هناك بعض الدروس التي كنت أود أن أتعلمها في المدرسة ولكن ربما إذا كنت تعلمتها وقتها لأصبحت في طي النسيان الآن. هذه الدروس ليست دروسًا نظرية ولكنها مجموعة من النصائح والتجارب العملية التي ربما  سوف تساعدك في حياتك.

النصيحة لا يمكن أن تحل محل التجربة، لكن الاطلاع على تجارب البعض والاستماع إلى نصائحهم يجعلك أكثر وعيًا ويجنبك بعض الآلام والعثرات التي سوف تواجهها في حياتك.

إليك 17 درسًا من دروس الحياة المختلفة أتمنى أن تكون مفيدة بالنسبة لك.

1 – المال وسيلة وليس غاية

عليك أن تعيد التفكير في نظرتك إلى المال وتسأل نفسك؛ هل المال غاية أم وسيلة؟

إذا اخترت الأولى ربما عليك أن تنتبه إلى أنك لن تصل إلى غايتك أبدًا، فالمال هو وسيلة؛ وسيلة لشراء ما نحتاج إليه فقط، وليس هو الغاية التي تسعى إليها.

2 – لن تستطيع إرضاء الجميع

يقول بيل كوسبي «أنا لا أعرف سر النجاح، ولكن سر الفشل هو محاولة إرضاء الجميع».

محاولة إرضاء الجميع لن تجدي نفعًا، حتى وإن بذلت قصارى جهدك فسوف تفشل. هذه هي طبيعة النفس البشرية لذلك تَقَبل أنك لن تحظى بالقبول من الكل، ولن يوافقك الجميع في الرأي، وأيضًا لن  تحصل على الحب من كل الناس.

3 – صحتك كنز لا يقدر بثمن

من الجيد معرفة أن أثمن ما تملك هو صحتك، فقدرها وحافظ عليها. الصحة الجيدة ربما نضيعها في الصغر قبل الحصول على فرصة تقديرها والمحافظة عليها. لا تنتظر حتى تصاب بالأمراض المختلفة وتبدأ صحتك في الانحدار حتى تنتبه إليها وتبدأ في الاعتناء بها، اعتنِ بصحتك الآن، حتى لا تندم فيما بعد.

4 – لن تحصل على كل ما تريد

من وجهة نظري تعتبر هذه النقطة هي الأهم، وهي أيضًا مفتاح السعادة بالنسبة لي، لأنني وضعت أمام عيني هذه القاعدة الغالية؛ الحياة لن تعطيني كل ما أريد.

ربما عليك أن تسعى وتجتهد وتخطط لمستقبلك ولكن ليس هذا معناه أنك سوف تحصل على كل ما قمت بالتخطيط له؛ تخطَّ لحظات اليأس عندما تفشل في الحصول على ما تريد لأنك يومًا ما ستعرف أن هناك حكمة من ذلك ربما ليس الآن، أو غدًا أو حتى بعد عام، ولكن يومًا ما ستعرف أن هناك حكمة من عدم حصولك على ما تريد. ولكن لا تجعل هذا الدرس يمنعك من السعي وتركن إلى التواكل فالسماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة.

5 – على فراش الموت لن تندم على عدم الرد على بريدك الإلكتروني

إذا كان اليوم هو آخر يوم في حياتك، ماذا تحب أن تفعل في ذلك اليوم؟ بالتأكيد لن يكون الرد على رسائل الفيس بوك، أو إرسال بريد إلكتروني إلى عملائك. ربما سوف تندم وقتها على اللحظات السعيدة التي لم تقضها مع أهلك وأصدقائك ومع كل من أحببت. لا تجعل إيقاع الحياة السريع يثنك عن الاستمتاع بحياتك وبقضاء الوقت مع من تحب.

6 –  الحياة بدأت بالفعل

يقول الفيلسوف باسكال «لقد أبحرت بنا السفينة، وليس في وسعنا سوى أن نمضي». لا توجد فرصة أخرى؛ هذه هي فرصتك الوحيدة إما أن تتشبث بها، أو تترك نفسك للأحزان والأفكار السلبية.

7 – ارتكب المزيد من الأخطاء

إذا لم تخطئ فلن تتعلم شيئًا في حياتك؛ الحياة مجموعة من التجارب سوف تصيب في بعضها وتخطئ في البعض الآخر وهذا هو الجزء الذي تتعلم منه، تتعلم من الخطأ. لذلك يجب عليك الخروج من منطقة الأمان التي تضع نفسك فيها لتخوض المزيد من التجارب وتخطئ أكثر فتتعلم وتكتسب المزيد من الخبرات.

8 – أفراد عائلتك هم أهم شيء في حياتك

من يهتم لأمرك هي عائلتك، من يحزن ويفرح لأجلك هم أفراد عائلتك؛ فحافظ عليهم وقدرهم قبل فوات الأوان. غالبًا لا نلتفت للنعمة التي في أيدينا إلا بعد خسارتها.

9 – لا تهتم بنقاط ضعفك

الأهم من اهتمامك بنقاط ضعفك وخسارة الوقت والجهد في محاولة تقويتها، هو الاهتمام بنقاط القوة وتحسينها والعمل على إبرازها.

10 – العالم مليء بالظلم والحياة ليست سهلة

الحياة ليست سهلة وهذا العالم مليء بالظلم، عليك أن تعرف هذه الحقيقة وتستعد لها جيدًا، سيكون هناك المزيد من الألم والانكسار والحزن وأيضًا الظلم، لذلك عليك أن تكون جاهزًا لمواجهة كل ذلك، وتخرج من كل محنة أقوى مما كنت عليه.

11 – لا يوجد ما يسمى حظًّا

إذا كنت تنتظر هذه اللحظة التي تتغير فيها حياتك وتجني المزيد من الأموال وتحقق جميع أحلامك، فسوف تنتظر للأبد. الحظ فقط يأتي لأصحاب العمل الجاد، المُصرين على النجاح؛ الإصرار والعمل الجاد هما الشرطان الأساسيان لجلب الحظ.

12 – ابدأ الآن

الحكمة الصينية تقول إن أفضل وقت لزراعة شجرة كان منذ عشرين عامًا، وثاني أفضل وقت هو الآن. إذا أردت فعل شيء فعليك أن تقوم به الآن ولا تنتظر اللحظة المثالية لأنها لن تأتي.

13 – لا تنتظر المساعدة من أحد

الشخص الوحيد الذي يستطيع مساعدتك هو أنت، ابحث عن الحل داخلك ولا تضيع وقتك في انتظار من يأتي ليحل لك مشاكلك.

14 – لا تؤجل الفرحة

من الممكن أن يكون لديك حلم أو هدف تريد تحقيقه وتضع هذا الهدف نصب عينيك طوال الوقت، ربما هذا يمنعك من الاستمتاع بحياتك ويشغلك عن الاحتفال بما تحقق من نجاحات صغيرة، لأن هذه النجاحات لا تعنيك، فقط ما تهتم به هو هدفك، ونصيحتي لك ألا تفعل ذلك لأنك سوف تضيع على نفسك المزيد من اللحظات السعيدة التي قد تندم عليها فيما بعد ولكن سيكون الوقت قد فات.

15 – الفشل لا يمكن تجنبه

حتى أنجح الشخصيات حول العالم كانت لهم المزيد من تجارب الفشل وربما نذكر المقولة الشهيرة لتوماس إديسون «أنا لم أفشل ولكني وجدت 10000 طريقة لا تعمل». الفشل لا يعني أنك شخص سيء ولا يعني أيضًا أنه سيستمر. عندما تفشل عليك أن تقوم وتحاول مجددًا حتى تصل إلى هدفك.

16 – لا تتوقف عن التعلم

إذا أردت أن تكون من الناجحين فلا تتوقف أبدًا عن التعلم، التعلم ليس قاصرًا على ما تتلقاه داخل الفصل. عليك أن تلزم نفسك بتعلم المهارات المختلفة التي سوف تساعدك في وظيفتك؛ مثل مهارات التواصل والإقناع وغيرها من المهارات المختلفة.

17 – الشركة لا تحبك

الكثير من الشركات تُفضل وصف موظفيها بأنهم أفراد عائلة واحدة، لكن هذه الشركات إذا لم تحصل منك على العائد المناسب، أو إذا وجدت أنه من الحكمة الاستثمار في شخص آخر غيرك، فسوف يتم طردك من هذه العائلة. الشركة لا تحبك؛ فهي ليس لديها قلب.

إذا كان لديك تجارب ودروس أخرى من دروس الحياة المختلفة تراها مفيدة ومؤثرة فشاركها معنا.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد