كما اعتادت في كل سنة، كشفت مجلة فوربس عن قائمة الشخصيات الأقوى نفوذًا وتأثيرًا في العام، لعام 2015. وقد ضمت القائمة 73 اسمًا من قادة دول ورؤساء لكبرى الشركات والمنظمات الدولية من مختلف الجنسيات.

ومن بين هؤلاء الأسماء: فلاديمير بوتين، أنجيلا ميركل، باراك أوباما، البابا فرانسيس، شي جين بينغ، بيل غيتس، جانيت يلين، ديفيد كامرون، ناريندا مودي، لاري بايج، ماريو دراجي، لي كه تشيانغ، وارن بافت، كارلوس سليم لحلو، فرانسوا هولند، جيف بيزوز، مارك زوكربيرغ، جيمي ديمون، بينيامين ناتنياهو، جاك ما، كريستين لاغارد، جيفري إيمليت، ريكس تيلرسون، لويد بلانكفين، تبم كوك، أكيو تويودا، تشارلز كوتش، ديفيد كوتش، سيرجي برين، ديلما روسيف، هيلاري كلنتون، بيل كلنتون، ماري بارا…

فمن هم إذًا الشخصيات العربية الأقوى نفوذًا وتأثيرًا في العالم لسنة 2015؟

 

سلمان بن عبد العزيز آل سعود

121715_0726_1.jpg

هو ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء السعودي، والقائد الأعلى للقوات العسكرية، والابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، وهو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم السديريين السبعة من أبناء الملك المؤسس. ولد في 31 دجنبر/ ديسمبر 1935، تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملكًا للمملكة العربية السعودية، في3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق23 يناير  2015م. كانت بداية دخوله العمل السياسي بتاريخ11 رجب 1373 هـ الموافق16 مارس 1954 عندما عين أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة

عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزي. بعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام؛ وبتاريخ9 ذي الحجة 1432 هـ الموافق5 نوفمبر  2011أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا بتعيينه وزيرًا للدفاع في المملكة، والتي تشمل القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.

واليوم ها هو يحتل المرتبة 14 من بين الشخصيات الأكثر نفوذًا في العالم لعام 2015.

 

علي خامنئي

هو علي حسيني خامنئي يبلغ 76 سنة، يعد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الحالي، ومن المرجعيات الدينية الشيعية في إيران. کان الرئيس الثالث بعد أبي الحسن بني صدر ومحمد علي رجائي من سنة 1981م إلی 1989م. وفقًا لموقعه الرسمي، هو اعتقل ست مرات؛ قبل منفاه، لمدة ثلاث سنوات في عهد محمد رضا بهلوي. في عام 2012، اختارته مجلة فوربس في قائمة 19 شخصیة مؤثرة (أكثر نفوذًا) في العالم. صدر عنه فتوی أنّ إنتاج وتخزين واستخدام أسلحة نوویة في الإسلام ممنوع.

وحسب قائمة فوربس لهذه السنة فهو يحتل المرتبة 18 من الشخصيات الأقوى نفوذًا وتأثيرًا لعام 2015.

 

خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان، يبلغ 69 عامًا،
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي. هو أكبر أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان وليًا لعهده فخلف والده بعد وفاته في حكم إمارة أبو ظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسًا للدولة في 3 نوفمبر 2004 واعتبرته صحيفة التايمز من القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيرًا في العالم. ويعد من أغنى ملوك العالم. يحتل الرتبة 39 من بين الشخصيات الأقوى نفوذًا وتأثيرًا لعام 2015.

 

عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي ذو 60 سنة، هو الرئيس السادس والحالي لجمهورية مصر العربية، تم انتخابه لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2014، شغل سابقًا منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس 2012 حتى استقالته في 26 مارس 2014 للترشح للرئاسة. تخرج في الكلية الحربية عام 1977، وعمل في سلاح المشاة، وعين قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية، وتولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع. في 3 يوليو  2013 أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة 25 يناير) عقب مظاهرات طالبت برحيله، وأعلن عدة إجراءات صحبت ذلك عُرِفت بخارطة الطريق أيدها المتظاهرون والمعارضون لمرسي وقتها، واعتبروا ذلك تأييدًا لمطالب شعبية؛ بينما اتهمه جزء آخر من المُجتمع المصري والعربي والدولي بالقيام بانقلاب عسكري.

ويحتل المرتبة 49 من قائمة 73 شخصیة مؤثرة (أكثر نفوذًا) في العالم لعام 2015.

 

علي النعيمي

علي بن إبراهيم النعيمي هو وزير البترول والثروة المعدنية السعودي ورئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، يبلغ 80 سنة. تولى معالي الوزير علي بن إبراهيم النعيمي منصب وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية في شهر أغسطس 1995 وكان قبلها قد تولى منصبي الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية لفترةٍ تزيد على عشر سنوات. حاصل على ماجستير تخصص جيولوجيا من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية. شغل عدة مناصب منها: ناظر لقسم الإنتاج في بقيق، المدير المساعد للإنتاج ومدير الإنتاج في المنطقة الشمالية، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الزيت والغاز، كما أنه عضو في عدد من المؤسسات والمجالس الحكومية. يحتل المرتبة 53 في قائمة أقوى الشخصيات نفوذًا وتأثيرًا لعام 2015.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد