في هذه الأيام قد نرى العديد من الشائعات التي نصدقها أحيانًا، ولكننا لا نعلم أنها ليس لها أساس من الصحة، ومن هنا يتضح دور الإعلام الإيجابي في مواجهة الشائعات، ومنهم من بدأ في مواجهة الشائعات مثلًا موقع معرفة كل يوم وأيضًا الدور الهام لصفحة حملة #فتبينوا  على الفيسبوك.

والآن ننشر قائمة بأكثر وأحدث الشائعات والخرافات التي انتشرت كالبرق على شبكة الإنترنت وهذا دفعة أولى فقط من الشائعات والخرافات والمعلومات غير الصحيحة التي تنتشر كالنار في الهشيم.

 أكثر وأحدث الشائعات والخرافات على شبكة الإنترنت

1- الإشاعة تقول: إن السعودية تمنح الدكتور ذاكر نايك الجنسية لحمايته من الإنتربول.

ولكن الحقيقة غير ذلك. لم تمنح السعودية الجنسية للدكتور ذاكر نايك والصور التي انتشرت هي من حفل منح فيه الدكتور ذاكر جائزة الملك فيصل عام 2015. رفعت الحكومة الهندية تقريرًا تتهم به الدكتور ذاكر بالإرهاب وغسيل الأموال وهذا ظلم لأننا نعرف دكتور ذاكر جيدًا والله أعلم، ولكن إلى الآن لم يقبل الإنتربول هذا التقرير.

2- الخرافة تقول: زواج النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة من مريم بنت عمران.

ولكن الحقيقة أن الأحاديث الواردة في زواج النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة من مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وكلثوم أخت موسى عليه السلام كلها ضعيفة منكرة، لا يصح منها شيء.

3- «الدين المعاملة» مقولة وليست حديثًا نبويًا. لكن: «الدين النصيحة» حديث نبوي.

4- الإشاعة هي أن: الأرض ستتوقف عن الدوران. الملايين سيموتون في حزيران القادم. كوكب ضخم يضرب الأرض يتسبب بحدوث زلزال قويّ يتبعه تسونامي ضخم يبيد 98% من الأرض!

ولكن الحقيقة: أولًا علم الساعة عند الله سبحانه وتعالى، ولكن تنشر كل فترة تحذيرات وإشاعات مماثلة تتنبأ بنهاية العالم بتواريخ مختلفة ويتم ترويجها أحيانًا ببعض العبارات الدينية ثم يمر الموعد المحدد بسلام لتعود الإشاعة من جديد بصيغة وتاريخ آخر.

وقد نفت وكالة ناسا مرارًا أمثال هذه الإشاعات وأكدت أنها مجرد خدع. مقاطع الفيديو الخاصة بتنبؤ نهاية العالم هدفها جذب أكبر عدد من المشاهدات لزيادة الأرباح. أيضًا يجب علينا الحرص عند مشاركة أي معلومة على شبكة الإنترنت.

5- المعلومة تقول إن الجمل ليس له مرارة، ومن عجيب أمر الجمل أن كل الحيوانات لها مرارةـ إلا الإبل ولذلك يكثر صبرها.

الحقيقة أن الخيول والجمال والزرافات والغزلان (عدا غزال المسك) والفيلة ووحيد القرن والحيتان وبعض الطيور والجرذان وبعض الأسماك ليس لها مرارة. وجود المرارة وعدمه لا علاقة له بالصبر، فوظيفة المرارة تخزين وتركيز العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد ومن ثم إفرازها للمساعدة على هضم وامتصاص المواد الدهنية.

6- الحقيقة أن مقولة تفاءلوا بالخير تجدوه ليست حديثًا نبويًا.

7- المعلومة تقول: إدخال الرقم السري في الاتجاه المعاكس في أي ATM يرسل رسالة استغاثة واستدعاء الشرطة تلقائيًا.

لكن التصحيح بدأت الفكرة عام 1994 وهي مجرد اقتراح قديم ولم يُنفّذ للاعتقاد بأنه غير مجدٍ لعدة أسباب منها:
– وصول الشرطة سيكون متأخرًا فهذا النوع من السرقات لا يحتاج وقتًا طويلًا.
– عكس بعض الأرقام السرية يعطي نفس الرقم، مثل: (7337 – 2002).
– في حالة الرعب وتحت تهديد السلاح سيكون من الصعب أن تخمّن الضحية الرقم السري بشكلٍ معكوس.

الخرافات في مجتمعنا صديقي العزيز تنتشر وتكثر سواء بقصد أو غير قصد ولكن يجب علينا الاحتياط عندما نرى معلومة فيجب أن نبحث عن صحتها حتى لا يعم الجهل مجتمعنا العربي والإسلامي.

وأخيرًا وليس آخرًا، إذا رأيت معلومة ولا تتأكد منها فلا تتردد في طرحها علي سواء في التعليقات أسفل الموضوع أو على  حسابي الشخصي، أرحب بالجميع.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

معرفة كل يوم
حملة فتبينوا علي الفيسبوك
عرض التعليقات
تحميل المزيد