا:

هجر الرقاد وبات ساهر ليله .. ذي همة لا يستلذ بمرقد
قوم طعامهم دراسة علمهم .. يتسابقون إلى العلا والسؤدد!

وقد قال المتنبي:

كَثيرُ سُهادِ العَينِ من غيرِ عِلّةٍ .. يُؤرّقُهُ في ما يُشَرّفُهُ الفِكْرُ!

وقال الوزير المغربي:

أليس من الخسران أن لياليا .. تمر بلا علمٍ وتُحسبُ من عُمري!

41. جرب أن تنظر للسماء قليلا، الكثير من البشر نسوا أن هناك سماء فوقهم وأن هناك جمالا لو يدركه سيتركون الأرض وأهلها.

تأمل الكون من هنا

42. جرب أن تذهب للمقابر، حتى ولو لم يكن لك أحد مدفون فيها، ادخل واقرأ الفاتحة على الجميع واجلس قليلا تأمل حال الموجودين وحالك أين سيؤول.

43. احضر سبحة وضعها بجانب سريرك وكل يوم قبل ما تخلد للنوم أحملها وسبح واستغفر بها قليلا ونم.

44. عندما تسير في الشارع وتجد شخصًا مجنونًا حاول أن تقترب منه، جرب أن تحدثه وتسمع لما يقول ستجد أنه يقول كلامًا يجعلك تشك أننا نحن المجانين.

45. نفس التجربة السابقة لكن هذه المرة مع كبار السن، اجلس معهم واستمع لخبراتهم ولتجاربهم وقصصهم كما يقول المثل الحكمة هي ذلك المشط الذي تعطيه لك الحياة عندما تفقد كل شعرك، لهذا حاول أن تحصل الحكمة من الذين سبقوك.

45. العب مع الأطفال الذين هم أقل سنًّا منك ولا داعي لأن تتظاهر أنك كبير وأنك شخصية ولا تريد أن تنزل في المستوى، أخرج ذلك الصغير الذي بداخلك.

46. من الأمور التي أحب أن أستمع لها هي القران الكريم، ولكن بطريقة المقامات (النهاوند والسيكا والحجاز و و و وإلخ).

استمع من هنا

47. عندما تدخل أي مسجد ستجد وراء باب الدخول مكنسة، احملها ونظف أمام الباب.

48. هناك قناة رائعة على اليوتيوب تقدم دروسًا في الفقه اسمها كرسي العلماء، اختر منها ما تريد واستمع إليه

استمع للشيخ سعيد الكملي

49. خمس مواقع عليك أن تدمنها

A موقع تيد TED:
موقع ted هي اختصار لـ Technology تكنلوجيا Entertainment »ترفيه«. Design »تصميم«. تيد عبارة عن مؤتمر أو قاعة محاضرات يأتيها الناس من مختلف أنحاء العالم، الفكرة أن ted تمنح 18 دقيقة كحد أقصى لإلقاء أفضل محاضرة في حياتهم.
هذا اللينك يحتوي على كل محاضرات الموقع مترجمة للغة العربية

B – موقع Udacity
الموقع هو واحد من أشهر مواقع الكورسات الأونلاين على النت، ستجد عليه كورسات مجانية في كل المجالات، الموقع كنز لأي شخص يريد أن يتعلم.
ويوجد أيضا موقع udemy
C- موقع رواق:
رواق هي منصة تقدم كورسات باللغة العربية في مختلف المجالات، الكورسات كلها مجانية والتسجيل فيها سهل جدا
D- موقع ويكي هاو

الموقع هو موسوعة عن كيفية عمل أي شيء، و لذلك جميع مقالات ويكي هاو تبدأ بـ «كيف» أو «How to»
ما يقرب من 100 ألف مقال في شتى مجالات الحياة، والفيديو لا يتعدي الـ10 دقائق الموقع متوفر بـ60لغة منهم العربية

F-موقع quora

يعتبر موقع quora على رأس المواقع المفيدة خاصة لأنه موقع يتيح لمستخدمه أن يقوم بطرح أي سؤال في أي مجال ومن ثم يقوم أحد الخبراء بتلقي سؤاله، ويكون هذا الخبير متخصص في مجال السؤال الذي طرحه المستخدم، حيث إن الموقع يمتلك مجموعة من أهم الخبراء في جميع المجالات وبعد ذلك يقوم بالرد عليه وإعطائه جميع المعلومات المتوفرة عن السؤال، كما يمكنه أيضا أن يقوم بالتطلع على جميع الأسئلة التي قام بطرحها الأشخاص الآخرين.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

أفكار
عرض التعليقات
تحميل المزيد