كما نعرف جميعًا، فإن العمل الحر من مجالات العمل الكبيرة والرائدة بعد ثورة الإنترنت وسيطرتها على كافة مناحي الحياة المختلفة؛ فالعالم اليوم أصبح يعتمد على التقنيات الحديثة في إدارة كل شيء، فالمصانع والبيوت والمؤسسات التجارية والبيوت وأماكن العمل جميعًا أصبحت تعتمد على الإنترنت بالكامل، وظهرت الحاجة لإنجاز الأعمال بشكل أسرع وأسهل وأكثر جودة.

ونتيجة للتطور الهائل في كل المجالات أصبح أصحاب الأعمال والمشروعات يحتاجون للكثير من الأشخاص ليؤدوا لهم عملهم على أكمل وجه وفي أسرع وقت ممكن، فظهرت مواقع على الإنترنت مهمتها قائمة على ربط أصحاب المشروعات بالأشخاص الذين يريدون العمل ولديهم الخبرة الكافية المطلوبة لإتمام هذا العمل، فمن هنا جاءت منصات العمل الحر وبدأت بالانتشار وبقوة، وسنذكر في مقالنا هذا بعضًا من هذه المواقع المشهورة والتي ستكون لك بوابة لبداية الولوج لهذا العالم الواسع مع عقد مقارنة عن بدايتها قديمًا وما آلت إليه في عصرنا الحالي.

موقع فايفر (Fiverr) للخدمات المصغرة:

قام ميكا كوفمان وشاي وينيجر بإطلاق فايفر في أول أيام فبراير عام 2010، وكانت الفكرة الأساسية من إنشائه هي أن يكون منصة إلكترونية على الويب للتبادل التجاري، تسمح للمستخدمين ببيع وشراء جميع الخدمات الرقمية المختلفة، بسعر يبدأ من 5 دولار ويصل لآلاف الدولارات حسب ما تتطلب الخدمة، واستمر فايفر بالتطور والتقدم كما رأينا جميعًا، فحسب الإحصائيات التي شاهدها الجميع، والتي سنذكر بعضها لنرى حجم التطور الكبير الذي شهده الموقع عبر السنوات المتتالية، ففي عام 2012 بلغت عدد الخدمات التي أضافها المستخدمون للموقع حوالي 1.3 مليون خدمة، ووصل لترتيب عالمي؛ إذ يعد من المواقع الـ200 الأكثر زيارة حول العالم ومن أكثر 100 موقع زيارة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولم يقف تطور فايفر عند هذا الحد، بل حصل على دعم مالي أكبر من المستثمرين يقدر بـ50 مليون دولار خلال عام 2014.

ونرى اليوم أن فايفر أصبح من المواقع الأولى عالميًّا نظرًا إلى جودة الخدمات التي يقدمها ومصداقيته العالية، ولكي تضمن لك عزيزي القارئ عملًا مربحًا وجيدًا في فايفر لعام 2020 الحالي عليك بالتالي:

  • اختر مجالًا واحدًا أو خدمة واحدة واخترها بعناية بالغة.
  • طور نفسك باستمرار في مجال الخدمة التي اخترتها.
  • كن على يقين بأنك ستستغرق بعض الوقت من أجل الحصول على أول مبيعة.

موقع كفيل للخدمات المصغرة والمتوسطة:

لعلك سمعت بموقع كفيل كموقع جاء ليكون بديلًا لموقع خمسات للخدمات المصغرة، ولعلك تتساءل دومًا ما الذي يميز كفيل عن خمسات وباقي مواقع الخدمات المصغرة؟ سأجيبك طبعًا.

جاءت فكرة كفيل من قبل رواد أعمال ومطورين ليكون شركة متكاملة فيما بعد لتقديم حلول التقنية والخدمات، ويجمع بين أصحاب العمل والمستقلين الباحثين عن عمل، ففي عام 2015 ظهر كفيل لأول مرة على الإنترنت، وواجهته بعض المشكلات البرمجية والتقنية وقلة الدعم المالي للمشروع مما أدى إلى توقفه بعض الوقت، ولكن استأنف موقع كفيل عمله مرة أخرى وبدأ نجمه يصعد بقوة في مجال العمل الحر العربي، فقد قدم العديد من المميزات الفريدة التي لم يقدمها خمسات أو غيره، وحسب رأيي وما شاهدته، فكفيل ابتكر نظام المسابقات، وهي ميزة جديدة داخل الموقع، والتي تعتمد فكرتها على طرح مسابقة لأفضل عمل ما ورصد جائزة نقدية لصاحب أفضل عمل، بالإضافة لتميز كفيل وحرصه في سرعة الرد على استفسارات العملاء وسعيه الحثيث للتطوير في هذه الخدمة، ويقتطع الموقع فقط ما نسبته 20% من المشروع وهي العمولة الأقل ضمن مواقع العمل الحر العربية.

في عام 2019 لاحظت أن كفيل طور موقع الويب الخاص به وتجدد المحتوى التقني بشكل يومي فيه، وطرح موضوعات مفيدة في مجال العمل الحر لرواد وزائري الموقع عبر تخصيصه لمدونة كاملة منفصلة عن خدمات الموقع الرئيسي.

لاحظت أيضًا وجود طرق دفع جديدة أضافها كفيل حديثًا خلال عام 2019، وهي استخدام ماكينات شحن منتشرة في أنحاء العالم وسيلة لشحن حسابك إذا كنت من مستخدمي الموقع، ووجدت أيضًا أنه أضاف وسيلة لسحب الأرباح عبر الهاتف بالنسبة للمصريين، كون مقر الشركة انتقل لجمهورية مصر العربية حديثًا، فهذا يخدم شريحة كبيرة من المصريين ويجعلهم يفضلون استخدام كفيل عن غيره، وعن الحد الأدنى لسحب الأرباح هو 5 دولار فقط، فلهذا أنصح بالالتحاق بموقع كفيل والاستفادة من خدماته وتحقيق أرباحك بكل سهولة، فهو يتقدم بشكل مستمر.

موقع أب وورك Upwork:

من مواقع العمل الحر المشهورة التي بكل تأكيد قد سمعت بها يومًا ما شبكة «أب وورك» أو ما عرفت قديمًا باسم «elance» و«odesk»، فقد أطلق الموقع عام 2005، ولاحقًا في عام 2015 جرى تغيير العلامة التجارية لاسم أب وورك.

مما امتاز به الموقع حديثًا أنه يكتشف أصحاب العمل المزيفين ويحظرهم، وهذا ما لاحظته من خلال استخدامي للموقع، فهناك الكثير من أصحاب العمل يطرحون حاجتهم لمستقلين وبعد يوم نجد الموقع قد حذفهم، ويقدم الموقع كذلك خدمة إجراء مقابلات بين أصحاب العمل والمستقلين عبر أدوات يوفرها الموقع، ولضمان استمرار العمل يوفر «أب وورك» التواصل بين أفراد فريق العمل الواحد معًا.

من خلال تجربتي الشخصية في العمل على موقع upwork وجدته من أكثر المواقع في مجال العمل الحر احترافية خلال عام 2019، لكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدم ارتكابك لأي أخطاء، فالموقع لا يتساهل معها مطلقًا ويحظر حسابك، ولن تستطيع الدخول إليه نهائيًّا!

موقع أريد Ureed:

هي منصة عربية تجمع الأشخاص المهتمين بالترجمة والتدقيق اللغوي مع الشركات والمؤسسات التي تحتاج لأعمال الترجمة، وهي فكرة جديدة وممتازة قامت بها الأردنية نور الحسن فأسست موقع أريد عام 2017، والجميل من وجهة نظري، والمميز في هذه المنصة، هي أنها تتيح لأصحاب المشروعات طرح مشروعهم بدون قيود، وبالأسعار التي يرغبون بها، ويتوصلون بسهولة وبكل أمان مع المستقلين، فموقع أريد يحفظ سجلات المحادثات بين البائع والمشتري للعودة له لاحقا في حال حصول خلاف بينهما بخصوص العمل المتفق عليه.

وجدت منصة تعليمية تابعة لأريد، وهي Ureed academy تعطي دورات تدريبية قوية في العمل الحر والترجمة بشكل خاص، بالتعاون مع جامعات عربية ودولية.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد