“إن الفلاسفة لابد أن يحصلوا على السلطة حتى يعم العدل والحكمة بالأرض” أفلاطون

 

من هنا نبدأ بأن السياسة والفلسفة في تقاطع طرق ما بقي الزمان هذا لأن السياسة والفلسفة وجهان لعملة واحدة.

بالنسبة للفنون بشكل عام فحينما نتناول الأعمال الفنية والأدبية لابد وأن نجد بعدا سياسيا لها فمثلا في قصة رحلات جاليفر تجد أن الكاتب “سويفت” بالأساس كتب القصة كنوع من السخرية الأدبية من حال السياسة في أوروبا في ذلك العصر ولو تناولنا. كتابات فيكتور هوجو المنحازة للفقراء والبائسين تجد أن لكل رواياته منحى سياسيا منها ما يهاجم تسلق الساسة للثورة الفرنسية على حساب البسطاء حتى قام نابوليون بالانقلاب على الثورة!

 

بالمثل لو أسقطنا هذه النظرية على أفلام هوليود وكيف أن فيلمًا مثل 300 ظهر في فترة سياسية صعبة حيث توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران مما دفع صناع الفيلم وربما مبدعو هوليود لتجسيد هذا الصراع في الفيلم وربما في أفلام أخرى كثيرة حيث رمز الفيلم لوحشية الفرس وقسوتهم ولانتصار اليونان وشجاعتهم متمثلة في أبطال أسبرطة الـ 300 وانتصارهم الرمزي وملحمتهم التي أثبتت شجاعتهم وإخلاصهم وربما لا تعجب إذ أن الغرب لطالما نظر لليونان أنهم أسلافهم الذين يجب الافتخار بهم وفي نفس السياق تجد الإيرانيين يهتمون بالتاريخ الفارسي ويستلهمون منه البطولات والأساطير وفي نفس السياق نجد أن منح جائزة الأوسكار لفيلم آرجو تم اعتباره من قبل إيران أنه تحدٍ لها وأنه ذو مغزى سياسي! من هذا السياق يمكن أن نعرج على فن الأنمي الذي سبق تعريفه في المقال السابق.

 

 

كود جيياس

 

 

 

بينما كنت أقرأ كتاب كفاحي لأدولف هتلر وجدت مقولة لفريدريك نيتشه أثرت في أودلف هتلر كثيرا وربما أثرت في غيره من الزعماء السياسين والقادة الحربيين: “البقاء للأقوى ولا مكان للضعفاء!”.

 

قد تبدوا قصة هذا الأنمي خيالية ولكن بمقارنتها بكتاب كفاحي لأدولف هتلر سنتمكن من فهم العقلية والفلسفة التي عاش عليها زعماء مثل أدولف هتلر أو نابليون قد يكونوا في منظور التاريخ والمؤرخين أشرارا ولكن من منطلق آخر قد يكون نبل الغاية التي قصدوها هو ما سبب لهم هذا الانحراف الفكري!

 

 

تبدأ قصة الأنمي في زمن تخيلي في المستقبل القريب وفي سياق خيالي عن دولة بريطانيا العظمى التي احتلت أغلب دول العالم وتدور أحداث القصة حول ليلوتش ابن الإمبراطور البريطاني تشارلز والذي تم نفيه لليابان أو المقاطعه ٩ كما بالأنمي “حيث تم إلغاء اسم الدولة وتم إلغاء استقلاليتها واكتفت الإمبراطورية البريطانية بالترقيم للمقاطعات التي تحكمها!” بسبب ضعفه هو وأخته القعيدة الي أصيبت بالعمى نتيجة صدمة نفسية وفي خضم الأحداث يتملك ليلوتش “كود جياس” الذي يمكنه من السيطرة على عقول الناس وهو ما يجعله يشعل حربا لهدم العالم الحالي وتشكيل عالم جديد لأخته الصغرى.

 

 

في جوانب هذا الأنمي ينتهج ليلوتش مبدأ سياسيا انتهجه كثيرٌ من الزعماء والسياسيين فمثل أدولف هتلر لم يكن ينام إلا بعد قراءة فصل من الكتاب ولطالما أبدى الزعيم السوفيتي ستالين إعجابه الشديد بكتاب “الأمير” ألا وهو: “الغاية تبرر الوسيلة” ومن قراءتي لكتاب الأمير لميكيافيلي وجدت في هذا الأنمي تجسيدا لخدع ميكيافيلي للوصول للسلطة بل وأن الأنمي حتى سلط الضوء على ما يمكن فعله من قبل بعض الساسة أو الحالمين بالسلطة لتحقيق أحلامهم وآمالهم بأي صورة حتى ولو كانت بشعة حتى ولو كانت أحلامهم أو آمالهم هدفا نبيلا! في حبكة القصة يكتشف البطل أن مبدأ “الغاية تبرر الوسيلة” ستجعله يخسر كل من يحب في سبيل تحقيق طموحه السياسي بل وسيصل أنه سيرتكب العديد من المجازر لتحقيق هذا الهدف حتى أنه في النهاية سيضطر لاستخدام جياس للسيطرة على أخته الصغيره التي بدأ هذه المعركة من أجلها!

 

 

المعسكرات التي تسيطر على العالم!

 

 

تعددت الكثير من أفلام الأنمي التي تناولت هذه الأطروحة كيف أن العالم في المستقبل القريب يتم حكمه من قبل المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة متمثلة في المعسكرات الكبرى: الاتحاد الروسي، الاتحاد الأمريكي، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الصيني.

 

للوهلة الأولى يبدو هذا كتمثيل لمجلس الأمن الذي من المعروف أنه من يدير أهم الصراعات في العالم.

 

 

البدلة المحمولة كاندام 00

 

 

 

تدور فكرة الأنمي في المستقبل القريب حيث تمزق العالم بين المعسكرات الكبرى السابق ذكرها والتي تتنافس فيما بينها عسكريا واقتصاديا على حساب الدول الصغرى أو البسيطة كدولة كردستان (والتي منها بطل القصة) والتي تم تدميرها بسبب الحرب الأهلية التي جر إليها الأطفال الذين تم غسيل أدمغتهم ببعض الشعارات الدينية مما جعل بعضهم يقوم حتى بقتل والديه! في هذه البيئة تظهر مجموعة غامضة مسلحة بمقاتلات آلية عالية التنقية تسمى (البدلة المحمولة كاندام) تقتضي فلسفتها بالقيام بمحاربة دول العالم التي تقود الحروب وبهذا تتوحد دول العالم كلها لمواجهة هذه المنظمة!

 

فلسفة الأنمي تقول بأن العالم الذي نعيش فيه تحركه المصالح السياسية العليا لهذه الدول والوحيد الذي يتم سحقه في هذا الصراع الغير متكافئ هم الأبرياء والمساكين من سكان الدول البسيطة والفقيرة كدول أفريقيا ودول الشرق الأوسط (حيث الشرق الأوسط هو منطقة الصراع الأساسية لأنمي)، في الواقع اعتبر هذا الأنمي من أفضل الأنميات التي شخصت صراع النفوذ ومعسكرات القوى في العالم حتى في عصرنا الحديث! وخصوصا إذا ما أسقطناه على الوضع في سوريا والعراق.

 

 

الأنمي والانقلابات العسكرية

 

أحد أهم فلسفات الأنمي على الإطلاق ألا وهو أن الانقلابات العسكرية تجلب الدمار للبلدان وأن العسكر لا يهتمون بمعاناة الشعوب بقدر ما يهتمون بالمكاسب المادية!

 

 

أنمي: full metal alchemist أو الخيميائي المعدني الكامل

 

 

 

سلط الضوء على دولة خيالية تحت سيطرة جينرال قام بانقلاب عسكري وتوج نفسه بلقب: الملك برادلي! وكيف أنه وطبقة العسكر التي في الحكم قاموا بالكثير من المجازر للحصول على حجر الفيلسوف الذي يمنحهم القدرة على الخلود! يعكس الأنمي أيضا جوا لا يخلو من خيال الصراع الإنساني بين المثل العليا والطبائع البشرية حيث يستعرض الصراع النفسي لدى البطل “إدوارد إليريك” بين ما يجب عليه القيام به من تدمير حجر الفيلسوف والقضاء على العسكر الذين ضحوا بالشعب في تجاربهم للحصول على الخلود لأنفسهم وبين رغباته الإنسانية في الحصول على حجر الفيلسوف لاستخدام قدراته الأسطورية لإعادة أمه التي توفيت بسبب المرض إلى الحياة وإعادة جسد أخيه الذي فقده بسبب أحد تجارب الخيمياء المحرمة!

 

 

 

اليابان وأمريكا: صراع السيادة!

 

عقب هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية بعد إلقاء أمريكا قنبلتي (الولد الصغير والرجل السمين) على مدينتي هيروشيما ونجازاكي خضعت اليابان لأول مرة في تاريخها لاحتلال حقيقي استمر سبع سنوات أنهت خلالها أمريكا بعض المفاهيم والأفكار اليابانية مثل هيبة الإمبراطور وسلطته وأسطورة المحارب الياباني الشجاع

هذا الاحتلال سيظل في مخيلة الشعب الياباني لعقود بل ربما سيستمر حتى تختفي الإشعاعات الذرية التي انتشرت مع انفجار القنبلة النووية!

 

تناولت العديد من أفلام الأنمي هذا الصراع حتى أن أحد أشهر الأفلام هو فيلم :raiyantsuuri no uta أو الهارب

 

 

 

الذي شكل طفولة الكثير منا بسبب عرضه المتكرر على قناة spacetoonصاحب الأغنية الشهيرة “مع أمي أصحو وأنام”  هذا الفيلم اهتم بتسليط الضوء على معاناة الهارب – عامل صيني جُلب للعمل في مناجم الفحم باليابان عندما بدأت الحرب هرب إلى الريف الياباني وظل مختفيا لدرجة أنه لم يعلم بانتهاء الحرب! – في خضم الحرب العالمية الثانية.

 

 

مدينة الأمل

 

 

من منا ينسى هذه الأغنية الرائعة التي حازت من طفولتنا على قدر كبير من الإعجاب والتقدير

فيلم مدينة الأمل يحكي عن معاناة أطفال اليابان خلال الحرب العالمية الثانية وكيف أدت لخسارة الأطفال لأهاليهم وأصدقائهم كما سلط الضوء على معاناتهم في الملاجئ التي لم تسلم حتى من هجوم الغارات.

 

فيلم Grave of the Fireflies أو مقبرة يراعات الضوء

 

 

فيلم أنمي مقتبس من رواية ألفها الكاتب أكايوكي نوساكا ترجم الفيلم للعربية وعرض مدبلجا على عدد من القنوات العربية بعنوان: سيتا الحنون.

 

يصنف الفيلم على أنه أحد الأفلام المضادة للحروب وهو فيلم واقعي يتناول قصة حقيقية عن معاناة كاتب الرواية وأخته الصغرى في فترة الحرب العالمية الثانية وسلط الفيلم الضوء على معاناة أطفال الحروب وكيف أن الحرب هي مقبرة يراعات الضوء! وهو رمز رمز به الكاتب للأطفال الذين توفوا صغارا بسبب الحرب ويعرض الكاتب منظور أخته الصغرى الطفولي والبريء عن الحرب وكيف توفيت في النهاية بسبب ما يعتقده الكاتب أنه إهمالٌ منه.

 

أيضا، من ضمن الصراع الأمريكي الياباني في الأنمي صراع الأجهزة الأمنية ويتركز بالأساس على الصراع في التطور والتسليح بالنسبة للجيش الياباني والأمريكي وبين الصراع بين المحققين اليابانين ومحققي الFBI الأمريكيين.

 

 

اليابان وFBI

 

 

في المشهد السابق يتكلم أمورا أحد شخصيات المحقق كونان عن الإف بي أي وكيف يتدخلون في الشؤون الداخلية لليابان ليحصلوا على المجد لأنفسهم على حساب الشرطة المحلية.

 

 

يممكنا أيضا أن نلتمس المحاكاة للصراع في أنميات مثل: death note

 

 

 

حيث يتمكن البطل من الإيقاع بأعضاء الإف بي أي بسهولة بل ويتمكن من القضاء عليهم بعبقريته الفذه مما يعكس إسقاط الصراع النفسي كما حدث في فيلم 300 داخل عقلية بعض كتاب الأنمي حتى الآن بسبب التفوق الأمريكي الذي حدث في الحرب العالمية.

 

 

أنمي رنين الإرهاب zankyou no terror

 

 

 

 

يقوم شابان من ضحايا تجارب تحسين الذكاء التي تمت على الأطفال والتي (تقوم بها العديد من الدول في الخفاء حتى وقتنا هذا) من لفت انتباه العالم لقضيتهم عن طريق عدد من الهجمات الإرهابية بمدينة طوكيو في هذه الأثناء يتدخل الإف بي أي ليقتل البطلين حتى لا يتمكنوا من كشف بعض الأسرار المتعلقة بالإدارة الأمريكية بعد أن قرروا تسليم أنفسهم للشرطة اليابانية بعد أن نجحوا في تسليط أضواء الإعلام على قضية استغلال الأطفال للمصالح السياسية مما يعكس كمية الكره التي في نفس الكاتب ضد الإف بي أي والإدارة الأمريكية التي يراها الكثير من الكتاب إدارة نفعية لا تهتم بأرواح الأبرياء بقدر ما تهتم بمصالحها الشخصية!

 

 

الصراع بين الجيوش في التطور والتسليح

 

 

بعد فوز أمريكا النووي على اليابان أحكمت السيطرة عليها ومنعوها من امتلاك أي نشاط نووي عدا النشاط السلمي بشرط أن يكون تحت أعين أمريكا بالإضافة أن قدرات الجيش الياباني حتى الآن قدرات دفاعية ولم يُسمح بتطوير الجيش الياباني في الآونة الأخيرة إلا على ضوء التطورات في الأوضاع بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وحتى الآن ليس لليابان الانتشار خارج حدودها البحرية والجوية إلا بالاتفاق والتنسيق مع أمريكا

حتى أن مركز القاعدة العسكرية الأمريكية في أوكيناوا يعتبر المركز أحد أقوى القواعد الأمريكية في آسيا!

ظهر أيضا في أنمي رنين الإرهاب zankyou no terror حيث في الأنمي تمتلك اليابان أسلحة نووية وقنبلة نووية وفي نفس الأنمي في الحلقة 8 و9 دار حوار بين مسؤولين يابانيين مفاده أنهم يشعرون بالانهزام مما دفعهم لإجراء تجارب على الأطفال الأيتام لإنتاج أطفال عباقرة يعملون على تطوير البلاد في مواجهة أمريكا.

وعندما اختطف أبطال الأنمي البلاتينيوم المشع سبب هذا الحرج للسلطات اليابانية مما دفع الأمريكان للقلق والتدخل السريع.

 

 

 

 

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

أنمي, دراما, فن

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد