ماذا سيحدث للكون لو تساوت أقدار البشر؟ وماذا سيحدث للإنسان إذا تمادى في محاولة تغيير قدره باستخدام العلوم المتوفرة له في الأرض، حتى لو ظهرت إشارات إلهية واضحة بضرورة الرضا بقضاء الله له؟ وهل هناك حكمة خفية لعدم حصول البشر على كل شيء بنسب متساوية؟ أسئلة لفيلم جري الوحوش.

23

يعود الجراح العالمي نبيه (حسين فهمي) لمصر وقد أجرى عملية ناجحة لقردين تمهيدًا لتجربتها على البشر. العملية هي نقل غدة في الرأس من مخلوق منجب لمخلوق عقيم تجعله قادرًا على الإنجاب بدون مضاعفات سلبية للاثنين! صديقه المحامي عبد الحكيم (حسين الشربيني) يرفض الموضوع لكلام نبيل عن قدرته على إنهاء العقم نهائيًّا! نبيه لديه ثقة هائلة في العلم لكن عبد الحكيم يعارض محتجًّا بالآيات القرآنية والأقوال المأثورة عن ضرورة عدم العبث بأقدار البشر وأهمية رضا الإنسان بنصيبه، وعدم الطمع فيما عند غيره، مما يثير سخرية نبيه اللاذعة.

 

يهتم صديقهما التاجر الثري سعيد (نور الشريف) بالعملية فرغم ثرائه إلا أنه حزين لعدم تمكنه من الإنجاب. يريد نبيه نجاح العملية ليشتهر في الوسط العلمي، لكن عبد الحكيم يرفض هذه “الجريمة” كما وصفها فهو يعتبرها تعديًّا على مشيئة الله وحكمته في تقسيم الأرزاق بين البشر. يتفق نبيه وسعيد على البحث عن شخص يشارك في العملية مقابل مبلغ من المال معاعتراض عبد الحكيم الذي قوبل بسخريتهما ووصفهما له بالمتخلف والجاهل.

24

يقابل سعيد العامل الفقير عبد القوي (محمود عبد العزيز) ويشكو له كثرة أطفاله وفقره، فيناقشه سعيد ويقتنع عبد القوي بالعملية بسبب المال الوفير الذي سيحصل عليه، ويطلب نبيه من عبد الحكيم لكونه محاميًّا صياغة عقد لهذه الصفقة، فيصر عبد الحكيم على رفضه القاطع للفكرة ويحاول إقناعهم جميعًا بالعدول عنها وسط سخريتهم منه.

25

صراع عبد الحكيم ونبيه يرمز للصراع القائم بين رؤية الدين للقدر ورؤية العلم. عبد الحكيم لا يرفض العلم مطلقًا كما يتهمه نبيه، تمامًا كما لا يرفض الإسلام العلم كما يتهمه ريتشارد داوكينز ونيل دي جرايس تايسون وغيرهم من أصحاب الرؤي المادية الداروينية (إلحادية كانت أم علمانية) إنما يرى عبد الحكيم العلم وسيلة يجب أن تنضبط بضوابط أخلاقية مصدرها الشرع.

أما نبيه فثقته بالعلم قادته للغرور حتي صارت التجارب المعملية ثوابت ومطلقات من يرفضها يوصم بالتخلف، تمامًا كما يوصم من يرفض الدين بالكفر، إلا أن الوصم بالتخلف من شخص يرتدي نظارة طبية ويدخن الغليون أكثر أناقة وملائمة للعصر على ما يبدو! رؤية نبيه المادية الداروينية جعلته يجزم بنجاح تجربته على البشر لمجرد أنها نجحت على القرود؛ فنظرية التطور تربط بينهما أليس كذلك ؟!

 

رؤية عبد الحكيم الدينية تجعله يرى الحق والباطل بوضوح، فمهما كانت قدرة نبيه على تزيين فعلته بالمصطلحات العلمية فهذا لا يغير من حقيقة كونها جريمة اعتداء على حرمة الجسد البشري الذي وهبه الله للناس كأمانة، ومحاولة للعبث بمقادير الكون الدقيقة.

 

تجري مناقشة فلسفية بين عبد الحكيم وسعيد حول حكمة الله من إعطاء البشر أرزاقـًا عادلة رغم اختلافها.

إلا أن جشع سعيد وعبد القوي يجعلهما يلهثان خلف حلم تساوي الأرزاق الذي يعدهما به تفوق نبيه العلمي فيسافروا إلى لندن لإجراء العملية بعد تهديد عبد الحكيم بمقاضاتهم إذا أجروا العملية بمصر. تنتهي العملية دون ضرر ظاهري، ويطلب نبيه أن يظلا تحت ملاحظته حتى ينجب سعيد ويعود عبد القوي لطبيعيته.

وسرعان ما تتبدد لحظات السعادة الأولى بعد فرح كل منهما برزقه الجديد، فيكتشف سعيد وصول زوجته لسن اليأس، أما عبد القوي فيشك في صحته ويحاول نبيه إصلاح الوضع فيوضح لعبد القوي تأكيد التحاليل لسلامته، وينصح سعيد بالتجربة مع امرأة أخرى مع اعتراض عبد الحكيم ﻷن هذا إفساد للمجتمع، فيتفق نبيه على تزويج سعيد بمساعدته وقيامها مستقبليًّا بالتنازل عن المولود، وحينما تعلم زوجة سعيد تتركه طالبة الطلاق.

 

ومع زوجته الجديدة يصاب سعيد بالبرد وتتدهور حالته، بينما تزداد شكوك عبد القوي حول صحته رغم تأكيدات الأطباء على سلامته، فلم يعد يشعر بالسعادة رغم ثروته الجديدة، ويبحث عمن يعطيه نفس الغدة التي أعطاها لسعيد ويفشل، فيذهب لسعيد المريض في المستشفي محاولاً إقناعه بإعادة عقارب الساعة للوراء لكن هيهات! بيأس يطلب عبد القوي مساعدة عبد الحكيم القانونية بعد تيقنه بصحة كلامه بعد فوات الأوان!

يصاب سعيد بالشلل بينما يتحول يأس عبد القوي لجنون، ويحاول نبيه إقناع عبد الحكيم بأن التجربة ليست لها علاقة بما حدث، فيريه القرود فقد طلب سعيد وعبد القوي قبل شلل الأول وجنون الثاني رؤية القرود وهي تقفز! إلا أن الدور قد جاء هذه المرة على عبد الحكيم ليسخر من نبيه مهنئًا إياه علي تفوق علمه. لقد فشل العلم في تأليه الإنسان وجعله المتحكم الوحيد في قدره، فرغم تفوقه علميًّا يظل الإنسان ظلومًا جهولاً بمقادير خالق البشر الدقيقة التي لا تحتمل من يفسدها.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد