راغب بكريش
راغب بكريشمدّون سوري

منذ 30 عامًا وبشكلٍ متزايد، يحتفل الرياضيون والفيزيائيون كل عام في 14 مارس (آذار) باليوم العالمي للعدد باي (π)، وهو الثابت الشهير ذو الحضور الكبير في الكثير من العلاقات الرياضية، أشهرها قانوني محيط الدائرة ومساحتها، والذي يرتبط اكتشافه ارتباطًا وثيقًا بهما.

وطالما أن العدد «باي» ليس عددًا نسبيًّا، ولا حتى جذريًّا؛ فإن قيمته بدقة مطلقة لم تُعرَف حتى الآن؛ إذ تم كشف حوالي 1.2 ترليون خانة بعد الفارزة العشرية، وما زال البحث مستمرًا، فإن البعض يسمي هذا العيد «عيد تقريب العدد باي».

كيف بدأ الاحتفال به؟

في عام 1988، احتفل الفيزيائي «لاري شو» بعيد العدد «باي» لأول مرة، في يوم 14 مارس؛ لأن التاريخ في هذا اليوم يُكتب بشكل مشابه للقيمة التقريبية الأكثر شهرةً للعدد باي، أي 3.14، ورغم أن هناك رياضيين آخرين يفضلون أيامًا مختلفة لأن 3.14 ليس الشكل التقريبي الوحيد مثل يوم 22/7 لأن هذا التاريخ مشابه لأبسط كسر قيمته قريبة من قيمة «باي»، وكذلك يوم 10 نوفمبر (تشرين الثاني)؛ لأنه اليوم 314 من السنة، إلا أن يومنا هذا قد تم اعتماده لأنه يصادف أيضًا ذكرى ميلاد آلبرت أينشتاين.
وفي ما بعد في سنة 2009 أصدر مجلس النواب الأمريكي قرارًا يعتبر فيه 14/3 يومًا وطنيًّا للعدد باي، وتبعه جوجل في سنة 2010 بنشر «خربشة» Doodle على صفحته الرئيسية احتفالًا بعيد العدد باي.

كيف يحتفل العالم؟

ذكرنا أن جوجل خصص إحدى خربشاته للاحتفال بالعدد «باي»، إلا أن الاحتفالات على مستوى الجامعات والمعاهد العالية تأخذ أشكالًا أروع، حيث تُقام المسابقات وتُجمع التبرعات وتُعلن نتائج الامتحانات… إلخ.

لكن الصفة المميزة لكل الاحتفالات هي تناول الفطائر المحلاة؛ لأن طريقة نطق كلمة «pie» التي تعني فطيرة باللغة الإنجليزية هي نفس طريقة لفظ اسم العدد «باي».

معهد MIT الشهير يرسل في هذا اليوم خطابات القبول للطلبة المتقدمين له، وذلك في تمام الساعة 6:28 لأن هذا العدد أيضًا له دلالة رمزية مرتبطة بالباي، وهو ضعفا قيمة باي، ويسمى «تاو»، أيضًا في هذا العام أطلق MIT حملةً لجمع التبرعات لصالح برنامج OCW للتعليم الإلكتروني المجاني، تستمر طيلة يوم 14/3، إذ سيقدم أحد الداعمين مبلغ 4 آلاف دولار إن بلغ عدد المتبرعين 200 متبرع في هذا اليوم فقط.

وتقيم مدينة برينستون (وهي المدينة التي سكنها أينشتاين) في هذا اليوم احتفالًا كبيرًا يتضمن مسابقات وفعاليات كثيرة، مثل مسابقة شبيه أينشتاين، ومسابقة حفظ أكبر عدد من المراتب العشرية من العدد باي لليافعين، ومسابقة الروبوتات، وجميعها جوائزها 314.15 دولار، بينما يحصل على اشتراك سنوي مجاني كل فائز بمسابقات البيتزا والفطائر والكعك المصنوعة على شكل «باي».

معلومات أخرى عن العدد باي

رغم أن اقتطاع أول 11 مرتبة عشرية بعد الفاصلة في العدد «باي» يكفي لحساب محيط أية دائرة بدقة أقل من مليمتر واحد، إلا أن الشغف بالكشف عن منازل جديدة لم ينتهِ رغم الوصول إلى 1.2 ترليون منزلة، لدرجة أنك لو بحثت عن أي عدد ضمن هذه السلسلة اللانهائية من الأرقام فإنك ستجده بما في ذلك رقمك الوطني، ورقم هاتفك الخلوي، ورقم عداد الكهرباء، ورقم سيارتك؛ بينما لو تم تحويله من النظام العشري إلى النظام الثنائي فإنك ستجد جميع الكلمات الموجودة في كل قواميس الأرض بالترميز الثنائي، بما في ذلك الكلمات الواردة في قصائد المعلقات.

لم ينتهِ الهوس هنا، فقد برز فنانون عديدون يرسمون الزخارف واللوحات المفعمة بالألوان بالاعتماد على سلسلة الأرقام اللانهائية التي يحتويها «باي»؛ إذ جعلوا لكل رقمٍ لونًا مميزًا يتم تكراره إما بشكل نقطة، وإما قطعة مستقيمة، وإما وتر في دائرة لنحصل بعد عدة مئات أو آلاف من المنازل العشرية على لوحة بديعة، أبرز هؤلاء الفنانين الرياضيين هو Martin Krzywikski، ويندرج هذا الفن ضمن اسم Data Visualization، أي التصور المرئي للبيانات، وهو يتداخل مع فرع آخر من فروع الرياضيات الحديثة نسبيًّا، وهو نظرية البيان التي تُعنى بدراسة أفضل الطرق، وأقصر المسافات سواء في تخطيط المدن، أو تعقيد المسائل الحسابية والحاسوبية.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست