1/7/2014

قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار الكهرباء بنسبة 20%، بعد ما تم تقليص الدعم من 27.4 إلى 20.4 مليار جنيه!

لم يتوقف القرار عند ذلك فقط.
بل تكون الزيادة تصاعدية حتى 1/7/2018، القرار نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 17 يوليو 2014 العدد 29 تابع.

شرائح استهلاك الكهرباء للمنازل

من صفر إلى 50 كيلو وات السعر 7.5 قروش للكيلو الواحد، تصل هذه الزيادة إلى 12 قرشًا للكيلو الواحد عام 2018، أي أنه بعد 6 سنوات من تاريخ القرار تصل الزيادة إلى 100%، ويتم رفع دعم الكهرباء بالكامل!

من 51 إلى 100 السعر 14.5 قرشًا للكيلو الواحد، من صفر إلى 200 السعر 16 قرشًا للكيلو الواحد، “صورة للأسعار من الرابط”

العدادات الإلكترونية

يناير الماضي، شكوى جماعية للمواطنين من ارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل جنوني، تذمُّر وعدم دفع، ما اضطر وزارة الكهرباء وشركة التوزيع إلى إعادة صياغة الفواتير، أو ما يسمى بإعادة كشف مرة أخرى وتعديل الفواتير نسبة لقراءة جديدة.

يقول المهندس حجازي عياد رئيس شركة توزيع الكهرباء للقاهرة الكبرى، أن العداد الإلكتروني هو عداد عادي، ولكن تركب فيه وحدة إلكترونية لنقل القراءة لخارج الوحدة السكنية، وأحيانا تحدث أعطال في الوحدة الإلكترونية الناقلة لخارجها ولكن العداد نفسه سليم ولذلك فالمعلومة التي تظهر خارجها تكون مخالفة للقراءة الحقيقية.

كيف تقلل من سرعة عداد الكهرباء؟

أولا

*أكثر الطرق سهولة وأصعبها في الإجراءات القانونية

1:
أن تدفع لموظف الكهرباء الذي يمر شهريا لقراءة العداد وهذا يحتاج إلى أن تكون فاتورتك عالية ليكون مبلغك مقبولا للقبول!

2:
المغناطيس: يستعمل البعض مغناطيسًا قويًا بوضعه بجانب العداد من الخارج، غالبا يكون من سماعة قديمة أو راديو عملاق، ولكن هذا قد يؤدي لحرق دائرة العداد وتوقفه بعد فترة. وينصح بمعرفة مواعيد الكشاف حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

ثانيا

طرق كهربائية بحتة

1:
انزع غطاء العداد الأسفل، تجد أربعة أطراف، اثنان من خارج المنزل للعداد والآخران من العداد للمنزل، على يسار العداد يوجد كوبري بسيط بين مسمارين، وهو عبارة عن وصلة نحاسية، قم بفك المسمار الأيسر برفق باستعمال مفك عادة حتى يسقط الكوبري. تلاحظ توقف العداد عن الدوران، مع عدم انقطاع التيار الكهربي عن المنزل.

يفضل استعمالها في المنازل التي تحتوى على أبواب خارجية، ووجود العدادات خلف أبواب مغلقة. ويفضل إعادة توصيلها عند الموعد الشهري لقراءة العداد.

2:
بواسطة استخدام السكينة الثلاثية

يتم تركيب هذه السكينة في الشقق التي تكون تحت التشطيب، وذلك بدفنها في أماكن غير متوقعة غالبا في حجرة النوم أو في البلكونة أو في المناور، ولا يصح تركيبها في المطبخ أو الحمام، لأن هذه أول أماكن يتم البحث فيها عند وجود مباحث الكهرباء.

وتستلزم شد وصلة من الخارج إلى السكينة، ووصلة أخرى من السكينة إلى العداد، وتتم تغذية الشقة من الطرف الأوسط،
وبهذا تستطيع عن طريق السكينة تحميل كهرباء منزلك إما على الخارج أو على العداد كما تحب.

ومن الممكن استعمال بعض مفاتيح التوزيع المعقدة بعض الشيء لأداء نفس المهمة، وتعتمد على خبرة الكهربائي الذي يقوم بالتركيب.

 

ثالثا طريقة الأرضي

تستعمل في المنازل والشقق، حيث توجد توصيلة للأرضي، وهي ببساطة عبارة عن دفن سيخ حديد أو نحاس في الأرض، وتوصيله بسلك كهرباء نحاسي معزول، يكون هذا هو الطرف الأرضي ويستعمل في تفريغ الشحنات الزيادة من مختلف الأجهزة الكهربائية في المنزل مثل الكومبيوتر والثلاجة والغسالة وغيرها.

وعند توصيل الطرف الميت من الكهرباء بالأرضي العمومي للشقة يبطئ دوران العداد إلى أقل من النصف، ويتم التعرف على الطرف الميت باستعمال مفك تيست بسيط.

(لو نوّر يبقى حي لو ما نورش يبقى ميت) أو كما قال أحد حكماء الكهرباء.

رابعا
طريقة توقيف العداد بواسطة إدخال شريحة صورة الأشعة من خلال فتحة التقاء الغطاء بالقاعدة لاعتراض مسننات العداد، أو بقلب الخط الموجب والخط السالب، أو ما يسمى بقلب التوتر.

تنبيه
في حالة اكتشاف مباحث الكهرباء لحالة السرقة تصل العقوبة إلى 10 آلاف جنيه غرامة وحبس 3 سنوات كحد أقصى.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد