أتذكر قبل 6 سنوات تقريبًا، حين كنت أبحث في الإنترنت واليوتيوب عن بعض المصادر المجانية المفيدة في تطوير لغتي الإنجليزية، أعتقد أني وجدت -بعد بحث مطول- 5 قنوات جيدة، فكانت فرحتي بها كبيرة، وكتبت مقالة في ذلك الحين عن تلك القنوات، لقد كنت كمن وجد كنزًا دفينًا لا يعلمه أكثر الناس.

اختلف الحال في عصرنا الحاضر، أصبحت المصادر كثيرة جدا ومن الصعب إحصائها، من جهتي، حاولت أن أسرد أهمها ونشرت قبل أيام دليلًا لأفضل مواقع تعلم الإنجليزية، يحتوي الدليل على 100 موقع، وليست أي مواقع، بل هي أفضل ما توصلت إليه خلال بحث وفحص دام لأيام، واهتمام بالمجال دام سنوات.

لن أعرض لكم هنا أشهر وأهم المواقع المفيدة في تعلم الإنجليزية، فقد نشرت ساسة بوست أكثر من مقالة سابقة عن هذا الأمر (منها مقالة حصلت على 15 ألف مشاركة)، لكني بصدد عرض المواقع غير المعروفة أو غير المشهورة وخاصة في العالم العربي، برغم أنها تقدم خدمة فعالة في تطوير اللغة الإنجليزية، فهيا بنا نتعرف عليها.

1. BreakingNewsEnglish

وظيفة هذا الموقع، هي أن يحول لك بعض القطع الإخبارية إلى مادة تعليمية دسمة، أعلم أن هناك عدة مواقع تقوم بهذه الوظيفة، لكن هذا الموقع فريد من نوعه، فهو يعطيك الكثير من الأنشطة والتمارين والفقرات التعليمية المرفقة بكل درس، ويوفر لك القراءة الصوتية للقطعة الخبرية بعدة مستويات، بطيء ومتوسط وسريع، وبلكنة أمريكية وأخرى بريطانية.

تُحدث الموقع بشكل شبه يومي، ومع كل إضافة جديدة، سوف تتمكن من: قراءة الخبر – الاستماع للخبر – حل التمارين والأنشطة الكثيرة التابعة له، والتي تساعدك في ترسيخ حفظ الكلمات ومعرفة تركيبات الجمل المختلفة، ثم بإمكانك تحميل ملف الـ PDF الخاص بالدرس وبجميع أنشطته.

2. YouGlish.Com

الفكرة بسيطة، لكن الفائدة عظيمة، يمكن أن نعتبر هذا الموقع أفضل مصدر للتعرف على النطق الحقيقي للكلمات الإنجليزية، عندما تأتي في سياق، لأن إحدى الصعوبات التي تواجه من يتعلم اللغة الانجليزية هي عدم الفهم عند الاستماع، قد تكون معظم الكلمات معروفة لديه، لكنه يعرفها بصوت آخر مختلف عن ما يسمع في الحوارات الواقعية.

عبر هذا الموقع؛ سوف تستمع إلى نطق الكلمة عبر سياقات حقيقية وعلى لسان متحدثين أصليين لها، صحيح أن هناك موقع شهير هو Forvo يوفر لك هذه الخاصية، لكن مشكلته أنك تستمع للكلمة بشكل مجرد، وحدها، ليست بداخل جملة، فنطقها وحدها يختلف عن نطقها عندما تأتي في سياق الكلام على لسان المتحدثين.

ما عليك إلا إدخال الكلمة أو العبارة التي تود سماعها، ثم اختيار اللكنة، والنقر على أيقونة الإدخال، وسوف تظهر مئات أو آلاف النتائج، كلها فيديوهات من اليوتيوب ذُكِرَت فيها تلك الكلمة، سوف تذهب مباشرة للجملة وسط الفيديو، ستتمكن من إعادة سماع الجملة مرات عديدة، ثم الانتقال إلى المقطع الثاني والثالث…إلخ.

3. ESL-Bits.net

موقع مخصص لتعلم الإنجليزية عبر القراءة والاستماع، مقسم لعدة تصنيفات منها الكتب الصوتية والروايات ومواضيع عامة، والأهم من ذلك كله هو قسم (القصص القصيرة). تلك القصص هي مادة تعليمية رائعة، لأنها في الغالب مشوقة وكذلك قصيرة ليست كالروايات، عبرها يمكن للشخص أن يطور مخزونة من الكلمات، والأهم من ذلك أن يستمع للغة إنجليزية صحيحة.

سوف تستمع للقصة وتقرؤها في نفس الوقت، ليس هذا فحسب، بل يوفر الموقع نوعين من الاستماع، سرعة بطيئة وأخرى عادية، يمكن أن تستمع إلى السرعة البطيئة إن كان مستواك متوسطًا أو مبتدئًا في اللغة.

4. AustraliaPlus

إنه موقع الشبكة الأسترالية، من المصادر المميزة التي تقدم مسلسلات مرئية مخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية، إنتاج احترافي وقصص مشوقة، هي ليست ذات شهرة واسعة في العالم العربية رغم الخدمة المفيدة التي تقدمها، سوف تجد عدة مسلسلات في الموقع مقسمة حسب الصعوبة، التفريغ النصي (Transcript) مصاحب لكل حلقة، مع توضيحات وفقرات تعليمية مفيدة.

5. EnglishActivities

موقع للأنشطة التفاعلية التي تستهدف تطوير مفردات اللغة الإنجليزية، حيث تقوم باختيار الموضوع في البداية ومن ثم تتابع الدرس الذي يعرض لك مجموعة من الكلمات والعبارات مع الصور المصاحبة والصوت المرافق، بعد ذلك تبدأ الأسئلة والتمارين، يسألك مجموعة أسئلة (نعم/لا) بناءً على الكلمات التي درستها، ثم نوع آخر من الأسئلة ونوع ثالث، وأنت تتفاعل معها عبر الاختيارات المتعددة، ثم يأتي دور اللعب الذي يساعدك أكثر لترسيخ حفظ الكلمات.

6. ShareDlingo

تقريبًا هو أسهل موقع للتحدث مع الأجانب أو المتعلمين الآخرين بهدف ممارسة الإنجليزية صوتيًّا، هناك الكثير من مواقع تبادل اللغات، لكن تلك المواقع قد تأخذ وقتًا حتى تجد فيها أشخاصًا أو تتواصل مع من يريد تعلم اللغة العربية ويتم الاتفاق على التواصل الصوتي، أما هذا الموقع فما عليك إلا الدخول إلى الغرفة الصوتية وستجد العديد ممن يريد التحدث، ما عليك إلا اختيار أي شخص يريد التحدث بالإنجليزية والاتصال به مباشرة.

7. DeepEnglish

يتميز الموقع بجودة الدروس التي يقدمها، فكل درس هو عبارة عن قطعة نصية تتحدث عن موضوع من المواضيع، مع الإلقاء الصوتي لها عالي الجودة والوضوح، ذلك الإلقاء يأتي بثلاث سرعات، وفي آخر كل درس هنالك أنشطة وتمارين تختبر مدى استيعابك.

8. EnglishVoices

يمكن أن نعتبر هذا الموقع بأنه منتدى لكنه (صوتي) أنت تشارك مع الآخرين في أحد المواضيع المطروحة لكن بصوتك وليس بكتاباتك، وطبعا باللغة الإنجليزية وليس بلغتك الأم، لأن الموقع في الأساس هو من أجل تحسين وتطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية.

كانت هذه 8 مواقع مختارة، لم تنل حظها من الشهرة في العالم العربي، لكنها تحمل فائدة كبيرة، لم يعد هناك مشكلة في المصادر، المشكلة في الانضباط الذاتي، في الجدية لبلوغ الهدف وإتقان اللغة، في الصبر والاستمرارية وعدم استعجال النتائج، فإن تحليت بهذه الصفات، فأنت في عداد الناجحين من الآن، وإن كنت تريد الاطلاع على مصادر أخرى، فألقِ نظرة على قائمة الـ 300 مصدر التي تشمل تطبيقات وقنوات وغيرها من المصادر المتنوعة.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد