الكثير منكم الآن يقول إنّ العطلة قد انتهت وأنّ عبئًا كبيرًا ينتظرني العام المقبل، هذا وخاصة إذا كان عام الثانوية العامة أو شهادة التعليم المتوسط فنجد أن العديدين منكم بدؤوا يفكرون من العام الفارط في هذا العام ويعدّون له العدّة ويحسبون له ألف حساب.
أما الطلاب المقبلون حديثًا للجامعة فحدّث ولا حرج لا ينتظرون سوى اليوم الذي يشاهدون فيه المدرج فتتغير حواراتهم إلى عندي محاضرة، تأخرت على وعندي وعندي وغيرها من المحادثات. وأيضًا يوجد منكم أصدقائي بعض الطلاّب الذين لم يحالفهم الحظ أن ينجحوا فتجدهم متوترين كيف نرجع لنفس المدرسة ولنفس الأساتذة.
المهم هذه بعض النصائح التي يجب أخدها بعين الاعتبار

1- قبل الدخول المدرسي برمته يجب أن ننوي أن هذا العلم الذي سنتعلمه لله عز وجل أولًا فهو من حثنا على العلم وخص أمتنا بذلك بخلاف الأمم الأخرى علينا أن لا ننسى ذلك.

2- أن تحب الفصل الذي أنت مقبل عليه يسهل عليك الكثير والكثير من الأمور فأن تدرس بحب يختلف تمامًا عن أن تدرس وأنت مجبر على ذلك، مهما كان (الفصل متعبًا ومملًا) حاول أن تحبه.
3- بعض الطلاب لديهم مشاكل مع أساتذة أو طلاب بقيت الخلافات منذ السنة الفارطة، ومتوترون من حصول خلافات أخرى تحبطهم هذه السنه كذلك، مع بداية السنة اعتذر من الجميع وإن كنت تستطيع التواصل معهم قبل بداية السنة فافعل ذلك مسبقًا واعتذر فلا حرج في ذلك أبدًا.
4- الأفكار السلبية حول المدرسة والفصل القادم والأستاذ غير الكفء أو الأستاذ الصعب أو حتى الزملاء العدائيين أو صعوبة المواد كلها، اتركها جانبًا فلا تشغل تفكيرك من الآن بهذه الأمور لكل شيء حل، مثلا إن كان زملاؤك عدائيين نحوك يمكنك الاتصال بالمستشار التربوي التابع لمؤسستك وشرح الأمر وبهذا ستنقل لفصل آخر أو يتم تغيير المؤسسة إن استدعى الأمر ذلك، أما إن كانت المشكلة الأستاذ فيمكنك تلقي نفس الدروس سواء على يوتيوب أو في أقسام خاصة …إلخ المهم من هذه النقطة أن تكون إيجابيًّا نحو فصلك الجديد متحمسًا ولا تثبط نفسك بحواجز وهمية تظن أن لا حل لها بل هكذا أنت تحاول خلق أعذار لك لا أكثر، كن مصدرًا للضوء لنفسك.
5- تأكد أن علاماتك المتدنية في السنة الفارطة ليست دليلًا على أنك ستفشل بل هي محفز لك هذه السنة لتعمل بجد أكبر فقط كوّن إرادة صلبة لديك وثق في الله عز وجل.
6- قدراتك الفكرية أنت من تطورها بالقراءة أكثر بتحضيرك اليومي لدروسك باتباعك خطة عمل واضحة فاحرص على ذلك هذه بعض النصائح فقط ستأتي أكثر منها في قادم الأيام.
ll
في جميع مناحي حياتنا نحتاج للتنظيم باعتباره نقطة رئيسية في أي عمل نقوم به، ستجدون هنا بعض الخطوات التي قد تساعدكم في ذلك قبل بداية الموسم الدراسي

 

1- احرصوا على تنظيم الغرفة التي ستدرسون فيها من الآن.
2- اختاروا زاوية خاصة بالدراسة تضعون فيها مكتبكم أو الطاولة الخاصة بكم للدراسة.
3- قوموا بكتابة هدفكم من الدراسة ( مثلا: سأصبح طبيبة، سأحصل على المعدل الفلاني …إلخ ) أو قد تكون عدة أهداف سجلوها على أوراق زينوها وعلقوها أمام أعينكم فوق مكتبكم.
4- اطبعوا أو اكتبوا بعض من العبارات المشجعة على الدراسة والعمل.
5- جهزوا ملفات خاصة بحفظ الأوراق لترتيب كل ما لديكم من حوليات واختبارات سابقة للسنة التي ستدرسونها بحسب كل مادة.
6- حاولوا الاستعانة بالأوراق اللاصقة الملونة لتذكيركم بالعديد من المهام التي عليكم القيام بها.
7- اقتنوا الأقلام الفسفورية الملونة لتحديد المهام ذات الأهمية الكبيرة بالنسبة لكم، كما يمكنكم تخصيص كل لون لمهمة معينة، مثلا الأصفر للتعريفات، الأخضر للقوانين، البرتقالي للعناصر أو الكلمات المفتاحية للدرس.
8- إذا كنتم من أصحاب السنوات النهاية ومقبلون على شهادة نهائية (شهادة التعليم المتوسط / بكالوريا) خصصوا كراس خاص بمصطلحات مادة الاجتماعيات، جمعوا المصطلحات الخاصة بكم من الإنترنت ورتبوها.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد