شهد عام 2016 تنوعًا كبيرًا في قطع المجوهرات النادرة المعروضة للبيع خلال مزادات أقيمت في أماكن وأزمنة مختلفة بدور المزادات العالمية، مثل سوثبي وكريستيز؛ ففي السنوات السابقة كان لقطع المجوهرات ذات اللون الوردي والأزرق الصدارة بين القطع المعروضة، إذ احتل اللون الوردي 5 قطع من بين 10 قطع من المجوهرات، بينما هذا العام عرض منه 3 قطع فقط، وحاز اللون الأزرق على النصيب الأكبر بـ5 قطع، مع تسجيله لأعلى قيمة؛ حيث حققت ماسة أوبنهامير الزرقاء 58.2 مليون دولار، كما شهدت المزادات ظهور ألوان نادرة أخرى، مثل الأخضر والأبيض، وما يعزز من ندرة الألماس الملون؛ إذ أنه يُمثل حوالي 1% من بين الألماس المنتج في العالم.

1- ماسة أوبنهامير بلو The Oppenheimer Blue

المجوهرات

سجلت ماسة «أوبنهايمر»، رقمًا قياسيًّا جديدًا في مزاد «كريستيز»؛ حيث بيعت بـ 58.2 مليون دولار، في مايو بجنيف، وبذلك تكون قد تفوقت على أغلى ماسة في العالم ماسة «القمر الأزرق جوزفين» والتي بيعت 48 مليون دولار في نوفمبر 2015.

تزن الماسة التي تتألق بأصفى درجات اللون الأزرق ونقاء منقطع النظير 14.62 قيراطـًا، وقد سميت بماسة «أوبنهايمر الزرقاء» نسبة إلى مالكها السابق السيد فيليب أوبنهايمر؛ حيث أشار فرانسوا كورييل، رئيس دار كريستيز آسيا والمحيط الهادئ والصين، في بيان «تعود ملكية هذه القطعة الثمينة إلى السير «فيليب أوبنهايمر» الذي امتلكت أسرته 40% من شركة «أنجلو أمريكان» مقابل 5.1 مليار دولار عام 2012، وتسمى الماسة بـ«أوبنهايمر بلو».

الماسة مرصعة في خاتم من البلاتين، ورصعت الماسة بطريقة trapeze-shape diamond.

2- ماسة دي بيرز الألفية الزرقاء The De Beers Millennium Blue

المجوهرات

حققت ماسة دبي بيرز الزرقاء النادرة رقمًا قياسيًّا جديدًا في مزاد سوذثبي بهونج كونج في أبريل 2016، بعد بلوغ ثمنها 31 مليون دولار، لتصبح أغلى قطعة حلي بيعت في مزاد علني في آسيا، على الرغم من تباطؤ الاقتصاد الصيني الذي أثر في سوق المزاد.

تعد الماسة الزرقاء اللون، بيضاوية الشكل، وزنها 10.1 قيراط، خالية من الشوائب والعيوب الداخلية، وهي من الأزرق المشرقVivid ، ومن مجموعة دبي بيرز للألفيةthe De Beers Millennium Diamond.

وتعتبر دي بيرز أكبر بيوت الماس في العالم، وجمعت دي بيرز خلال عدة أعوام هذه المجموعة التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ صناعة الألماس، وتعد هذه الماسة رابع أكبر ماسة زرقاء في مجموعة «دي بيرز للألفية»، والتي تضم 12 ماسة نادرة، والتي تم الكشف عنها من قبل «دي بيرز» في عام 2000م.

الماسة عرضت في نيويورك، لندن، جنيف وسنغافورة قبل بيعها بالمزاد في هونج كونج، وقد بيعت من خلال الهاتف لمصدر مجهول.

وأشار «كويك تشين»، نائب رئيس محموعة آسيا الدولية للمجوهرات، إلى «أن سوق الألماس الملون تسير من قوة إلى قوة، ونحن مسرورون لتقديم دي بيرز للألفية».

وأضاف «تشين» قبل خمسة عشر عامًا كان لي فرصة عظيمة أن أرى هذه الماسة الرائعة لأول مرة، الآن أنا أشد فرحًا لوقوع هذه الماسة في يدي مرة أخرى وعرضها بالمزاد في آسيا».

جدير بالذكر أن المجموعة تضم ماسة «نجمة دي بيرز للألفية» البالغ وزنها 203 قيراط، وهذه الماسة الفريدة خالية تمامًا من العيوب الداخلية والسطحية، ولونها من الفئة «D»، وقطعت بنسب مثالية بالشكل الكمثري الكلاسيكي، وبذلك تعتبر «نجمة دي بيرز للألفية» ماسة لا تضاهى في نقائها وروعتها.

واكتشفت هذه الماسة في زائير، المعروفة اليوم باسم جمهورية الكونغو الديموقراطية؛ حيث اشترتها شركة دي بيرز منذ أعوام في السوق المفتوحة، ثم احتفظت بها انتظارًا وتأهبًا لهذه اللحظة التاريخية، وتم إطلاق سراح جمالها المذهل من الأسر بفضل المهارات الفائقة للحرفيين المهرة الذين كشفوا عن هذه الجوهرة الرائعة في حجر الماسة الخام، وفي وصفه لنجمة دي بيرز للألفية، قال هاري أوبنهايمر «شيخ» صناعة الماس الذي تناول أكثر من غيره، خلال سنوات عمله السبعين، أهم قطع الماس في العالم: «إنها أجمل ماسة رأيتها في حياتي».

3- ماسة «يونيك بينك» The Unique Pink

المجوهرات

سجلت ماسة «يونيك بينك Unique Pink» الوردية اللون قيمة 31.56 مليون دولار في مزاد سوثبي الذي أقيم في مايو بجنيف، مسجلة أكبر رقم قياسي لحجر من نوعه، إذ بيع القيراط الواحد بـ 2 مليون.

وقالت دار المزادات إن المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة صنف الماسة على أنها تتمتع بـ «نقاوة فريدة»، والماسة كمثرية الشكل pear-shaped، يبلغ وزنها 15.38 قيراط، وهي أكبر ماسة وردية اللون تباع في مزاد علني، وكان من المتوقع أن يتجاوز ثمنها 38 مليون دولار.

وقال ديفيد بينيت مسؤول قسم المجوهرات في دار «سوثبي» ومفوض المزاد للصحافيين: «هو سعر قياسي جديد لماسة زهرية مصنفة «فيفيد»، وأضاف «بينيت»، أنه من الصعب جدًا أن يكون هناك ماسة أفضل منها توضح إشراق اللون الوردي؛ فلونها بكل بساطة مذهل».

وفي بيان على موقع دار سوثبي للمزادات قالت «إن الماسة ذات الشكل الكمثري بديعة الشكل واللون، ما يضعها ضمن أفضل قطع الألماس في العالم»، واكتشفت الماسة قبل 5 سنوات في أحد مناجم جنوب أفريقيا وقد صقلتها شركة «كورا إنترناشونال»، التي اكتشفتها وطرحتها للبيع.

جدير بالذكر أن السعر القياسي بالقيراط لماسة زهرية مصنفة «فيفيد بينك» ما يزال عائدًا لماسة من 5قيراط بيعت في هونغ كونغ في عام 2009 بسعر 10.8 ملايين دولار أي 2.15 مليون دولار للقيراط.

 

4- ماسة كولينان دريم The Cullinan Dream

المجوهرات

حققت ماسة «كولينان دريم» الزرقاء، البالغ وزنها 24.18 قيراط قيمة 25.3 مليون دولار، خلال مزاد دار كريستيز بنيوريوك في يونيو 2016، وتعد ماسة كولينان دريم أكبر ماسة تحتوي على اللون «الأزرق الكثيف» في العالم وفي أي وقت مضى.

الماسة تشكل أكبر جزء من الماسة الخام التي بلغ وزنها 122.52 قيراط، وعثر عليها في منجم كولينان في جنوب أفريقيا، في يونيو 2014، وقد بيعت الماسة الخام في وقت لاحق بقيمة 23.5مليون دولار، وتم تقطيعها إلى أربعة ماسات ذات أحجام مختلفة، وماسة «كولينان دريم» هي الماسة الأكبر فيهم.

جدير بالذكر أنه قد أنتج منجم كولينان اثنين من الماس الأكثر شهرة في جواهر التاج، منها ماسة كولينان أكبر ماسة في التاريخ، والتي رصعت في تاج الملكة إليزابيث، ويوجود في مبنى لندن الشهير، كما يعتبر المنجم أكبر مصدر في العالم للألماس الأزرق النادر للغاية.

وعلى الرغم من ندرة الألماس الأزرق، إلا أنه تم عرض أكثر من ماسة زرقاء خلال السنوات الأخيرة، ففي نوفمبر من العام الماضي، أنفق الملياردير الشهير «جوزيف لو» بهونغ كونغ، في مزاد لدار «سوثبي»، قيمة 48 مليون دولار على ماسة «القمر الأزرق جوزفين» التي بلغ وزنها 12.03 قيراطـًا، ليهديها لابنته، وفي وقت سابق من هذا الشهر، سجلت ماسة «أوبنهايمر الأزرق» قيمة 58.2 مليون دولار، والبالغ وزنها 14.62 قيراطـًا، خلال مزاد كريستيز، لتكون بذلك قد حققت رقمًا قياسيًّا.

5- ماسة «فانسي بينك» fancy pink diamond

المجوهرات

حققت ماسة وردية اللون، تسمى «فانسي بينك»، مستطيلة الشكل، يبلغ وزنها 17.07 قيراط، قيمة 20.7 مليون دولار، وذلك خلال مزاد علني لدار سوثبي قيم بجنيف في نوفمبر 2016.

6- ماسة «فانسي فيفيد بينك» fancy vivid pink

المجوهرات

حققت ماسة وردية اللون كمثرية الشكل المسمى «فانسي فيفيد بينك»، يبلغ وزنها 9.14 قيراط، قيمة 18.11 مليون دولار في مزاد لدار كريستي للمزادات، وقال راهول كاداكيا الرئيس الدولي للمجوهرات في كريستي للصحافيين بعد إتمام البيع «الألماسة الوردية (ذهبت إلى) جامع تحف آسيوي».

 

7- أقراط «ميرور دي لامور» Miroir de l’Amour

المجوهرات

حقق زوج من الأقراط الماسية على شكل كمثري، يسمى «ميرور دي لامور Miroir de l’Amour» «مرآة الحب»، 17.7 مليون دولار، في مزاد لدار كريستيز أقيم في نوفمبر 2016.

الأقراط الماسية يبلغ وزنها 50 قيراطًا، لكل منهما، وهي من درجة النقاءD» » التي لا تحمل أي شوائب داخلية، وهي أكبر أقراط ماسية كمثرية الشكل في العالم.

8- ماسة «فانسي فيفيد بلو» fancy vivid blue diamond

المجوهرات

حققت ماسة زرقاء كمثرية الشكل، تسمى «فانسي فيفيد بلو»، يبلغ وزنها 7.32 قيراط، قيمة 17.1 مليون دولار خلال مزاد لدار سوذثبي بجنيف في مايو 2016.

9- ماسة سكاي بلو The Sky Blue Diamond

المجوهرات

حققت ماسة زرقاء اللون نادرة، تسمى «سكاي بلو ديموند»، والتي يبلغ وزنها 8.01 قيراط ، 17 مليون دولار في مزاد لدار سوذبي، أقيم بجنيف في نوفمبر 2016.

وقال مدير القسم الدولي للمـجــوهرات لــــــدى دار «سوثبي» ديفيد بينيت لوكالة «فرانس برس»: «بيعت ماسة ذي سكاي بلو دايموند الرائعة بسعر 17.1 مليون دولار أي أكثر بنسبة 33.6 في المئة عن سعر 12.8 مليونًا الذي حققته في مزاد لدار سوثبي العام 2012».

وكان بينيت قد قال لوكالة «فرانس برس» قبل أيام من المزاد إن الماسة تتمتع «بنقاء نادر»، موضحًا «لا يعثر على ماسات زرقاء إلا في منجم واحد في جنوب أفريقيا منجم كالينان الشهير، ومن بين كل الماسات الزرقاء 1في المئة منها يتمتع بلون أزرق «فيفيد بلو».

10- ماسة «أورورا جرين» Aurora Green Diamond

 

المجوهرات

حققت ماسة الماسة الخضراء، مستطيلة الشكل التي يطلق عليها «أوروا جرين»، رقمًا قياسيًّا وسجلت 16.8 مليون دولار، خلال معرض لدار مزادات كريستيز في مايو 2016، بهونج كونج.

وقُدر ثمن الماسة «أورورا جرين» مستطيلة الشكل التي تزن 5.03 قيراط بما يتراوح بين 16 و20 مليون دولار.

وقالت كريستيز إنه رغم بيعها بسعر منخفض إلا أنها سجلت «رقمًا قياسيًّا عالميًّا في مزاد على ألماسة خضراء وسعرًا قياسيًّا عالميًّا لقيراط الألماس الأخضر».

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد