كما تعلم أن كثيرًا من الموسوعات؛ التي يمكن أن تجدها على شبكة الإنترنت، أو بنسختها الورقية الأصلية.

ولكن ألم يخطر ببالك يومًا؛ وتتساءل ما هي الموسوعة؟ وماذا يقصد بها؟ وما هي أشهر هذه الموسوعات؟

طبعًا أحب أن أخبرك بأنه عند بحثك عن الموسوعات للاستفادة مما تقدمه ستشعر بالتشتت الكبير وتترك الأمر.

لن أدعك تشعر بهذا الأمر وسأخبرك رأيي بالموسوعات، وسأختار لك بعضًا منها، مما هو ممتاز وبه معلومات ممتازة، ومرتبة تساعدك على الحصول على المعلومة بسهولة.

لنتعرف معًا على معنى موسوعة:

الموسوعة حسب فهمي الشخصي لها؛ هي بمثابة دائرة معارف ضخمة تحتوي بداخلها مجلداتٍ كثيرة في علم من العلوم أو عدة علوم معًا، وكل مجلد من هذه المجلدات يحوي بداخله كتبًا كثيرة؛ لذا هي موسوعة، بما وسعت عدة أشياء بداخلها.

موسوعة ويكيبديا:

انطلقت هذه الموسوعة في 2003م، ويقدر عدد مقالاتها حتى الآن حوالي 1٬043٬770 مقالة، ولقد تم إنشاء مشاريع عدة لتطوير الموسوعة العربية من ويكيبيديا؛ من أهمها مشروع أسبوع ويكي؛ بدأ هذا المشروع في عام 2009م، ويقوم فيه الكتاب بكتابة موضوع معين، وفي نهاية الأسبوع يتم مراجعة كافة المقالات، ورصد نجاحها خلال الأسبوع، ويبدأ الأسبوع ببداية يوم الإثنين، وينتهي بنهاية يوم الأحد؛ فما رأيك في هذا المشروع أليس جميل؟ وهل شاركت في مثل هذه المشاريع من قبل؟

موسوعة المحيط:

لعل اسم هذه الموسوعة ليس بجديد عليك؛ فهي موسوعة إلكترونية عربية متكاملة اهتمت بجودة المحتوى، ونقله من مصادر موثوقة وقوية، تم إنشاؤها عام 2019م، وهدفت من خلال إنشائها إلى إثراء المحتوى العربي، ودعم الكتاب والمثقفين العرب وتشجيعهم على نشر مساهماتهم الكتابية داخلها، فستجد أن المقالات المنشورة في هذه الموسوعة ذات مصداقية وشفافية عالية وخالية من التزوير والكذب؛ فهذا الأمر مرفوض تمامًا في قوانين هذه الموسوعة.

وتشمل هذه الموسوعة العديد من المجالات التي يمكن للجميع المساهمة والكتابة فيها بلا استثناء، وتحتوي على كمية كبيرة من المراجع القوية؛ التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على أي معلومة ترغب بها كباحثٍ، وفي أي وقت تشاء.

الموسوعة العربية:

من خلال ملاحظاتنا وبحثنا عن هذه الموسوعة وجدنا أنها موسوعة تقوم بتوفير المادة العلمية كاملةً، ومدعمة بالخرائط والجداول والبيانات، والمعادلات والأشكال التوضيحية، وكل ما يلزم من أجل إثراء المادة العلمية المنشورة، وجعلها ذات قيمة عالية، وقد صدرت هذه الموسوعة في دمشق بسوريا عام 1981م، وتهتم بنشر المعلومة في العديد من المجالات مثل: العلوم، والصحة، والسياحة، والتربية والفنون، والحضارة العربية وغيرها من المجالات.

موسوعة جينيس للأرقام القياسية:

هي عبارة عن موسوعة متجددة تصدر سنويًا؛ يتم نشر الأرقام القياسية؛ التي يتم تحقيقها من قبل الأشخاص الراغبين بالانضمام لهذه الموسوعة، وكتابة أسمائهم فيها، وطبعًا نعرف جميعًا بأنها من أشهر الموسوعات العالمية؛ التي حققت هي بنفسها رقمًا قياسيًّا، وأصبح كل العالم يعرفها، ويتحدث عنها ويضرب بها المثل في الأشياء العجيبة الغريبة؛ التي لا مثيل لها، أنشأت هذه الموسوعة عام 1955م،  بواسطة شركة جينيس نفسها.

المكتبة الشاملة:

من خلال البحث عن هذه المكتبة؛ وجدت أنها برنامج مجاني تمامًا يعمل على نظام تشغيل ويندوز شامل لكل ما يحتاجه طلاب العلم من كتب، وأبحاث في مجال الشريعة الإسلامية؛ إذ يوجد بها آلاف الكتب المجانية؛ والتي يتم تحديثها باستمرار، ويوجد نسخة إلكترونية يتم تصفحها مباشرة من موقع المكتبة بدون تحميلها على نظام تشغيل ويندوز.

ولقد وجدنا العديد من المميزات تمتاز بها هذه المكتبة وهي: التأكد من وجود أي نص في الكتاب الورقي الأصلي الخاص به، وكذلك يمكن إضافة وحذف الكتب فيه بضغطة زر، وقد لاحظت أيضًا أنه تم إطلاق نسخة من هذه المكتبة لأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل: الأندرويد، والـ ios، ويتم تطوير نسخة تعمل على اللينيكس والماك حاليًا.

ومما وجدناه من خلال تجربة المكتبة أن محرك البحث الخاص بها سريع جدًّا، ودقيق إلى حد كبير في عرض المعلومة من مصادرها الأصلية.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد