مع قدوم نهاية كل سنة يبدأ موسم الأعياد لتبدأ عاصفة تسوق كبيرة في المحال التجارية والأسواق، الأعياد تعني موسم الهدايا والحفلات، ولقاء العائلات والأصدقاء. ومع انطلاق ثورات التكنولوجيا في العقد الماضي أصبح الناس يتسوقون على الإنترنت أكثر وأكثر، عامًا بعد عام. في واقع الأمر في الدول المتحضرة يتسوق الناس على الإنترنت خلال موسم العطلات هذا العام أكثر من متاجر المولات و محال الشارع، وفقًا لدراسة أجرتها شركة أبحاث مقرها الولايات المتحدة The Harris Poll and OpenX، وهي شركة إعلانات عبر الإنترنت.

وبما أن الدفع يتم عبر الإنترنت، فإنه من المهم جدا أخذ الحيطة و الحذر من أخطار وسلبيات إرسال معلومات بطاقات الدفع الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2016 من Kaspersky، وهي شركة للأمن السيبراني، إلى أن 42% من سكان الإمارات العربية المتحدة وقعوا ضحية لجرائم الإنترنت، 21% فقط يعتقدون أن هناك تهديدًا. 47%=ثبته  الحماية الأمنية على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة الخاصة بهم.

ومن هنا جاء السؤال: كيف تحمي نفسك على الإنترنت؟

 

1- تسوق من المواقع الموثوقة والشركات المعروفة فقط:

قد يبدو ذلك بديهيًّا، ولكن أغلب المتسوقين على الانترنت ينتهي بهم المطاف في مواقع تسوق إلكترونية غير موثوق بها من خلال إعلانات التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال قد تجد عرضًا مغريًا على موقع ويب يستخدم مقتطفات من علامة تجارية مشهورة.

قام دانييل ماركسون – خبير الخصوصية الرقمية في NordVPN – مزود الـVPN الشهير بمشاركة هذه النصية للمستخدمين عبر الإنترنت «تحقق من علامات الموقع الإلكتروني المزيف وهي تصميم سيئ للموقع، الصياغة السيئة للكلمات، روابط الموقع المشبوهة والتي قد تبدأ باسم الماركات العالمية المشهورة وتنتهي بكلمات مثل Sale او Discounts كموقع www.zaradiscounts.com (المزيف) على سبيل المثال. ايضا من علامات المواقع، المزيفة أو غير الموثوق هي عدم امتلاك مكاتب و عناوين محددة وواضحة.

2- تأكد من شرائك فقط من المواقع التي تدعم الاتصال الآمن:

سلطت نصيحة مهمة أخرى يشاركها NordVPN الضوء على الحاجة إلى فهم كيفية ظهور روابط الويب على متصفحك. “يجب أن يبدأ عنوان موقع الويب الآمن بـ«https» الحرف S يشير إلى«آمن». أيضًا، ابحث عن رمز قفل في شريط العناوين بجوار عنوان موقع الويب. هذا يعني أن الاتصال آمن، ولا يمكن لأحد قراءة أو تعديل البيانات التي تنتقل بينك وبين موقع الويب الذي تزوره.

3- اختر كلمات مرور طويلة ومعقدة:

كلمات المرور خاصتك يجب أن تكون معقدة جدًّا بحيث يصعب على تطبيقات الكمبيوتر فك شيفرتها، فمثلًا كلمات من نوعPassword123 أو qweqweqwe1 لن تستغرق كمبيوتر فك التشفير (وهي تطبيقات ذكية تخمن كلمات المرور) أكثر من ثانيتين لإيجادها وتهكيرها. خبير أمن المعلومات سنودن الأمريكي ينصح بكلمات سر تتكون من 16 حرفًا، ومن المهم جدًّا أن تكون فريدة وقوية تستخدم حروفًا أبجدية رقمية، وأحرفًا خاصة كبيرة و صغيرة ورموز.

من الطبيعي أنه سيكون من الصعب تذكرها ولكن لا تقلق تطبيقات لإدارة كلمات المرور على متصفحك أاو هاتفك ستعمل نيابة عنك.

في مقابلة مع جلف نيوز عام 2017، شارك مدير تقنية المعلومات في دبي شياس صديق هذا الاقتراح: كلمة المرور هي الخطوة الأولى نحو الأمان عبر الإنترنت. نحن جميعًا من أجزاء مختلفة من العالم، نحاول إنشاء كلمة مرور بلغتك الأم لأن استخدام قراصنة الهجوم يسمى هجوم القاموس، والذي يعتمد على كلمات معينة تجدها في القاموس.

4- تجنب شبكات الواي فاي العامة:

واحدة من أكبر الفخاخ التي يقع معظم المستخدمين فيها هي إغراء خدمة الواي فاي المجانية في الأماكن العامة. ولكن لنكن صادقين – من لا يحب خدمة الواي فاي المجانية؟ أحيانا وفي الاماكن العامة، أصبح التحقق من شبكات عامة متاحة على هواتفنا بمثابة رد فعل تلقائي عند الملل، لذلك، سواء كنت في مركز للتسوق أو في عيادة الطبيب أو في انتظار الحافلة، فإن معظم الناس لا يفكرون مرتين قبل تسجيل الدخول إلى شبكة WiFi مجانية. إذا كنت تستخدم شبكة WiFi عامة، فقم بالوصول إليها من خلال خدمة VPN، إذ ستقوم بتشفير وصولك وحمايته من اعتراض المتسللين.

لأنه عندما تستخدم شبكة وايفاي بشكل عام فان جمبيع بياناتك تقوم بالمرور من خلال الراوتر مزود هذه الواي فاي وبالتالي يجب أخذ الحيطة واحنا الحذر بأقصى درجاته.

5- احذر من الخداع والروابط الوهمية

نصيحة أخرى شاركها NordVPN هي عدم إدخال معلوماتك الحساسة أو تفاصيلك المصرفية في أي نوافذ منبثقة على رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة. لا تقم بتنزيل أي مرفقات أو انقر فوق أي روابط في رسائل من المتاجر. الإلكترونية، التي لم تقم بزيارتها من قبل. تخفي رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية البرامج الضارة والفيروسات التي تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وفقًا لخبير الخصوصية الرقمية في NordVPN، يجب عليك دائمًا التحقق من مرسل البريد الإلكتروني ومحتوياته قبل النقر على أي شيء بداخله.

تقدم معظم البنوك بالفعل شرط تحقق مزدوج قبل إجراء أي دفعة باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة التسوق عبر الإنترنت. إذا لم يكن الأمر كذلك، فتحدث إلى مدير العلاقات الخاص بك حول كيفية زيادة حماية بطاقتك من الاستخدام الاحتيالي.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد