إن الإنجازات العظيمة ترافقها نتائج عظيمة. أحيانًا تكون مصحوبة بمكافآت أيضًا. وتعطى الجوائز لأصحاب الإنجازات في مجالات بين السياسة والعلوم إلى الكتابة. على الرغم من إنها تتخذ أشكالًا مختلفة، وتهدف كل هذه الجوائز إلى تسليط الضوء والاحتفال بأولئك الأشخاص الذين صعدوا إلى أعلى مكانة.

هنا 15 جائزة الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، وتتضمن بعض الجوائز التي لا يعرفها بعضهم.

1- جائزة نوبل- Nobel Prize

هذه الجائزة المرموقة هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية، والتي أنشأها الأب الروحي العالم السويدي ألفريد نوبل في عام 1895. الجوائز في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء والطب والاقتصاد. بالإضافة إلى الحصول على دبلوم وميدالية ذهبية. وكانت الميداليات المصنوعة قبل عام 1980 تقريبًا 23 قيراط من الذهب، وبعد ذلك أصبحت 18 قيراطًا مطلية بالذهب الأخضر مع طلاء من الذهب عيار 24.

وتجرى احتفالات الجائزة سنويًا في ستوكهولم بالسويد (باستثناء جائزة السلام التي تعقد في أوسلو بالنرويج).

وبدءًا من عام 2017، بلغت قيمة كل جائزة 9 ملايين كرونة سويدية، أو حوالي مليون و110 آلاف دولار أمريكي ، أو 836 ألف جنيه إسترليني.

2- جائزة بوكر- The Poker Prize

تعرف الآن بجائزة مان بوكر للخيال The Man Booker Prize for Fiction. هي من أهم الجوائز البريطانية المخصصة للأعمال الأدبية، والتي تمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من أيرلندا أو من دول الكومنولث أو من المملكة المتحدة. تسلم الجائزة كل عام إلى مؤلف واحد نشرت له رواية بارزة خلال الأثني عشر شهرًا الماضية. تبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف دولار أمريكي ، بالإضافة إلى 50 ألفًا إذا كانت الرواية لديها ترجمات وشهرة عالمية. وفي عام 2007 في أبو ظبي أطلقت جائزة بوكر للراوية العربية.

جائزة بوكر هي واحدة من أغنى الجوائز الأدبية في العالم.

3- جائزة الأوسكار- The Academy Awards

جوائز الأكاديمية والمعروفة أيضًا باسم حفل توزيع جوائز الأوسكار، التي تأسست في عام 1929. تسلم جوائز الأوسكار كل عام في 24 من مجالات مختلفة، أهمها أفضل فيلم الرسوم المتحركة، أفضل سيناريو، وأفضل ممثل ، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل ممثلة مساعدة، وأفضل تصوير، وأفضل إخراج، وأفضل لغة أجنبية ، أفضل ملابس وديكور، وغيرها الكثير من الفئات.

وقد استقطب هذا الحدث أكثر من مليار مشاهد في جميع أنحاء العالم.

4- جوائز بافتا- The BAFTA Awards

جوائز أكاديمية الأفلام البريطانية لفنون السينما والتلفزيون، وتقدم حفل توزيع سنوي تستضيفه الأكاديمية البريطانية لتكريم أفضل المساهمات البريطانية والدولية في كل من السينما والتلفزيون، وتعادل جائزة إيمي.

بين عامي 2008 و2016، أقيم الحفل في وسط لندن في دار الأوبرا الملكية. وأقيمت الدورة 70 لجائزة أكاديمية الأفلام البريطانية في 12 فبراير (شباط) 2017 في قاعة ألبرت الملكية في لندن.

 

5- السعفة الذهبية- The Palme d’Or

السعفة الذهبية أو جولدن بالم بالإنجليزية Golden Palm، أعلى جائزة تمنح في مهرجان كان السينمائي في فرنسا. قدمت في عام 1955. هي واحدة من الجوائز المرموقة جدًا لمشاهير الأفلام ولمخرجيها. وقد تلقى العديد من الأفلام هذه الجائزة مثل سائق سيارة أجرة، عازف البيانو، ونهاية العالم الآن، وغيرها. تعد جائزة السعفة الذهبية الأكثر مطمعًا على نطاق واسع وأكبر مكافأة قدمت في مهرجان كان السينمائي.

6- جائزة بوليتزر- The Pulitzer Prize

تأسست جوائز بوليتزر في عام 1917 من رائد الصحافة الأمريكي جوزيف بوليتزر، وقدمت من جامعة كولومبيا. وتقدم هذه الجائزة على أساس سنوي في الولايات المتحدة لإنجازات الكتابة في مجال الصحافة والموسيقى. تمنح جائزة بوليتزر جائزة نقدية قيمتها 10 آلاف دولار جنبًا إلى جنب مع شهادة. أيضًا في مجالات الخدمة العامة يفوز بهذه الجوائز ويحصل على الميدالية الذهبية. من الفئات الواحدة والعشرين التي تمنح جائزة بوليتزر هي تقارير الأخبار العاجلة، والخدمات العامة، وكتابة التحرير، والتعليق، وكتابة التقارير، والتحقيقات، والتقارير الدولية، والنقد، وما إلى ذلك. في السنوات الأخيرة، توسعت فئات لتشمل الصحافة على الإنترنت.

7- جولدن جلوب- The Golden Globes

جولدن جلوب تكريم الإنجازات في الفيلم، وتعد تلك الجائزة شقيقة جوائز الأكاديمية (أوسكار). الممثلون والمخرجون وغيرهم من المهنيين تتجمع للتعرف بعضها على بعض في حفلة عشاء. جوائز جولدن جلوب هي الجوائز التي منحها 93 عضوًا من جمعية الصحافة الأجنبية هوليوود في يناير (كانون الثاني) عام 1944، والاعتراف بالتميز في السينما والتلفزيون، على الصعيدين المحلي والأجنبي.

8- جوائز بريت- The BRIT Awards

جوائز بريت وهو اسم مختصر من البريطانية أو بريطانيا، جوائز بريطانية للتسجيلات الصوتية لتكريم موسيقى البوب. بث أول احتفال عام 1977. في عام 2017 فاز فريق Little Mix بالجائزة الأولى بوصفه من أشهر فرق الفتيات.

بالإضافة إلى ذلك يقام حفل توزيع الجوائز للموسيقى الكلاسيكية، ويسمى جوائز بريت الكلاسيكية. يحمل روبي ويليامز الرقم القياسي لمعظم جوائز بريت.

9- جائزة جرامي- The Grammys

منحت جائزة جرامي في عام 1959، وهي لمجموعة متنوعة من فئات الموسيقى الكلاسيكية والجاز، الراب، والروك، والبوب. وكان ستيفى وندر من بين أبرز الفائزين، وحصل على 22 جائزة جرامي ابتداء من عام 2015. وأكثر مغن حصل على جوائز جرامي في ليلة واحدة هو ملك البوب مايكل جاكسون، حيث فاز بثماني جوائز جرامي دفعة واحدة، ولم يحصل أي فنان على هذا الرقم من قبل.

حفل توزيع جوائز جرامي يشبه حفل توزيع جوائز الأوسكار.

10- إم تي في فيديو- The MTV Video Music Awards

بدأت في عام 1984، تكرم أفضل أشرطة الفيديو والموسيقى في مجموعة متنوعة من الفئات. فازت مادونا بأكبر عدد من جوائز إم تي في حتى الآن وصل إلى مجموع 69 ترشيحًا و19 مرة فازت بها.

11- جائزة ديفيد كوهين- David Cohen Award

تأسست هذه الجائزة في عام 1993 ومؤسسها جون كوهين، وهي جائزة أدبية بريطانية تمنح كل سنتين للكاتب أو الروائي أو كاتب قصة قصيرة أو شاعر أو مقال أو مسرح تقديرًا لمجموعة كاملة من الأعمال المكتوبة باللغة الإنجليزية. تمنح هذه الجائزة فقط للأدب الإنجليزي. وتمول الجائزة من قبل مؤسسها ويديرها مجلس الفنون بإنجلترا. ويجب أن يكون الكاتب مواطنًا بريطانيًا أو أيرلنديًا. وتبلغ قيمة الجائزة 40 ألف جنيه إسترليني.

إنه إنجاز عظيم للحصول على هذه الجائزة وهو ينطوي على عمل عظيم في الأدب.

12- آشوك شاكرا – Ashok Chakra

هي جائزة عسكرية في زمن السلم وتمنح للشجاعة، أو التضحية بالنفس. وهي واحدة من أعلى الجوائز في وقت السلم، وقدمت في الهند للجنود والجيش والقوات الجوية والبحرية. كما أنها مؤهلة للحصول على الخدمات التمريضية في سلاح الجيش، وكذلك قوات الشرطة جنبًا إلى جنب مع قوة حماية السكك الحديدية، والشرطة المركزية العسكرية.

هذه الجائزة هي لشجاعة واضحة وتحظى باحترام كبير. تأسست في عام 1952. في عام 2016 تلقى هانبان دادا Hangpan Dada هذه الجائزة.

13- جائزة بن الدولية International PEN Awards

تأسست جوائز بن الدولية في عام 1921 في لندن، وهي جمعية عالمية من الكتاب. كلمة Pen هي تعني P للشعراء، E للفنانين، وN للروائيين، ولكن تعريفها قد تغير الآن إلى أي نوع من الأعمال الأدبية.

هذه الجائزة تحمل هيبة أقدم منظمة دولية لأدب العالم، ولتعزيز الصداقة والتعاون الفكري بين الكتاب في كل مكان. وتمتلك الجمعية مراكز دولية مستقلة في أكثر من 100 بلد. ومن الأهداف الأخرى للمنظمة أو الجمعية: التأكيد على دور الأدب في تنمية التفاهم المتبادل والثقافة العالمية؛ للقتال من أجل حرية التعبير، وأن تكون بمثابة صوت قوي نيابة عن الكتاب الذين يتعرضون للمضايقة والسجن أحيانًا قتل آرائهم.

14- جائزة رامون ماجسايساي – Ramon Magsaysay Award

تأسست جائزة رامون ماجسايساي في عام 1957، وقدمها الفلبين تكريمًا للرئيس الراحل رامون ماجسايساي، الذي تحطمت طائرته وتوفي. وتبين أنه شخصية شهيرة في العالم منذ 50 عامًا لبرنامج إصلاح الأراضي لتفريق التمرد الشيوعي. تقدم جائزة رامون ماجسايساي على أساس سنوي في 31 أغسطس (آب) الذي هو ذكرى ميلاد الرئيس الراحل. تمنح هذه الجائزة للمساهمة الاستثنائية في الأدب، والخدمة العامة، والفنون الإبداعية، والقيادة المجتمعية، والتفاهم الدولي، والصحافة. وهي تساوي جائزة نوبل في آسيا. ويمكن أيضًا منح هذه الجائزة للمنظمات أيضًا، سواء من آسيا أو من الخارج الذين ساهموا بعملهم من أجل قضية جيدة وتحسين آسيا.

15- جائزة كالينجا – Kalinga Awards

تأسست جائزة كالينجا في عام 1952 بمبادرة من مؤسسها BijuPatnaik مؤسس ورئيس كالينجا، وتقدم الحكومة الهندية هذه الجائزة، اليونسكو، لنشر العلوم وتعميمها. وقد بدأت هذه الجائزة من خلال التبرع. وكان لويس دي بروجلي Louis de Broglie، الذي حصل على هذه الجائزة في عام 1952.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد