ارتبطت المعلومة بتطور تاريخ البشرية, ومنذ بداية التاريخ اكتسبت المعلومة اهمية قصوى, حيث اصبحت اهم اسباب القوة وصدق القائل “من يملك المعلومات يستطيع ان يكون الاقوى” (عبد الهادي, 1994).

 

 

 

 

 

 

ولما كانت المعلومة من اسباب القوة, فان السعي الى حيازتها من شتى مصادرها في الشبكات الاجتماعية او حتى على الانترنت عموما اصبحت من الاهتمامات العالية للأفراد و الاجهزة الاستخبارية للدول المختلفة. و للأهمية اذكر ان الدول دائما تسعى الى رفع رصيد معلوماتها

 

 

 

 

 

سواء تعلق ذلك بالمعلومة التجارية او الاقتصادية او السياسية او حتى العسكرية

 

 

 

 

والشبكات الاجتماعية مليئة بهذا النوع من المعلومات سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

 

 

 

 

 

 

بل اجزم ان هناك صراعات عنيفة تدور رحاها على ساحات الشبكات الاجتماعية للحصول على شتى انواع المعلومات وقد وصل الامر الى نجاح منظمة في خداع بعض الجنود الإسرائيليين لكشف بعض الاسلحة الحديثة في الجيش عبر صفحات الفيس بوك, وتزداد خطورة السعي للحصول على المعلومة في وقت السلم اكثر من وقت الحرب.

 

 

 

 

 

ومما يدلل على أهمية المعلومة المطروحة على الشبكات الاجتماعية هو قيام الجيش الاسرائيلي بتخصيص وحدات كاملة لتصيد المعلومات المنشورة على صفحات هذه الشبكات،

 

 

 

 

 

 

 

 

وقد اعتبر الجيش أن هذه الصفحات هي كنز معلومات له، لذا على كل مستخدم للشبكات ان يعلم ان الباحث عن المعلومة على الشبكات الاجتماعية تتوفر فيه صفتين اساسيتين يجب على الانسان العادي أن يدركهما.

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفة الاولى تتمثل في الشراهة, فالباحث عن المعلومة يكون شرها جدا في البحث عن المعلومة لا يحد من عزمة أي شيء فهو لا يمل ولا يستسلم، اسرائيل في الاونة الاخيرة استقطبت عدد من طلاب المدارس؛ ذلك انهم يتمتعون بالعزيمة والقوة ويتم اعدادهم بشكل لمثل هكذا مهمات.

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفة الثانية فهي الشك, والشك المستمر في مدى صحة المعلومة, هذا الشك هو الذي يدفع الباحث دائما للتأكد من صحة وسلامة المعلومة، وهذا الامر أوقع بعض المتحذلقين في شراك العدو، حيث ظن بسذاجته أنه يمكن أن يتلاعب بالباحث عن المعلومة على صفحات هذه الشبكات.

 

 

 

 

 

 

السعي الدائم للحصول على المعلومة يدفعنا لتعريف المعلومة حتى يستطيع ان يقرر المستخدم الطريقة التي سيتعامل بها مع انواعها المختلفة والاخطار الناتجة عن جهود الدول والافراد الساعين للحصول عليها.

 

 

 

 

 

 

 

واذا اردنا تعريف المعلومة فإننا نجد ان فقهاء هذا العلم اختلفوا على تعريف جامع للمعلومة, ولكن لارتباط التعريف بالمجال الذي نناقشه وجدت ان افضل تعريف للمعلومة على الشبكات الاجتماعية بانها أي بيانات يتم ادخالها على الشبكات الاجتماعية بحيث تصبح مفيدة لأي فئة من مستخدمي هذه الشبكات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المعلومة قد تدخل بشكل خام او قد يتم معالجتها بحيث تصبح ذات معنى وترتبط بسياق معين, والمعلومة المعالجة تصنف على انها معلومة موجهه أي لها هدف لذا يجب اتباع قاعدة أمنية مفادها ان البيانات المدخلة الى الشبكات اذا لم تعالج بشكل جيد فستصبح عبئا أمنيا على صاحبها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعلى المستخدم ان يعرف خصائص المعلومة على الشبكات الاجتماعية حتى يستطيع ان يحصن نفسه ضد أي تلاعب في معلوماته الشخصية، تتمتع المعلومة على الشبكات بخاصية التميع والسيولة، فالمعلومات ذات قدرة هائلة على التشكل،

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فعلى سبيل المثال اذا كشفت معلومة ما عن شخصيتك, فان أي طرف يستطيع الوصول الى هذه المعلومة ومن ثم يمكنه اعادة صياغتها بشكل يسيء الى صاحبها, كما أن للمعلومة القابلية للنقل عبر مسارات محددة (الانتقال الموجه) أو بثها على المشاع لمن يرغب في استقبالها واذا استكملنا المثال السابق فاذا كانت المعلومة مهمة لشخصية ما وسربت واصبحت في متناول الجميع فان ناشر المعلومة يكون قد وصل لهدفه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن عناصر الضعف على الشبكات الاجتماعية ان المعلومة يمكن الاضافة لها بكل سهولة بحيث يمكن بكل سهولة ان تصل المعلومة بعد وقت قصير بصورة مختلفة جدا عن الصورة التي بدأت فيها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويشبه ذلك مجموعة من الافراد جالسين بجانب بعضهم على شكل دائرة مغلقة, فاذا حدث احد الجالسين زميله بمعلومة ما, وطلب منه نقلها الى من يليه وكذلك فعل زميله حتى تعود اليه المعلومة في نهاية الدائرة, فمن المؤكد ان المعلومة ستصل اليه بشكل مختلف عن التي اخبر زميله بها وهذا هو الحال بالضبط في شكل المعلومة على الشبكات الاجتماعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشبكات الاجتماعية تتميز باحتوائها على كم هائل من المعلومات التي تحفظ و تعرض على المستخدم يوميا ويتم تجديدها بشكل مستمر, والاصل في التعامل مع هذه المعلومات ان يكون للمستخدم معايير واضحة للتعامل مع المعلومة, وتحديد نوعيتها وخطورتها على المستوى الشخصي.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد