إنني أضحك الآن لأني أشعر أنك وقعت في الفخ، فليست هذه المقالة مخصصة لشرح القبلة الحميمية، فتلك تجدها في مؤلفات Daniel الفرنسي أو Kassandra المكسيكية. أما هذه المقالة فهي لشرح القبلة النافعة المفيدة لك في مسارك المهني والعملي. هذه المقالة تحمل ترجمة جديدة ومعمقة للجملة الشهيرة باللغة الإنجليزية والتي تقول «Keep it Simple, Stupid» والتي يتم اختصارها بالكلمة KISS والتي تعني القٌبلة بالإنجليزية، وهو مبدأ له شهرة كبيرة، أو إن شئت فقل إستراتيجية لها وجاهتها، ومن هنا جاءت فكرة المقال.

هذا المبدأ أو الإستراتيجية Keep it Simple, Stupid يعني التعامل مع الأمور ببساطة شديدة وهي قاعدة تصميمية عامة غير مٌلزمة الاتباع أي أنها نمط يُتبع ويوصى به، وهي من واقع التجربة تعني أن الأمور تكون أفضل عندما تتُرك بسيطة وغير معقدة، وهذا ينطبق على مختلف أمور الحياة، وخاصة في مجال التخطيط حاليًا والتفكير التصميمي وعلوم التصميم المتعلقة بواجهة المستخدم.

أتفق كثيرًا مع البساطة، وكيف أضحت سمة لكثير من المصممين في مجال التطبيقات ومجال الديكور، ولكن لا أتفق كثيرًا مع الشق الثاني من العبارة وهي كلمة Stupid، والتي تعني الأحمق؛ مما دعا البعض لترجمة العبارة بالقول دعهُ بسيطًا، يا أحمق، وهنا لا يمكن أن تقترن البساطة التي تتطلب جهدا فكريا وذكاء أكبر من التعقيد مع وصف الأحمق. فهل من بدائل لهذه الكلمة تجعل العبارة صحيحة ودقيقة ويمكن أن تستخدم بشكل أفضل؟ لنجرب معًا هذه البدائل والتي تبدأ بنفس الحرف باللغة الإنجليزية S، وبالتالي تحافظ على الجملة واختصارها ودلالتها:

Strategic والتي تعني أن تفكر بنهج إستراتيجي عند صياغة الفكرة أو الموضوع، وتنظر للأمور نظرة عميقة وشاملة، وليس مجرد نظرة محدودة الأفق وقاصرة، فالتفكير الصحيح في بداية الطريق، يعطي رؤية واضحة عن المسار بشكل كامل، ويضمن لصاحبه أن تكون المراحل اللاحقة أكثر سهولة وإتقانًا، بل وأكثر سهولة في حالة التعديل والتطوير. وللتأكيد على هذا يلجأ المصمم الإنشائي لجعل الأساسات في أفضل حالة لضمان تحمل أي إضافات على المبنى، وكذلك مطور ومصمم التطبيقات، يقوم بتحليل وبناء تطبيقه بصورة شاملة في البداية، ثم يبدأ عملية التطوير التدريجي.

Subjective وتعني الذاتية، وعلى خلاف التوصية العامة بأن يكون الشخص موضوعيًا، إلا أن قضايا العمل والتفكير والتصميم والإبداع والإنتاج تتطلب من المصمم أن يكون ذاتيًا أحيانًا، ليس بالمعنى السلبي للكلمة والتي قد توحي بالأنانية، ولكن المقصود أن يعكس ذاته في عمله، فالكثير منا يرى بعض اللوحات ويستطيع أن يتكهن بالرسام أو المصمم وذلك من خلال فهم أسلوبه ونمطه المعتاد قبل رؤية توقيعه منقوشًا على عمله، وكذلك الأفلام والمسلسلات والبرامج الوثائقية، يمكنك أن تعرف المخرج دون أن ترى اسمه.

Specific وتعني أن تكون محددًا ودقيقًا، وهذه مفردة شديدة الدلالة على المعنى المراد، وهي المفردة الشائعة عند الحديث عن الأهداف الذكية والتي يتضمنها الاختصار (SMART) الذي أول حروفه S وهو اختصار كلمة Specific.

Sacrifice وتعني التضحية، وهذه غالبا ما يُوصى بها الشخص الريادي والقيادي وصاحب الهمة، فهناك العديد من القضايا التي يجب عليه التضحية بها لينجز عمله ويصبح ناجحا، ولخصها بعض الكتاب بـ10 أمور وهي (النوم، والصحة، والصداقة، ووقت الفراغ، والحياة الاجتماعية، والاستقرار، والعلاقات، وسلامة الذهن، وأخيرًا وأهمها المال والممتلكات). ولكن العاقل من يجتهد في التوازن قدر الإمكان، فالإسراف في أمر على حساب الأمور الأخرى يجلب الكوارث، وربما تكون التضحية الأكبر التي يتكبدها الريادي هي المال، حيث يضحي بسنوات دون دخل او يتنازل عن وظيفته في سبيل تحقيق الحلم.

Sustainability وتعني الاستدامة، وهي القرينة الدارجة الاستخدام في التخطيط وكل ما يتعلق بالتنمية والمجتمع والبيئة، وتعرف التنمية المستدامة على أنها التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة، واستحضار هذا المفهوم، كفيل وحده أن يشكل حافزًا للشركات والمؤسسات والأفراد أن يعملوا بإبداع وإتقان لابتكار الحلول والأفكار الجديدة التي تضمن الالتزام بمتطلبات الاستدامة وتحقيقها.

Superb وتعني أن تكون مميزًا وفخمًا وبديعًا، ووحدها هذه الكلمة تكفي للدلالة على التميز، فلا أكثر منها دلالة، سواء أردنا البساطة أو الشمول أو الإحاطة، فهي مفردة فخمة في حروفها وتركيبها ومعناها.

لا بد أن هذه المفردات السابقة الذكر، أفضل على الأقل من ناحية المعنى من لفظة Stupid وأكثر دلالة منها خاصة في العصر الحالي، وربما تجد لديك أيها القارئ الكريم سلسلة من المفردات التي تبدأ بنفس الحرف وتصلح أن تكون بديلًا مناسبا أيضًا.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد