فى هذا المقال نستعرض حوارات مختلفة من TED، تختلف أغراضها ما بين الرغبة في معرفة الآخر، التحقق، إدراك السلام الداخلي، الاعتراف. يجمعهم شيء واحد مؤكد هو الرغبة في خوض حوار حقيقى بين البشر بعضهم البعض.

1. حكايتنا من الاغتصاب حتى التصالح

 فى هذا الحديث المهم جدًا Thordis وTom يتحدثان كيف أن الإنسان عن طريق الحوار والمصارحة يستطيع تخطي أي شيء يتعرض له، حتى لو كان اغتصابًا لجسده. فقط بالحوار إنسان وإنسان . فهما يحكيان عن تجربة الاغتصاب والتصالح معها التي خاضاها سويًا. والتي تحول لدى ثورديس بعد مرور أكثر من 10 أعوام من الشعور بالعار إلى البحث عن شعور السلام النفسي، والذي كان سبيله الوحيد هو الغفران لتوم، لتطرح التساؤل المهم: لماذا لم يوقف صديقها توم نفسه؟ لذلك تكتب له خطابًا متوقعة ألا يعيرها ردًا، إلا أنها تفاجأ بخطاب منه موفور بالندم، فتتأكد أن الصمتَ لم يكن من نصيبها هي فقط. ليصلا إلى نتيجة بعد مرور أكثر من 16 عامًا على الحادثة أن العنف الجنسي ليس قضية المرأة.

2. المساعدة في جعل أمريكا تتحاور مرة أخرى

 تتحدث Celeste Headlee عن ضرورة الحوار مرة أخرى بين الشعب الأمريكى على خلفية نتائج الانتخابات، ليس بهدف التنظير والجدال، بل بهدف الاستماع والمشاركة الإنسانية. حيث تشير إلى ضرورة التصديق في البشر ورؤية الأمل بهم. فالبشر ليسوا قوالب، بل هم دائمًا يحملون مفاجآت في طياتهم. كما أنك ستجد بهم الإلهام والتفاؤل. فقط، يحدث كل هذا عندما تراهم كبشر. وهو حديث لا يخاطب الشعب الأمريكى فقط، بل يخاطب كل شعوب العالم التي تعاني من صم الآذان فيما بينها.

3. لم عليكم التحدث مع الغرباء

 تتحدث Kio Stark عن أن الحديث إلى الغرباء لا يتطلب كل هذا الخوف، فهم ليسوا دائمًا مصدر خطر ضدنا، على العكس، فإن الحديث إليهم أحيانًا يجعلنا نشعر أنه قد تم إدراكنا. وهي لحظة وإن كانت قصيرة، إلا أنها تعني تحققنا لبرهة . وتشير أيضًا إلى خطورة التعامل مع البشر باستخدام القوالب، فهي بالرغم من سهولتها وجاهزيتها، إلا أنها تقطع التواصل الإنساني الحقيقي بيننا.

4. ماذا تريد قبل أن تموت؟ 

تتحدث Candy Chang في وقت قصير عن تجربتها مع الموت بفقدان أم عزيزة لديها؛ مما جعلها تشارك جيرانها سؤالًا: ماذا تريد قبل أن تموت؟ لتفاجئها إجابات بسيطة عفوية للبشر، جعلتها تعي أنك في أوقاتك الصعبة لست دائمًا وحدك، فسؤال كهذا جعلها تتعرف إلى جيرانها؛ لتكتشف أن أثمن ما نملكه في هذه الحياة هو الوقت وعلاقاتنا مع الآخرين. وعلينا كبشر أن نعيها ونحياها حقًا.

5. ثمن الفضيحة!

 هنا تتحدث Monica Lewinsky عن الإذلال الذى تتعرض له من الحشود نتيجة خطأ ترتكبه. كيف يتم وضعك في القالب بين ليلة وضحاها؛ ليراك الجميع ولا يعرفك سوى القليل جدًا. تتحدث مونيكا عن التدمير النفسي الذى تخلفه استباحة خصوصياتك بين مجتمع الواقع والإنترنت؛ مما يدفع البعض إلى الانتحار، فمونيكا تتحدث من الزاوية الإنسانية التى لم يفصح عنها البشر الآلهة من قبل.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد