ميلبورن أسرع المدن الأسترالية نمواً على المستوى الاقتصادى و أكثرها فاعلية في مجالات الاستدامة حيث أخذت على عاتقها إدراج مبدأ الاستدامة في خطط التنمية بعيدة المدى حرصاً منها على أن يكون النمو الاقتصادى الهائل مصحوباً بتحمل المسؤولية نحو البيئة ، و قد وضعت البلدية هدفاً طموحاً و هو الوصول إلى الدرجة “صفر” من الانبعاثات الضارة ، وقد كرست إدارة المدينة مواردها الرئيسية من أجل إدخال تحسينات على قطاع المباني التجارية و التى تنتج حالياً حوالي نصف انبعاثات المدينة من غاز الدفيئة Green House Gas Emissions  .

و قد حددت إدارة المدينة هدفاً مرحلياً بخفض انبعاثات الكربون من المباني التجارية بنسبة 25% و بنسبة 20% من المباني السكنية ، و لتنفيذ هذا الأمر قاموا بتطبيق اشتراطات بيئية محددة لكل المباني التي تُبنى حديثاً ، و أيضاً استخدام الترغيب و الحوافز المالية و كذلك تقديم المشورة للمباني القائمة لإعادة تجهيزها بما يُطابق الاشتراطات البيئية الجديدة .

إن برنامج مشروع ال 1200 مبنى 1200 Buildings  تم وضعه لتشجيع 1200 منشأة تجارية لإعادة تجهيزها بما يناسب المعايير البيئية ( هذا يمثل حوإلى 70% من إجمإلى المباني التجارية في المدينة ) ، انطلاقة المشروع كانت منذ عامين تقريباً و قام البرنامج بدعم 10% من قطاع المباني هذه لإجراء التحديثات ، بالإضافة إلى دمج برنامج آخر مخصص لدعم مستأجري المكاتب الإدارية و بالتالي أضافت مدينة ملبورن زخماً كبيراً للمشروع سيسهم بشكل كبير في تحقيق كفاءة عالية لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات خلال العشر سنوات القادمة .

أسهمت الأبحاث التى قام بها فريق عمل المباني التجارية في تحديث تشريعات البيئة ، و أدت إلى وضع آلية للتمويل متطورة للغاية لإزالة عدد من العوائق أمام مُلاك المباني و التي كانت تتمثل في كيفية التمويل من أجل إعادة تهيئة تلك المباني مرة أخرى للعمل بكفاءة في استهلاك الطاقة و الماء . حتى وقتنا هذا قامت أربع بنايات باستخدام تعديلات التشريعات البيئية من أجل الحصول على الدعم في اعادة التهيئة و تقدر الاستثمارات ب 5،6 مليون دولار بهدف خفض حوالي 5660 طن من انبعاثات الكربون و كذلك توفير مبلغ 491 ألف دولار سنوياً من تكلفة الطاقة .

كما أطلقت مدينة ملبورن برنامجاً عبر شبكات الانترنت اسمه Smart Blocks  من أجل مساعدة ملاك الشقق و مديري الشركات في تطبيق طرق استخدام الطاقة الأكثر كفاءة في المباني بأنفسهم و يصل متوسط انخفاض فواتير الكهرباء و مصادر الطاقة الأخرى إلى 30 % من القيم السابقة في حال تعاون الملاك من أجل تنفيذ تلك الاشتراطات البيئية .

رابط البرنامج : https://www.smartblocks.com.au

تأمل المدينة بأن تحقق جهودها في هذا البرنامج كفاءة في استهلاك الطاقة للمبانى التجارية بنسبة تقريبا 38% مما سيؤدى إلى انخفاض يقدر ب 383 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً ، كذلك سيقود تطبيق تلك المنظومة إلى خفض في استهلاك المياه في القطاع التجارى بنسبة تقدر بـ 5 جيجا لتر و هذا أمر هام جداً و حيوي بالنسبة للمدينة التى تعاني من أزمة كبيرة في نقص الموارد المائية و تتعرض لمخاطر التغيرات المناخية بشكل كبير . هذا البرنامج سيساعد ميلبورن كثيراً في حال الالتزام بتنفيذه في تقليل الهدر من الطاقة و الماء في كل القطاعات التجارية ثم إلى القطاعات السكنية فيما بعد .

 

مقاطع فيديو للتعرف على المشروع أكثر :

1) طريق ميلبورن نحو الاستدامة

 

 

2) برنامج 1200

 

 

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد