عرف ميدان التكنولوجيا عبر التاريخ مجموعة من الصفقات التي تحاول الشركات من خلالها بسط سيطرتها على شركات أخرى وذلك لأهداف كثيرة ومتعددة.

 

 
هناك شركات تستحوذ على أخرى لأنها ترى فيها فرصة استثمارية مهمة لا يجب التخلي عنها لأن ذلك يعني خسارة مبالغ مالية طائلة في المستقبل القريب، حيث تقوم، بعد اقتنائها، بتقويم الاختلالات التي تعتريها ومن ثم تفويتها لمستثمر آخر لقاء أرباح مهمة.

 

 
هناك أيضا شركات تقتني أخرى لكونها تشكل الامتداد الطبيعي لنشاطاتها. فهي لا ترغب في تفويتها للمستثمرين لكن تنوي من خلال هذه العملية توسيع نشاطاها الاقتصادية لتشمل نشاطات أخرى وبسط سيطرتها على القطاع الذي يهم تخصصها. من بين الصفقات أو الاستحواذات التي أثارت الكثير من الكلام في الآونة الأخيرة هي استحواذ شركة IBM على شركة EMC. الزوبعة التي أثارتها هذه العملية ترجع إلى قيمة الصفقة التي تبلغ 67 مليار دولار وتعد بذلك أكبر صفقة في تاريخ الاستحواذات في ميدان التكنولوجيا.

 

 
في ما يلي أكبر الصفقات التي عرفها ميدان التكنولوجيا عبر التاريخ:

1 – بدون شك، يعتبر استحواذ شركة IBM الأمريكية على عملاق تخزين البيانات EMC الصفقة الأكبر في تاريخ التكنولوجيا نظرًا لقيمة الصفقة التي تبلغ 67 مليار دولار. تم إسدال الستار على الصفقة بتاريخ 12 أكتوبر 2015.

2 – الصفقة الثانية التي عرفها قطاع التكنولوجيا هو شراء شركة Avago المتخصصة في تصنيع شبه الموصلات لنظيرتها Broadcom ذات نفس التخصص. الصفقة تمت بقيمة إجمالية تقدر بـ 37 مليار دولار.

3 – بينما تحدثنا في الصفقتين السابقتين عن استحواذ شركتين متخصصتين في الهاردوير على شركات مماثلة لها يأتي في المرتبة الثالثة استحواذ عملاق التواصل الاجتماعي Facebook على تطبيق Whatsapp بقيمة إجمالية تبلغ 22 مليار دولار.

 

 
4 – الصفقة الرابعة تتثمتل في اقتناء شركة Verisign لشركة Network Solution سنة 2002 بقيمة تبلغ 21 مليار دولار. الشركة المستحوذة متخصصة في تسيير خوادم أسماء النطاقات DNS ويفسر عقدها لهذه الصفقة برغبتها في التوسع.

5 – شهدت سنة 2002 استحواذ عملاق تصنيع الحواسيب، الطابعات والخوادم، HP على شركة Compaq التي تعمل أيضا في نفس القطاع. تقدر قيمة الصفقة بـ 19 مليار دولار.

6 – في سنة 2008 قامت شركة HP بالاستحواذ على شركة EDS ، Electronic Data Systems Corporation، المتخصصة في تقديم الخدمات للشركات وتطوير أنظمة المعلومات. تبلغ قيمة الصفقة 14 مليار دولار.

7 – شهدت سنة 2005 استحواذ العملاق المتخصص في الأمن المعلوماتي Symantec على شركة Veritas المتخصصة في البرمجيات. تبلغ قيمة الصفقة 13.5 مليار دولار.

8 – عملاق البحث على الإنترنت Google أيضًا كان حاضرًا عبر استحواذه على مصنع الفرع Motorola Mobility المملوك Motorola، لقاء 12.5 مليار دولار سنة 2011. غير أن غوغل لم تحتفظ طويلا بهذه الشركة إذ قامت بتفويتها إلى شركة Lenovo بقيمة 2.91 مليار دولار. ويعزى الفرق الحاصل بين قيمة الشراء وقيمة التفويت الى أن غوغل احتفظت لنفسها بالعديد من براءات اختراع موتورولا.

 

 

 
9 – الصفقة التاسعة تهم استحواذ شركة NXP Semiconductors على Freescale. الشركة الأولى شركة هولندية متخصصة في صناعة أشباه الموصلات وتعتبر فرع شركة Philips في هذا المجال. في سنة 2006 قامت Philips بتفويت الفرع إلى مجموعة من المستثمرين (Consortium). وفي سنة 2006 قامت شركة NXP بالاستحواذ عليه وضمه إلى محفظتها لقاء 11.8 مليار دولار.

10 – الصفقة العاشرة تتعلق باقتناء Oracle صاحبة نظام تدبير قواعد البيانات المعروف بـ (Oracle) لشركة PeopleSoft المتخصصة في تقديم خذمات موجهة أساسًا للشركات. قيمة الصفقة هي 10.3 مليار دولار.

11 – نعود من جديد لعملاق الهاردوير وبالضبط لشركة HP التي استحوذت سنة 2011 على مطور البرامج الموجهة لفائدة الشركات Autonomy. قيمة الصفقة تبلغ 10.7 مليار دولار.

12 – الصفقة الأخيرة تتعلق باقتناء شركة Microsoft للتطبيق Skype المتخصص في المحادثات الفورية ومحادثات الفيديو المملوك لـ Ebay ومجموعة من المستثمرين بقيمة إجمالية تقدر بـ 8.5 مليار دولار سنة 2011. تجدر الإشارة الى أن Ebay اقتنت التطبيق سنة 2005 بقيمة تقدر ب 2.6 مليار دولار وفوتت نسبة 70 بالمائة منه إلى مجموعة من المستثمرين سنة 2009.

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

Wikipedia
Weforum
عرض التعليقات
تحميل المزيد