من وقت لآخر يعمل فيس بوك على تطوير خوارزمياته؛ لتُصبح أكثر ذكاءًا، خصوصًا تلك المُتعلقة بالـ NewsFeed، والتي تعتبر أكثر الصفحات التي يتعرض لها المُستخدم، فمن أكثر الأهداف التي يضعها «فيسبوك» نصب عينيه هو تحسين جودة المحتوى الذي يُعرض على الـ NewsFeed بشكل مُستمر، وفي هذه الخوارزمية يؤكد فيسبوك أن العناوين المُضللة وعناوين الـ Clickbait ستنتهي لا محالة إلى الأبد؛ لأن الخوارزمية الجديدة ستقضي عليك بشكل نهائي، إذا كنت تستخدم العناوين المُضللة لجلب مزيد من الزيارات أو الرغبة في الحصول على تفاعل المُستخدمين معك.

أولًا، ما هو الـ Clickbait Headlines؟

إذا كُنت تستخدم فيسبوك بشكل يومي، ومن هواة البحث عن الأخبار والموضوعات المثيرة، فحتمًا أنت وقعت ضحية العناوين المُضللة، والـ Clickbait، فالمقصود بها هي العناوين الكاذبة أو التي لا تهدف سوى الإثارة أو جذب الزوار فقط، تمامًا كـ «الصحافة الصفرا» قديمًا، والتي ما كانت تهدف إلا لزيادة عدد المبيعات، ولكي أوضح وجهة نظري بشكل أفضل، سأعطيك أمثلة لمثل هذه العناوين التي نتحدث عنها هنا.

وفاة الفنان عادل إمام.. تعرف على رد فعل ابنه محمد، لن تُصدق ماذا حدث للمذيعة على الهواء، الآن يمكنك أن تعرف من يزور بروفايلك، ثلاث ممثلات قمن بالمشاركة في أفلام إباحية.. الثالثة ستصدمك، وضع الثوم في حذائه قبل الذهاب إلى الفراش، لن تُصدق ماذا حدث بعد ذلك.

الأكيد أنك تعرضت لمثل هذه العناوين، حجب المعلومات، المُبالغة في خلق التوقعات، هذا ما ستقضي عليه الخوارزمية الجديدة بشكل نهائي، فنسبة الـ Reach أو وصول مثل هذه المنشورات ستكون أقل بكثير من نسبة وصول أي منشور آخر، لذلك إذا كُنت تعتمد على هذه الطُرق الـ Spam لجلب الزوار أو الرغبة في زيادة الـ Engagement أنصحك أن تترك مثل هذه الأمور، وتعمل على تقديم محتوى قوي ومفيد للجمهور الخاص بك.

أهم شيء عليك أن تنتبه له أثناء وجودك على فيسبوك إذا كُنت ناشرًا هو أن تقدم Values من خلال المحتوى الذي تقدمه، ولا داعي لخداع المُستخدمين، فتغيير مثل ذلك الذي حدث لهذه الخوازمية أكيد أنه لن يؤثر على هؤلاء الذين يقدمون عناوين أكثر وضوحًا، أو التي تُقدم معلومة أو تضيف شيئًا جديدًا للمُستخدم.

والمعروف أن فيسبوك يعمل دائمًا على تطوير خوارزمياته من أجل الوصول إلى تجربة أفضل للمُستخدم، فالهدف الرئيس والأساسي لدى فيسبوك أن يقضي على كُل ما يُزعج المُستخدم وينفره، والأكيد أن مثل هذه العناوين كانت تضايق الجميع، وتبدو خادعة للغاية.

والآن، ما دورك أنت كمُستخدم إذا وجدت محتوى يُزعجك أو وجدته مخالفًا لمعايير فيسبوك؟ بكُل سهولة يُمكنك أن تُبلغ إدارة فيسبوك عن مثل هذه المنشورات؛ حتى تختفي تمامًا من الـ Newsfeed الخاص بك، ولذلك كُل ما عليك فعله هو أن تختر Report post وستجد خيارات عديدة أمامك، بعدما يقول لك فيسبوك: ساعدنا لنعرف ماذا حدث، وهنا يمكنك أن توضح سبب رفضك أو إبلاغك عن المنشور بالضبط.

لكن في الحقيقة عليك أن تعرف جيدًا أن مثل هذه المنشورات المُزعجة لم تأت لك هباءًا، الأكيد أنك أعجبت بإحدى هذه الصفحات التي تُقدم الـ Spam Posts ولذلك إليك نصيحتي، لا تُعجب بأي شيء لا يُعجبك فعلًا حتى تُساعد فيسبوك على تقديم كُل ما يهمك في صفحة الـ Newsfeed؛ لأنه سيعرف ما يُعجبك أو تنزعج منه، لذلك ابحث جيدًا عن الصفحات أو الأشخاص الذين تتابعهم، وإذا كُنت تنزعج من منشوراتهم ما عليك فعله هو عمل Unfollow أو Unlike لهم، ووداعًا للمنشورات والعناوين المُزعجة إلى الأبد.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

فيس بوك, فيسبوك
عرض التعليقات
تحميل المزيد