في الفترة الأخيرة انتشرت مواقع التعلم الذاتي عبر الإنترنت لما تتميز به من جودة المحتوى. فتجد الدورات المتوفرة عليه تعطيك قدرًا عاليًا من التميز وتؤهلك إلى سوق العمل أسرع. وتجد أيضًا أن أسلوب التدريس مشوق وجذاب مقارنة بالدراسة في الجامعة. فكونك شخصًا لديه جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت فسوف تستطيع أن تتعلم أي شيء تريده مجانًا. فمواقع التعلم الذاتي كثيرة على الإنترنت، ولكن اليوم سوف نتحدث عن موقع تجربته مختلفة عن هذه المواقع وهو موقع MIT opencourseware. هذا الموقع خاص بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

ما هو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؟

 MIT تعتبر واحدة من أكبر الجامعات في العالم التي تركز على الأبحاث في العلوم والتكنولوجيا، وإسهامات أبحاثها وطلابها وأساتذتها في العلوم والهندسة لا يستهان بها. فهيئة التدريس في MIT مكونة من 960 عضوًا. حصل 64 منهم على جائزة نوبل. فعدد كبير من الطلاب يحلمون بالدراسة في هذا المعهد.

تؤمن MIT بأهمية التعليم الذاتي وأحقية كل الطلاب في أن يحصلوا على حقهم في التعليم بأعلى جودة ممكنة. فقامت MIT بتأسيس موقع MIT OCW الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الدراسية التي تدرس في هذه الجامعة. فهذه المواد الدراسية تشمل محاضرات الجامعة مصورة وملخص المحاضرات والـAssignments والامتحانات الخاصة بالجامعة. فأنت أيها الطالب يمكنك الحصول على المحتوى الذي يحصل عليه طالب MIT وأنت جالس في بيتك.

ما هي مجالات الدراسة المتوفرة على الموقع؟ 

موقع MIT OCW يتوفر على عدد هائل من مجالات الدراسة المتوفرة مثل: علوم الحاسب، الطيران والملاحة الفضائية، وعلم الإنسان، والعمارة، والأحياء، والهندسة الحيوية، والفيزياء، والكيمياء، والهندسة البيئية والمدنية، والأدب، والاقتصاد، والتاريخ، والرياضيات، والفلسفة.

فإذا كان مجال دراستك، أو المجال الذي ترغب في أن تقوم بدراسته مذكورًا أعلاه يمكنك البدء فورًا في دراسة هذا المجال كأنك طالب جامعي.

ما الذي يميز التعليم في MIT؟ 

المحتوى التعليمي الذي يدرس في MIT هو واحد من أقوى المحتويات التعليمية في العالم، فعدد كبير من الإسهامات في العلوم والهندسة تكون نابعة من MIT. وتتميز MIT أيضًا بتوصيل المحتوى العلمي بشكل شيق بدرجة كبيرة للطالب. فواحد من ضمن أعضاء هيئة تدريسها السابقين؛ والتر ليون، يقوم بشرح الفيزياء للطلاب وكأنهم يشاهدون عرضًا مسرحيًا. فيقوم بتوضيح المحتوى العلمي بشكل حيوي وجذاب أمام الطلاب. فيجعلهم يشاهدون بأعينهم ما وراء المعادلات الفيزيائية وهو صاحب المقولة الشهيرة:

المدرسون الذين يجعلون الفيزياء مملة مجرمون.

فهذا الفيديو على سبيل المثال يقوم بعمل تجربة توضح مبدأ من مبادئ الفيزياء، ولكن فشل هذه التجربة سوف يؤدي إلى موته. فكل هذا فقط لتقديم الفيزياء بشكل جذاب للطالب بعيدًا عن الشكل التقليدي الذي ينفر منه الطلاب.

وهذه أيضًا محاضرة مسجلة له بعنوان For the love of physics. يقوم فيها بشرح الكثير من المبادئ الفيزيائية للمبتدئين بشكل جذاب.

فحقًا هذا الموقع يمكنه أن يوفر لك تعليمًا جامعيًا وأنت في منزلك. فهناك شاب أمريكي اسمه سكوت يونج. قام بوضع تحدٍّ لنفسه وقام بدراسة منهج MIT الكامل الخاص بعلوم الحاسب الذي يدرس في الجامعة في 4 سنوات. ولكن هو قام بدراسته في عام واحد فقط. ففي كل مادة كان يشاهد المحاضرات الخاصة بها، ويقوم بالقراءة عن محتواها في المراجع، ويقوم بحل الـAssignments والامتحانات الخاصة بها، ويقوم بالتطبيق العملي على المحتوى. فقام بهذا التحدي لكي يثبت للجميع أن أي شخص يمكنه أن يتعلم أي شيء.

فطالما أنت تحلم بأن تكون طالبًا في MIT، وقمت بالتقديم فيه ولم توفق، أو لا تستطيع أن تلتحق به لأي سبب كان، ففرصتك ما زالت متوفرة لكي تحصل على التعليم الذي طالما حلمت به.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد