لم ينته العام الميلادي 2015م دون أن يضع بصمته على عالم المساقات المفتوحة، محدثا تغيرات كبيرة ومفاجئة على أهم منصات المساقات المفتوحة ولمتابعيه والمستفيدين منه، في هذا المقال نعرج سريعا على أهم مقدمي المساقات المفتوحة، ثم نفصل قليلا في أربع من أهم التغيرات التي طرأت عليها مؤخرا، التي كانت جلها إيجابية.

نبدأ بتعريف الـ MOOCهو مساق مفتوح عبر الإنترنت: هو مساق تعليمي حديث وناشئ في مجال التعلم عن بعد ويستخدم الإنترنت كاسلوب تعليمي من أساسياته السماح بمشاركة عدد ضخم من المتعلمين وخلق ميدان نقاش وتخاطبت علمي بين المشاركين من طلاب ومدرسين ومساعدي المدرسين. وسنطلق عليه “المساق المفتوح” اختصارا في هذا المقال.

أكبر مبادرات المساقات المفتوحة حسب اللغة:

عربيا: رواق أول مقدم مساقات مفتوحة عربية، وتلحق بها إدراك القائمة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

من حيث عدد المساقات الإنكليزية فهي على الترتيب
Coursera
edx
Canvas
FutureLearn
Udacity

وأهم مقدم مساقات مفتوحة فرنسية FUN
ويعد miradax أهم مقدم مساقات مفتوحة إسبانية

ولكثرة مواقع المساقات المفتوحة فيُنصح باستخدام أحد محركات البحث المخصصة للمساقات المفتوحة مثل:

CLASSCENTRAL

CourseTalk

CourseBuffet

أبرز التغيرات في عالم المساقات المفتوحة

  • استهداف طلاب الثانوية والسنة النهائية لطلاب المدارس
    لعل من أهم أسباب النجاح لطالب الجامعة: اختياره التخصص المناسب لملكاته واهتماماته.

فبعد التعرف على الدوافع والاستعدادات باختبارات كـ Holland Codes وDISC وMBTI مثلا، وبعد تحديدك لنمط حياتك المستقبلي بعد إتمام التعليم الجامعي، يمكنك التوجه لمبادرة edx لطلاب الثانوية لتجد أكثر من 60 مساقا من مختلف التخصصات لتساعدك على اتخاذ أحد أهم قراراتك: باختيار التخصص المناسب لك. أو يمكنك الاستعانة بمبادرةFutureLearn للالتحاق بالجامعة

  • نهاية الشهادات المجانية
    اعتاد طلاب المساقات المفتوحة الحصول على شهادة إتمام مجانية بعد النجاح في اجتياز الدورة أو المساق، هذا لم يعد متاحا الآن في أغلب وأكبر مقدمي الـ MOOCs فالبداية كانت بتوقف Udacity عن منح شهادات الإتمام المجانية، ثم لحقتها Coursera ثم edx ، ومن البداية لم تقم FutureLearn بمنح شهادات إتمام مجانية.
  • زيادة المساقات المفتوحة دائما
    فحوالي خُمس المساقات المتاحة صارت مفتوحة دائما بمعنى أنه يمكن الطالب الإلتحاق بها وقتما تشاء والعمل على دراستها حسب سرعتك ورغبتك، في السابق، كان لكل مساق وقت محدد يبدأ فيه، ثم ينتهي، وقد يتكرر المساق أو لا يتكرر.

زيادة التخصصات
فالآن يمكنك الالتحاق بمجموعة من المساقات تنتمي لتخصص دقيق تؤهلك للحصول على شهادة في تخصص ما، ومن الجدير بالذكر أن أكثر التخصصات المتاحة عادة ما تكون في تخصص علوم الحاسب، ثم تخصص الإدارة والأعمال.
يوجد أكثر من 100 تخصص متاح من Coursera Specializationوedx XSeriesوNanodegreesUdacity

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد