أسرار المشاريع الصغيرة

في مرحلة من مراحل العمر تريد أن تشعر بالاستقلالية بعيدًا عن شعورك بالملل والروتين بسبب قوانين العمل، أو كونك تريد أن تتخلى عن دورك عاملًا تحت أوامر وسيطرة أحد ما، فتفكر في الاستقلالية وتنشأ مشروع صغير خاص بك، هل يوجد برأيك أسرار لنجاح المشاريع الصغيرة؟

إجابة هذا السؤال هي نعم، في رأيي يوجد أسرار لنجاح المشاريع الصغيرة، وذلك بناءً على أنه لولا هذه الأسرار لأصبحت العديد من المشاريع الصغيرة فاشلة، ولا ترى الضوء في أية مرحلة زمنية كانت، لذلك وبكل تأكيد يوجد أسرار لنجاح المشاريع الصغيرة، ولكي أدعم رأيي قمت بجلب بعض الأسرار التي تساعد على نجاح المشاريع الصغيرة، وهي كالآتي:

الشكل الجديد في تقديم منتج أو خدمة معينة

تعتبر هذه الخطوة من أهم أسرار نجاح المشاريع الصغيرة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود طلب معقول نسبيًا من قِبل الزبائن على هذا المنتج أو الخدمة، حيث إن من المهم هنا هو حجم الطلب على هذه الخدمة أو المنتج، ولكي تضمن نجاح هذه الخطوة يجب عليك أن تفهم أن هناك أطرافًا معادلة النجاح، أول طرف هو أن تقوم بطرح منتج، أو خدمة جديدة بشكلها ومضمونها، الطرف الثاني أن تكون تلبي احتياجات ورغبات المستهلك، وأما الطرف الثالث والأخير فهو أن يكون لديك صبر لكي تقوم ببناء قاعدة زبائن لهذا المنتج.

السرعة في توصيل الخدمة أو المنتج

تعتبر أحد طرق نجاح المشاريع الصغيرة وأيضًا تعتبر من أهم عناصر نجاح المشروع حيث إن سرعة التواصل مع الزبائن يجعل مشروعك قادرًا على المنافسة، ولكن من وجهة نظري في هذا الموضوع يجب عليك أن تعرف من هم منافسوك وما هو حجمهم في السوق، فإن تفوقت في هذه الجزئية يجعل ذلك منك مميزًا في نظر زبائنك.

السعر

يعتبر سعر الخدمة أو المنتج الذي تقدمه هو العامل الأساسي في نجاح المشروع واستمراره، من خلال بحثي ودراستي لهذا الموضوع وجدت أنه من وجهة نظري أن تقلل هامش الربح في البداية لكي تمنح للزبون في صورة عرض خاص، وكن على ثقة عزيزي القارئ أن ما تقدمه اليوم سيعود إليك أضعاف مضاعفة في الأيام المقبلة عندما تكسب ثقة زبونك.

تعويض النقص في السلعة

إذا كانت سلعتك تتوافر بشكل دائم في السوق، كن على ثقة تامة أن هناك شيئًا ينقص هذه السلعة، لذلك اكتشف النقص في سلعتك وقم بإصلاحه حتى لو لم يعد عليك هذا بالربح الوفير، فإنه يعود عليك بزيادة ثقة زبائنك وزيادة ارتباطهم في منتجك.

راحة الزبون بصفة عامة

اجعل جُل اهتمامك في أن يشعر الزبون بمزيد من الراحة خلال تعامله معك، سواء أكان في سرعة استجابتك لطلبه، أو توفير السلعة بالقرب من مسكنه من غير أن يحتاج إلى الانتقال من مسكنة للوصول إلى أماكن بيع السلعة فكل هذه الطرق تصنع الفرق بين منافسيك.

قم بتقديم الهدايا البسيطة

مثلًا عند قيام الزبون بشراء منتجك قم بإعطائه هدية حتى لو كانت بسيطة، فهذه الخطوة تؤثر في الزبون وتربطه بمشروعك أكثر، فمثلًا هناك مثال بسيط على هذه النقطة بائعو السيارات يقومون بإعطاء مشترين السيارات هدية مثلًا كاسيت للسيارة أو تكييف، فكل هذا يجعل الزبون ممتنًا لك ولشركتك ومنتجك أيضًا، ويجعل الزبون مرتبطًا بمشروعك.

اختيار مكان المشروع

هذه الخطوة تعتبر أهم خطوة من وجهة نظري، لماذا؟ لأنها مهمة جدًا في نجاح المشروع أو فشله، فمثلًا أن تختار مكانًا رائعًا لمشروعك، ولكن يوجد منافسون كُثر يقدمون نفس منتجك، أو خدمتك، فإن ذلك يعرض مشروعك للخسارة والفشل، وأيضًا اختيارك لمكان غير مناسب لتقديم أو بيع خدمتك فإن ذلك يعرض مشروعك للفشل بكل تأكيد.

في نهاية هذا الأمر عزيزي القارئ قمت بطرح موضوع مهم جدًا ويشغل بال الكثيرين، وقدمت بعض أسرار نجاح المشاريع الصغيرة، برأيك أنت: هل توجد أسرار أخرى تؤدي إلى نجاح المشاريع الصغيرة؟

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد