«من كان يعلم أن النهاية ليست سوى البداية؟»

إنها الرواية التي ظلت على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لصحيفة «نيويورك تايمز» لمدة 95 أسبوعًا

ميتش ألبوم وهو صحافي وسيناريست لديه أكثر من 35 مليون نسخة من كتبه حول العالم،  وتم ترجمتها لـ42 لغة، وكانت روايته «Tuesdays with morrie» من أكثر الروايات مبيعًا أيضًا.

  يأخذنا في رحلة عميقة لاستكشاف الذات، حيث يرجع الكاتب بالأحداث إلي الوراء؛ ليبدأ روايته «خمسة أشخاص تقابلهم في السماء»، بموت البطل إدي العجوز في عيد ميلاده. ثم يطلعنا بعناية على تفاصيل حياته عبر مقابلاته مع خمسة أشخاص يجب عليه ان يقابلهم في الجنة. يحتوي كل لقاء مع هؤلاء الخمسة على درس مهم في الحياة، تعلموه بعد موتهم، بالإضافة إلى إجابات على نتائج بعض أحداث ظلت تطارد بطل الرواية إدي طوال حياته. يسترسل الكتاب خلال فصوله ليعطي القارئ لمحات من أعياد ميلاد أخرى مهمة في حياة إدي.

إدي هو عامل صيانة بمتنزه يمارس عمله الروتيني كل يوم مصحوبًا بالألم، وبطيء الحركة، إلى أن يأتي عيد ميلاده الثالث والثمانون، وتحدث حادثة في إحدى عربات المتنزه؛ وبينما يحاول إدي أن ينقذ فتاة صغيرة، يصل إليه الموت، وتبدأ رحلته المليئة بمشاعر قوية إلى السماء.

http://images.gr-assets.com/books/1388200541l/3431.jpg

ومنذ بداية وصوله إلى السماء، يسأل إدي العديد من الأسئلة الكبرى مثل: أين هو قلقي؟ أين ذهب ألمي؟ إنه يتعلم تدريجيًا أن أول خطوة في السماء هي أن يلتقي بالخمسة أشخاص الذين تم اختيارهم شخصيًا من أجله.

رواية خمسة أشخاص تقابلهم في السماء، توضح لنا أن الأشخاص الذين يتم اختيارهم من الممكن أن يكونوا أي شخص: حتى لو كان شخصًا غريبًا علاقته بعيدة عن الحياة التي عاشها صاحبنا – الذي مات – على الأرض.

الخمس أشخاص يقومون بدور الموجهين أو الناصحين لأولئك الذين ماتوا للتو، يزودون إدي بكل الحكم التي تعلموها خلال أولى خطواتهم، هذه الحكم من الممكن أن تكون أيضًا بمثابة أداة للقارئ ليعيش حياة مليئة بالحكم الرائعة. مثلًا: الحياة لم تخلق هباء، و عليك أن تجد معنى لماضيك، وأيضًا: التشبث بالغضب سم، لا يولد أحد بالغضب، وعندما تموت تتحرر روحك منه.

هذه النصائح الرائعة تُبصر إدي على جوانب مهمة من الحياة ربما ظنها من المسَلمَات المفروغ منها.

وفي خلال رحلة إدي لتعلم هذه الدروس يُضمِن ميتش ألبوم مقتطفات من أعياد ميلاد إدي السابقة، وأحداثًا هامة في حياته حدثت فيما بعد تساعد القارئ على فهم كيفية وصول بطل الرواية إلى هذا الرجل المنتهي إلى السماء.

يسرد الكتاب أيضًا لقطات من قصة إدي بوجهات نظر مختلفة لأولئك الذين تركهم، بالإضافة الى أننا نجد التفاصيل التي تلت وفاة بطل الرواية على الأرض.

إن لحظات التردد والنضال الأولى لإدي كي يتقبل الحقائق القاسية عن ما كان يمكن أن يفعله من أجل حياة أفضل تجعل قراء ميتش ألبوم يتعلقون بإدي.

Image result for the five people you meet in heaven eddie

تتيح الرواية أيضا الفرصة أمام القراء لتدبير حياتهم للأفضل بما يكون لهم فخرًا قبل موتهم.

الخلاصة: إنه ليس من الضرورى أن تذهب في رحلة إلى السماء كي تعلم ماذا تعني لك الحياة؟ وكيف عليك أن تعيشها؟ إن فكرة ميتش ألبوم في وضع خمسة أشخاص ليعلموك شيئًا؛ ويجعلونك لا تشعر بالوحدة؛ وأنك أكثر استعدادًا لحياتك المستقبلية في السماء؛ هي فكرة جميلة. إنها تذكرنا بأهمية إقامة العلاقات الجيدة بين الناس بعضهم البعض، بدلًا عن أن يعانوا صعوبات الحياة وحدهم.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد